القرار الإداري محور ندوة لـ«حاضنات أعمال الشارقة»

المشاركون في الندوة - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نظم مركز حاضنات أعمال الشارقة «بداية» بغرفة الشارقة ندوة حول «القرار الإداري» بالتعاون مع مركز واشنطن للقيادة والاستشارات التعليمية أمس بمقر الغرفة.

حضر الندوة محمد أحمد أمين مساعد المدير العام للشئون الاقتصادية والدولية بالغرفة ومنى عمران مسؤولة « بداية» وقدمها الدكتور علي حمود القيسي أستاذ القانون الإداري بكلية القانون جامعة الشارقة بمشاركة طلبة الدكتوراه بقسم القانون العام بجامعة الشارقة وهم سعيد المراشده ونبيل إبراهيم وسيف محمد السويدي ومنى الوسمي.

وهدفت الندوة إلى نشر المعرفة وتثقيف الإداريين والعاملين في حقل الموارد البشرية والشؤون القانونية. وقال محمد أحمد أمين مساعد المدير العام للشئون الاقتصادية والدولية إن الغرفة تحرص من خلال مركز حاضنات الأعمال «بداية» على مساندة أعضاء المركز ودعم أعماله بتنسيق كافة الإمكانات اللازمة لتحقيق أهداف إنشاء المركز .

دراسة

وقالت منى الوسمي مديرة مركز واشنطن للقيادة والاستشارات التعليمية إن هناك حاجة ليس فقط إلى دراسات اجتماعية أو أكاديمية فحسب بل أيضا إلى دراسات قانونية تثقيفية تختص بالقرار الإداري .

وتطرق الدكتور علي حمود القيسي خلال الندوة إلى 4 محاور رئيسية من الناحية القانونية تضمنت تنفيذ القرارات الإدارية وسريان القرارات الإدارية وبطلان القرارات الإدارية وسحب القرارات الإدارية.

صنع القرار

وشدد المحاضر على أهمية صنع القرار من الناحية الأكاديمية والمجتمعية، مشيرا إلى افتقار الدراسات الاجتماعية بصفة عامة إلى دراسات معمقة ومفصلة،/ ومشددا على أهمية هذا الأمر بالنسبة للقائمين على أمر المجتمعات مخططين أو منفذين في ظل تسابق المجتمعات خاصة النامية منها في الدخول في مضمار التنمية والتحديث مع الحرص على احداث فرق بين كل من صناع ومتخذي القرار .

وبين المحاضر عناصر عملية اتخاذ القرار والتي تتمثل في الموقف أو المشكلة ومتخذ القرار والهدف والبدائل وقواعد الاختيار وعملية اختيار الحل الأمثل بين البدائل .

Email