أخبار الساعة تدعو لتنظيم العمل الجماعي في الطاقة

الدعوة إلى استراتيجية متكاملة لامن الطاقة في المنطقة - ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 رأت نشرة «أخبار الساعة» أن مشروعات القرارات والتوصيات التي خرج بها «مؤتمر الطاقة العربي» الذي استضافته أبوظبي تحت عنوان «الطاقة والتعاون العربي»، برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تمثل خريطة طريق واضحة لما ينبغي العمل به الآن .

وفي المستقبل، خاصة ما يتعلق بضرورة الإسراع في تشريع قوانين جديدة ولوائح قانونية، تنظم العمل الجماعي الخليجي والعربي في مجال الطاقة، من حيث البحث عن الطاقة البديلة والمتجددة والنووية ذات الأغراض السلمية، والتنقيب عن مصادر جديدة، والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، مع التأكيد في الوقت نفسه لأهمية تبني سياسات واضحة لترشيد استهلاك الطاقة بشتى الطرائق والوسائل الممكنة.

وتحت عنوان «العمل لتعزيز أمن الطاقة»، قالت نشرة أخبار الساعة: «لئن جاءت خريطة الطريق هذه في الوقت المناسب لتحفيز العمل الفردي والجماعي في مجال الطاقة المستدامة، في ظل ما تشهده الظروف الراهنة من متغيرات جيواقتصادية..

وانخفاض نسبي حاد في أسعار النفط، مع وفرة في العرض والإمدادات، فإن الإمارات بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط «أوابك» والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن التنسيق مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، لم تدخر جهداً في بذل أقصى الجهود من أجل الخروج بتوصيات ومشروعات قرارات تتلاءم مع المتغيرات الحاصلة في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والبديلة والظروف المناخية والبيئية المقلقة لسكان كوكب الأرض».

إصلاح سياسة تسعير الطاقة

وبينت النشرة التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أن الأوراق البحثية المعمقة التي قدمت في المؤتمر الذي اختتم أعماله الثلاثاء الماضي والتوصيات التي خرج بها لم تغفل أهمية تبني سياسات واضحة لترشيد استهلاك الطاقة بشتى الطرائق والوسائل الممكنة..

مشيرة على سبيل المثال إلى دعوة الجهات المعنية للعمل إلى إصلاح سياسة تسعير استهلاك الطاقة في السوق المحلية، مع الأخذ في الاعتبار الكلفة الحقيقية لإنتاجها، وذلك للحد من الاستهلاك المفرط، فضلاً عن العمل على حيازة أحدث التكنولوجيات المتطورة التي تمكّن الدول العربية من استغلال أكبر قدر من المصادر المحتملة، لما تمتلكه من النفط والغاز من مصادر غير تقليدية، إضافة إلى ضرورة الإسراع بالربط الكهربائي بين الدول العربية والخليجية، وبحث التطورات التكنولوجية وانعكاساتها على هذا القطاع المهم.

أسعار النفط

ولفتت إلى أنه في ما يتعلق بهدف تثبيت أسعار النفط، فإن المؤتمر دعا إلى ضرورة تعزيز الحوار وتكثيف التعاون بين جميع الأطراف الرئيسة المعنية بصناعة النفط والغاز الطبيعي من منتجين ومستهلكين ومستثمرين، بهدف الاتفاق على خريطة طريق تفضي في نهاية المطاف إلى خلق المناخ الإيجابي المناسب لاستقرار الأسواق بأسعار مقبولة للأطراف كافة، ومشجعة في الوقت نفسه للمستثمرين في الصناعات ذات العلاقة بشتى أنواع الطاقة، وبما يكفل تحقيق الأمن في هذا الميدان للجميع.

استثمار

وقالت إنه في ما يتعلق بالنقطة المهمة التي يثار الجدل حولها في العالم اليوم المتمثلة في الاستثمارات اللازمة لتطوير قطاع الطاقة في الدول العربية، فإن المؤتمر بعد استعراضه المشكلات التي يواجهها المستثمرون في قطاع الطاقة، أوصى الحكومات وصناع القرار المعنيين بضرورة التزامهم بتحسين بيئة الاستثمار، لتحفيز المستثمرين وتمكين بيئة الأعمال..

وعلى سبيل المثال الاتجاه نحو تعزيز الحوافز السعرية بالنسبة إلى المستثمرين في مجال استكشاف الغاز الطبيعي وتطويره بقدر من الشفافية.

استراتيجية

أكدت «أخبار الساعة» أنه من منطلق وعي مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأهمية قضية الطاقة، فقد دأب، منذ عام 1995 عند انعقاد المؤتمر الأول للطاقة وإلى آخر مؤتمر سنوي له حول الطاقة المؤتمر العشرين الذي عقد في الـ18 من نوفمبر الماضي، على المتابعة عن كثب للتطورات الخاصة في مجال الطاقة وأمنها والمتغيرات الجيوسياسية والجغرافية السياسية الخاصة بها، بهدف بناء استراتيجية بعيدة المدى للمنتجين والمستهلكين، تأخذ في الاعتبار المتغيرات المحتملة والمنظورة، بهدف تحقيق الأمن بأشكاله كافة في ميدان الطاقة، وهو أمر يبدو ضرورياً أكثر من أي وقت مضى.

Email