الإمارات الأولى خليجياً في صناعة الورق

صناعة الورق تكتسب أهمية كبيرة - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتلت الإمارات المرتبة الأولى خليجياً في صناعة الورق بحصة تقدر بأكثر من 400 مليون دولار أي نحو 1.5 مليار درهم سنويا من إجمالي القطاع بدول المنطقة والذي يصل إلى 700 مليون دولار سنويا. ويتدفق كثير من العرض والطلب الإقليمي عبر الإمارات، حيث توضح الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء في الدولة أن حجم واردات وصادرات وإعادة التصدير الورق والكرتون ومنتجات صناعة الطباعة في الإمارات سجل نموا سنويا بنسبة 12% ليصل إلى 2.8 مليار دولار.

زخم مستمر

وقال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في إيبوك ميسي فرانكفورت: رغم كل التطورات التي تشهدها وسائل الإعلام الرقمية والانتقال إلى التواصل الجماهيري عبر الإنترنت مازال قطاع صناعة الورق ضروريا للعديد من المؤسسات والهيئات ويظل نمو الطلب موجوداً في أسواق المنطقة. وأضاف باولس: تشهد المنطقة نمواً في الطلب على الورق والقرطاسية ومستلزمات المكاتب وهو ما ينعكس بدوره على زيادة طلبات المشاركة في بايبر ورلد الشرق الأوسط الذي يقام في أحد أهم مراكز التجارة والأعمال الرائدة في المنطقة، حيث يوفر الحدث للمصنعين والموردين الدوليين رؤى قيّمة عن السوق الإقليمي فضلا عن تسهيل فرص الأعمال الجديدة«.

نمو متواصل

وأكد قسم الأبحاث والدراسات في إيبوك ميسي فرانكفورت جي إم بي اتش، الشركة الألمانية المتخصصة في تنظيم المعارض التجارية العالمية والمنظمة لمعرض مستلزمات الأوراق والأدوات المكتبية المتخصص »بايبر ورلد الشرق الأوسط 2015«، على نمو قطاع صناعة الأوراق في دول مجلس التعاون الخليجي. ويتطلع الأفراد من العارضين الدوليين والمشاركين في بايبر ورلد الشرق الأوسط إلى التفاعل مع التجار الإقليميين وهم على يقين بتطوير حجم أعمالهم في المنطقة بشكل كبير.

سلاسل التخزين

وقال نيكولاس بوينت مدير التطوير الدولي في شركة »بيومونت جروب«، الفرنسية: نتطلع إلى العمل مع سلاسل تخزين التجزئة الكبرى في دبي والمستوردين الرئيسيين لمواد الورق في الإمارات. تسير أعمالنا حاليا بشكل جيد بفضل موزعي الجودة في دبي ونتوقع أن نكوّن علاقات أكثر مع الموزعين الإقليميين من خلال بايبر ورلد الشرق الأوسط ومن ثم مضاعفة عائداتنا في المنطقة خلال السنوات القادمة».

وكانت شركة «جوني لاستك» التركية من العارضين الواثقين تماما بالسوق حيث تشارك الشركة في بايبر ورلد الشرق الأوسط 2015 للعام الثاني على التوالي بأحدث تشكيلاتها لغلاف المفكرات اليومية، العلب، حافظ الملفات وبطاقات الدعوة المبطنة بالبلاستيك المقوى.

نقطة محورية

ومن جانبه قال «سادي بايدو»، مدير التصدير في جوني لاستك: «بايبر ورلد الشرق الأوسط هو النقطة المحورية لسوق الورق الإقليمي، حيث يقدم لنا المعرض نافذة ليس للشرق الأوسط فحسب وإنما لقارة آسيا والشرق الأقصى كذلك. وسوف نستغل المشاركة في المعرض لتقديم تصاميمنا الجديدة للأغلفة ونتطلع إلى تعزيز حضورنا في السوق».

مشاركة واسعة

وتشارك في الدورة الخامسة من بايبر ورلد الشرق الأوسط مجموعة أخرى من أبرز العارضين الدوليين مثل شركة «ميجا ديناميك ماركتنج» الماليزية، وناشيونال بن آند بلاستك اندسترز من الهند، وجرير للتسويق من السعودية. وتستهدف شركة «دولار اندسترز» الباكستانية لتصنيع أدوات الكتابة زيادة في مبيعاتها الإقليمية بنسبة 25% وفقا لتصريحات «أنيس الرحمن» مدير المبيعات، فيما تهدف شركة «كليبورو» البرتغالية لتصنيع الورق إلى زيادة في حجم أعمالها بنسبة 20% في 2015.

أهمية السوق

يؤكد منظمو معرض بايبر ورلد الشرق الأوسط في إيبوك ميسي فرانكفورت على أهمية سوق منطقة الشرق الأوسط للورق ومنتجات الطباعة وخاصة السوق في الإمارات التي تعد مركزاً للتجارة الإقليمية والبوابة الرئيسية للأسواق الناشئة على مستوى المنطقة. ويرجع سبب الاهتمام الدولي بسوق المنطقة إلى ارتفاع الطلب من الشرق الأوسط على الورق واللوحات والذي سجل متوسط نمو مركب بنسبة 5.7% منذ عام 2000 ليصل إلى 8.1 ملايين طن في 2013. وفي ظل التوقعات بارتفاع الطلب على الورق واللوحات إلى 9.2 ملايين طن بنهاية 2015 تشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً في قطاع التطور الرقمي ودعم الكلمة المكتوبة والمطبوعة.

Email