55 % نمو الطلب المتوقع في الربع الأخير من العام

نشاط الحركة التجارية يدعم مؤشر ثقة الأعمال في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 سجل مؤشر ثقة الأعمال في دبي 140.6 نقطة خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة 28.4 نقطة عن الربع الثاني من نفس العام. وعكست نتائج المؤشر الربعية، الذي تعده دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، تفاؤلاً كبيرا إزاء مناخ الأعمال من قبل الشركات العاملة في الإمارة. فيما بلغت توقعات نمو الطلب 55 % خلال الربع الأخير من العام، مقابل 48 % عن نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع المؤشر، والذي حصل «البيان الاقتصادي» على نسخة منه، من 112.2 نقطة في الربع الثاني، إلى 140.6 نقطة في الربع الثالث، مدفوعا بتوقعات إيجابية قوية من قبل المستثمرين بنسبة 60 %، مقابل 41 % في الربع السابق. وارجع المؤشر الزيادة إلى نمو القطاع التجاري والخدمي وهو ما أحدث تفاؤل عام على مستوى القطاعات.

وأظهرت توقعات المستثمرين حول نمو إيرادات المبيعات التجارية زيادة نسبية سنويا، إلا أنها سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال الربع الثالث من العام الجاري، ومتوقع أن تحقق زيادة بنسبة 69 ٪ خلال الربع الأخير من 2014، مقابل 45 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت نسبة الثقة بشأن حجم المبيعات في العام على أساس سنوي، فيما قدر 67 % من المستثمرين زيادة حجم المبيعات في الربع الرابع من العام الجاري، مقارنة بـ61 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، واعتمدت الشركات في توقعاتها على مؤشرات زيادة الطلب فضلا عن المشاريع التنموية الجاري العمل عليها.

وأظهر المؤشر أنه في ظل ارتفاع تكلفة المواد الخام وتكلفة الإيجار، فضلا عن توقعات بارتفاع الطلب مع تحسن الأوضاع الاقتصادية خلال الربع الرابع، فإن 24٪ من المشاركين يتوقعون زيادة الأسعار خلال الربع الأخير من العام الجاري، فيما يقدر 5 % انخفاضها بسبب المنافسة الشديدة، ويرى 71 % استقرار الأسعار.

وجاءت نتائج الشركات مرتفعة فيما يتعلق بتوقعاتها لصافي أرباحها بنهاية العام الجاري، متوقعة ارتفاع الأرباح بنسبة 64 %، مقابل 58 % خلال الفترة نفسها من العام الماضي. فضلاً عن زيادة العقود الجديدة والمشاريع في ظل تحسن السوق، وزيادة أعداد العملاء خلال موسم الشتاء.

وعلى صعيد القطاعات، جاء قطاع الخدمات الأكثر تفاؤلاً حول إيرادات المبيعات وأسعار البيع، والكميات المباعة والعمالة وصافي الأرباح، في حين يستحوذ القطاع الصناعي على التوقعات بشأن طلبات الشراء الجديدة. فيما سجل قطاع المقاولات والبناء والعقارات توقعات بزيادة وانتعاش حجم الأعمال بنسبة 75٪ من المستطلعين..

وفي القطاع التجاري أيضا تعد شركات البناء والتشييد، والتكنولوجيا، والمواد الغذائية والمشروبات هي الأكثر تفاؤلا على خلفية توقعات بزيادة الطلب.

في قطاع الخدمات، سجلت الفنادق والمطاعم الأكثر تفاؤلاً حيال الربع الرابع من العام الجاري مع 93 ٪ من المستثمرين والشركات تتوقع زيادة حجم النشاط. وأيضا قطاع الخدمات اللوجيستية وتحديدا قطاع النقل فإن 60 % من المستثمرين لديهم تفاؤل حيال القطاع، في حين يتوقع 6 % فقط انخفاضا.

وجاءت توقعات التوظيف للربع الرابع من العام أقوى مما كانت عليه في الربع الثالث، إلا أنها لم تشهد تغيرا كبيرا عن نفس الفترة من العام الماضي. واعرب 26٪ من المشاركين أملهم في زيادة عدد موظفيهم خلال الربع الرابع من 2014.

وذلك فيما جاءت توقعات الشركات الكبيرة أكثر ثقة فيما يتعلق بحجم المبيعات، والتوظيف والأرباح، إذ سجل مؤشر الثقة لدى الشركات الكبيرة 148.0 نقطة، مقابل 129.4 نقطة للشركات الصغيرة والمتوسطة. إلا أن المصدرين كانوا أقل تفاؤلا مقارنة مع مجتمع الأعمال العام في دبي.

وعلى صعيد توسع الأعمال، أفاد 69 ٪ من الشركات بأنها ستستثمر في زيادة طاقاتها الانتاجية، مقابل 72 % عن نفس الفترة من العام الماضي.

شاهد الجرافيك

Email