تحمل 106 آلاف طن من البرازيل

ميناء جبل علي يستقبل أكبر سفينة لنقل السكر

سلطان بن سليم وجمال الغرير في استقبال السفينة - من المصددر

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل ميناء جبل علي أكبر سفينة لنقل السكر في العالم محملة بنحو 106 آلاف طن من السكر من البرازيل قامت باستيرادها شركة الخليج للسكر في دبي. واستقبل السفينة أحمد سلطان بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، بحضور جمال الغرير، العضو المنتدب لشركة الخليج للسكّر، وعدد من المديرين في موانئ دبي العالمية.

وقال بن سليم: أصبح ميناء جبل علي مقصداً رئيسياً لأهم وأكبر السفن العالمية التي تنقل مختلف المواد والمنتجات إلى دبي، ما يعكس المكانة العالمية للإمارة كمركز إقليمي ودولي للتجارة والأعمال، يمتلك قدرات تجارية فائقة التطور أبرزها القطاع التجاري المتقدم في الإمارة، والمدعوم بمشاريع صناعية مهمة في عدة مجالات مثل صناعة السكر عبر مصانع شركة الخليج للسكر..

بالإضافة إلى الإمكانيات المتطورة للموانئ في دبي، وفي مقدمتها ميناء جبل علي. وشدد على تقديم أفضل التسهيلات والخدمات الجمركية في موانئ الإمارة، علاوة على المزايا الكبرى التي توفرها «جافزا» وبقية المناطق الحرة في دبي للتجار والمستثمرين».

وقال: انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بضرورة العمل على تطوير قدرات الموانئ في دبي لتستقبل حجماً أكبر من التجارة يتصاعد باستمرار خلال السنوات المقبلة، تعمل موانئ دبي العالمية على زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي والموانئ الأخرى في الإمارة.

ونجحت الشركة في مضاعفة الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي عدة مرات، لتصبح واحدة من أكبر الموانئ العالمية في خدمة حركة التجارة بين مختلف مناطق العالم.

وأوضح أن التوسعة الحالية للميناء عبر إنشاء محطة الحاويات رقم 3 والتي سيتم تشغيلها بالكامل خلال العام المقبل، تضيف 4 ملايين حاوية نمطية، لتصل الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 19 مليون حاوية نمطية. وتتمتع المحطة رقم 3 ببنية تحتية عصرية..

حيث تضم غاطساً بعمق 18 متراً، ما يوفّر لميناء جبل علي القدرة على مناولة المزيد من سفن الحاويات العملاقة، تصل إلى 10 سفن في وقت واحد، وتضم كذلك 19 رافعة من أكبر رافعات الرصيف وأحدثها عالميا ..

والتي يتم تشغيلها عن بعد من غرفة تحكم متطورة بعيدة عن الرصيف، توفّر الراحة والسلامة المثلى لطاقم العمل من الإماراتيين والإماراتيات، الذين سيشكلون غالبية فريق العمل لـ 50 رافعة جسرية آلية في ساحة الحاويات».

تجارة السكر

وبلغت قيمة تجارة دبي بالسكر في الأشهر التسعة الأولى من العام نحو 4.2 مليارات درهم شملت نحو 2.53 مليون طن، تتوزع إلى الواردات بقيمة 2.8 مليار والصادرات بقيمة 1.16 مليار وإعادة التصدير بقيمة 278.7 مليون درهم.

فيما بلغت تجارة دبي من السكر في 2013 بأكمله نحو 6 مليارات تشمل 3.2 ملايين طن، تتوزع إلى الواردات بقيمة 3.42 مليارات والصادرات 1.97 مليار، وإعادة التصدير 564 مليوناً.

ابن سليم: نعد العدة لتطوير المحطة 4

 

أكد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن مشغلة الموانئ العالمية رسخت مكانتها لاعباً دولياً، مسلحة بخطط ضخمة لنمو مستقبلي، مشيرا إلى أن الشركة تعد لتطوير المحطة 4 في ميناء جبل علي التي ستبنى على جزيرة مستصلحة وستضيف طاقة 10 ملايين حاوية نمطية.

وتحولت الشركة من خلال استحواذها على موانئ في أوروبا، والأميركيتين، وإفريقيا، وآسيا إلى شركة عالمية وواحدة من الأسماء القليلة المعترف بها في المحافل الدولية. وقال سلطان بن سليم في تصريح لمجلة «ميد»: لقد استثمرنا في الأزمة، في وقت انكمشت الشركات فيه، وقد ساعدنا ذلك، مضيفا: طالما أردنا أن تتوفر لنا الطاقة لتلبية متطلبات عملائنا، وهذا هو سر الثقة العميقة التي يولونا إياها.

خطط إنفاق

وكان لدى الشركة خلال السنوات 2012-2014 خطط إنفاق بقيمة 3.7 مليارات دولار، باستثمارات تدفقت على توسعة ميناء جبل علي، علاوة على عمليات عالمية في تركيا والمملكة المتحدة وهولندا والبرازيل. وعلى صعيد التوسع العالمي واصلت موانئ دبي العالمية توسعها.

فقد أنفقت الشركة في العام 2013 نحو 14.06 مليار دولار ليس على مجرد توسعة المحطة 3 في ميناء جبل علي فقط، وإنما أيضا في ميناء جيت واي الجديد في لندن ومجمع لوجستيات في المملكة المتحدة..

وامبرا بورت في البرازيل، التي افتتحت العام الماضي. وتعتزم الشركة افتتاح عدة محطات العام القادم، منها ميناء حاويات جديد في يارميكا في تركيا وتطوير ميناء روتردام. فيما تستهدف زيادة طاقتها إلى 100 مليون حاوية نمطية في 2020، والتي ستبنى وفق متطلبات السوق.

وفي الإمارات بما فيها ميناء جبل علي سجلت الشركة حجم 11.4 مليون حاوية نمطية في الشهور التسعة الأولى من العام، مما أضاف زيادة 12.6% مقارنة بالفترة ذاتها من 2013. وحول التوسع في إفريقيا، قال بن سليم: إن ثمة مفاوضات مع حكومات عدة في القارة، معربا عن تفاؤله بشأن إفريقيا التي تفتقر إلى الوجستيات المتطورة..

مضيفا ان الشركة حاضرة في القارة بعمليات في السنغال، وجيبوتي، وموزمبيق، والجزائر وغيرها. واشار في هذا السياق إلى أهمية نيجيريا، وغيرها من بلدان إفريقيا الوسطى، مؤكدا الرغبة في العثور على فرص في نيجيريا.

تمويل

قال رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: إن التمويل ليس مشكلة كبيرة، موضحا أن مشغلة الموانئ تمتلك السيولة الكافية، والتسهيلات الائتمانية الحالية لتمويل استحواذات جديدة. لافتا إلى وجود ميزانية قوية، مؤكدا عدم الحاجة إلى الاقتراض. وعند قرارها بالتوسع، فإنها ستعتمد على مصادرها الخاصة، فلديها السيولة الكافية.

 

Email