«فايدار»: سوق دبي العقاري محصن ضد التقلبات

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ذكر تقرير اقتصادي أمس، أن «انخفاض متوسط أسعار النفط السنوية، قد يؤثر في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي في وقت قريب يصل إلى الربع الثالث من 2016، واستبعد أن يؤثر هذا الانخفاض في أسعار العقارات، وقال «من غير المرجح أن هذا الانخفاض سيؤثر مباشرةً في أسعار العقارات».

وذكر التقرير الذي أصدرته مؤسسة فايدار الاستشارية في دبي «لم يتم العثور على أي علاقة بين أسعار النفط وأسعار العقارات، أو بين الناتج المحلي الإجمالي وأسعار العقارات، التي هي جزء من معادلة العرض والطلب والسوق، ومع ذلك، لأسعار النفط تأثير غير مباشر في السعر، فتقلبات الناتج المحلي الإجمالي تؤثر في نمو الوظائف، وبالتالي في الطلب».

واستند التقرير إلى تحليل لتأثير أسعار النفط في الناتج المحلي الإجمالي في دبي من عام 2006 وحتى عام 2013، فضلاً عن تأثير أسعار النفط في أسعار العقارات من عام 2008 وحتى عام 2013.

وقال «بما أن النفط يسهم بأقل من 2 في المئة في الاقتصاد المحلي لدبي، فإنه لا يملك إلا القليل من التأثير المباشر والفوري في الإمارة».

وتابع «عندما تكون أسعار النفط مرتفعة، ترتفع السيولة الإقليمية، وتتحول بالتالي أموال النفط للتوجه إلى الاستثمار في السوق المحلية والإقليمية والعالمية».

Email