تأخر استلام المركبات محلياً لازدياد التصدير العالمي إلى الصين

المعرض الدولي واجهة سوق السيارات في الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يتنافس الوكلاء المحليون والمكاتب الإقليمية لشركات السيارات على كسب حصة سوقية أكبر من سوق الإمارات التي تعتبر من أكبر أسواق العالم نمواً، لكن يلاحظ المشترون ازدياد مدة تسليم السيارات لعدم توفر أعداد كافية، وتطول فترة الانتظار إلى مدة قد تصل إلى أربعة أشهر، وهو ما يدفع الوكلاء إلى تخفيض الميزانيات المخصصة للتسويق نظراً لكون الطلب أكبر من العرض...

فالسوق الإماراتي يستطيع استيعاب حصة أكبر من شركات السيارات العالمية، التي يقول بعض مديري المبيعات في السوق إنهم يواجهون مشكلة بسبب عدم كفاية الحصص المخصصة للإمارات، ويعود السبب في ذلك إلى ازدياد الحصص المخصصة للصين، وهو ما يدفع شركات السيارات العالمية إلى خفض حصص بلدان أخرى لتلبية الطلب الصيني المتزايد بفضل تزايد الأثرياء والطبقة الوســطى الصينية وخصوصاً في المدن الكبرى.

وأفاد عدد من مديري المبيعات في معرض الشارقة الدولي للسيارات بضرورة انتظار الزبون لفترات تختلف بحسب الطراز ليتمكن من الحصول على سيارته التي يريدها، ورصدت البيان رفع الوكيل المحلي لسعر إحدى السيارات التي لاقت إقبالاً كبيراً منذ إطلاقها قبل شهرين من 81 ألف درهم إلى 83 ألفاً بسبب طول فترة الانتظار التي تصل إلى 3 أشهر.

تنامي الأهمية

ويؤكد بشر يوسفي مدير التسويق فولكفساغن - النابودة أن مشاركتهم في المعرض الدولي للسيارات دليل التزام بسوق الشارقة متنامي الأهمية، حيث افتتحت هذا العام صالة فولكس فاجن الجديدة في منطقة الرقعة الحمراء على شارع الشيخ محمد بن زايد، وأضاف: نتوقع إقبالاً كبيراً من محبي السيارات..

ومن المشترين على المعرض الدولي لسيارات الذي يضم مجموعة سياراتنا وخاصة البيتل وغولف ار الجديدة، وأيضاً يستطيع الزوار الاستفادة من حملة «احتفال فولكسفاغن» التي تشمل عروض تأمين، وتقسيط بدون فائدة، وحسومات نقدية مباشرة تصل إلى 24 ألف درهم على طوارق 2014.

التزام

ويقول صلاح يموت مدير المبيعات والتسويق في العربية للسيارات: مشاركتنا في المعرض دليل التزامنا بالشارقة التي افتتحنا فيها هذا العام معرضنا الخامس، ونؤمن بالفرص المتوفرة لزيادة المبيعات، سواء من ناحية بيع التجزئة في المعارض، أو البيع للشركات والتأجير والشراكات مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف يموت أن سوق الخليج ينمو حوالي 9 % سنوياً، وتتصدره الإمارات بنسبة نمو 11 %، والعربية للسيارات تحصد حصة الأسد في هذا النمو وتتجاوزه ليبلغ نموها 12 %، حيث تزداد الحصة السوقية للشركة في السنوات الأخيرة. وأشار يموت إلى سيارة نيسان باترول طرحت في المعرض بمواصفات خاصة لمعرفة تقبل الجمهور لها واعتمادها في نسخة محدودة، وأفاد بأنه في الساعة الأولى من المعرض جاء طلب على هذه السيارة.

وبمناسبة احتفال شركة نيسان بالذكرى 80 لإنشائها يعرض جناح العربية للسيارات مجموعة خاصة لأحد مقتني نماذج السيارات الصغيرة في اليابان، وتم نقل المجموعة إلى الإمارات خصوصاً للمشاركة في المعرض.

تاريخي

ويؤكد سريرام إير مدير علامة «جيه اي سي» في الحبتور للسيارات مشاركة الحبتور في المعرض منذ إنشائه إضافة لمعارض السيارات في دبي وأبو ظبي. وحول الإقبال على علامة «جيه اي سي» الصينية والتنافس الذي تواجهه مع السيارات اليابانية والأوروبية والأميركية والكورية، قال سريرام إن هذه الماركة عمرها 50 عاماً ولها سمعة ممتدة من ناحية الجودة..

واعتبر أن انفتاح أسواق الإمارات وتطورها يجعلها واعدة، وتتقبل موديلات جديدة في ساحة المنافسة، خاصة وأن السوق ينمو 20% سنوياً في بعض القطاعات، ورغم وجود لاعبين رئيسيين منذ زمن بعيد إلا أن الموديلات الجديدة تحصل على نصيبها من السوق، خاصة وأن التكنولوجيا الصينية فرضت نفسها بالسنوات الأخيرة في جميع المجالات.

شبح

وتعرض شركة في - كول منتجاً تم استخدامه عالمياً على 22 مليون سيارة حسبما ذكر غياث العلاف مدير فرع الشارقة في الشركة، والمنتج من إنتاج شركة أميركية، فكرته مستنبطة من الطلاء المستخدم في طائرات ستيلث (الشبح)، ويحوي مواد معدنية من ضمنها الذهب والفضة، والتي تتميز بعزل الأشعة تحت الحمراء الحاملة للحرارة، ويتميز بأنه يعكس الحرارة ولا يمتصها وهذا هو سر تميزه عن باقي الأنواع، كما أنه حاصل على شهادة الإيزو وجائرة أحد أفضل 100 اختراع من مجلة «بابيولار ساينس».

وحول تكاليف استخدام التغليف بهذه الطريقة فهو يتراوح بين 900-6500 درهم، وتتوفر 6 حزم يمكن المفاضلة بينها وتتراوح نسب العزل الحراري فيها بين 45- 85 %، كما أنه يعزل الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99 %، وبفضل قدرته على العزل الحراري يخفض استهلاك الوقود بنسبة 3 % عبر تخفيض تشغيل التكييف، والأثر البيئي الناتج عن استخدامه في سيارة واحدة يماثل زراعة 11 شجرة، فهو منتج صديق للبيئة يمنع سنويا انبعاث 132 طناً من غاز ثاني أوكسيد الكربون.

منصة

وأكد عثمان عبد المنعم، مدير عام المركز الميكانيكي للخليج العربي أن المعرض يشكل منصة لسياراتنا الثلاث ومن أهم سيارات بي ام دبليو المشاركة اكس 6 التي وإن كانت مبيعاتها لا تصل لحجم اكس 5 إلا أنها خيار من يريدون سيارة رياضية وقوية، كما تُعرض رولز-رويس جوست الجيل الثاني ومهراجا فانتوم دروبهيد كوبيه الفريدة من نوعها.

شرطة الشارقة

تشارك القيادة العامة لشرطة الشارقة في المعرض الدولي للسيارات، عبر أحدث الدوريات المجهزة بأجهزة التترا وأجهزة نظام الخرائط IBS والذي يعد من احدث الأنظمة العالمية، وتحتوي السيارات المشاركة على أنظمة أمنية متوفرة في دوريات الانجاد والأجهزة التي يتم تزويد الدوريات بها.

كما ضم الجناح مطبوعات توعوية خاصة تستهدف فئة الشباب لتوعيتهم من السرعة الزائدة وحثهم على التقيد بقانون السير والمرور.

Email