بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الـ43 للدولة

سلطان بن سليم : تجربة الإمارات تقتدي بها الدول

رؤية القيادة ركزت على بناء الإنسان عبر التعليم والصحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي «ان تجربة دولة الإمارات ليست قصة نجاح عادية، بل هي تجربة تقتدي بها الدول في كل مناطق العالم، وهي تجربة واقعية تم بناؤها بالفعل انطلاقاً من رؤية عملية أثبتت نجاحها، وليست مجرد نظريات وأفكار افتراضية».

وأضاف : «إن رؤية القيادة منذ اليوم الأول كانت تركز على بناء الإنسان من حيث التعليم والصحة، وهذا الاهتمام أوجد كثيرا من القيادات التي تتبوأ زمام كثير من المشاريع العملاقة في مختلف المجالات في دولة الإمارات.»

الآباء المؤسسون

وأوضح قائلاً: « لقد قاد الآباء المؤسسون الاتحاد إلى النجاح رغم الشكوك التي أثارها الكثيرون حول صعوبة نجاح التجربة، فقد حددوا منذ تأسيس الدولة الأولويات الصحيحة لنجاح التجربة، فبدأوا المسيرة بإقامة المدارس والجامعات والمستشفيات، وكان الاهتمام بالتعليم والصحة في مقدمة أولويات الدولة لبناء الإنسان، فالاهتمام بالإنسان هو الأساس المتين لنجاح الدولة منذ ولادة الاتحاد، وما نراه اليوم من نجاح منقطع النظير لتجربتنا هو نتاج للاهتمام ببناء الإنسان ».

وقال رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ و الجمارك و المنطقة الحرة في دبي « ان رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كتاب »رؤيتي«، وكتاب »ومضات من فكر«، هي الأفكار العملية التي ينبغي تدريسها في الجامعات لبناء تجربة ناجحة، فتجربة دولة الامارات تقدم دروساً واقعية في النجاح أفضل من التوصيات النظرية للدراسات الاستشارية، وتستطيع الدول الشقيقة ان تستفيد من دروس تجربتنا لتحقيق التطور المنشود وهذا يسعدنا في الامارات لأن النجاح الجماعي للمنطقة أفضل لنا ».

واضاف « ان مراحل التطور التي مرت بها الدولة منذ تأسيس الاتحاد أغنت تجربتنا بتتابع الانجازات حتى وصلنا الى مرحلة المنافسة على المستوى العالمي، فابتداءً من عقد السبعينات من القرن الماضي تم وضع الأسس لبناء الدولة من خلال إقامة البنية التحتية اللازمة لتطوير الاقتصاد وتم الاهتمام بالتجارة عبر انشاء الموانئ مثل ميناء راشد وميناء جبل علي..

وجرى كذلك وضع الأسس الأولى للصناعة، وفي الثمانينات شهدت الدولة مرحلة التوسع في التجارة عبر تأسيس المناطق الحرة التي تقدم افضل الخدمات للتجار و المستثمرين، وبرزت المنطقة الحرة لجبل علي التي أصبحت من أهم المناطق الحرة تضم نحو 8 آلاف شركة ».

عقد التسعينات

وقال «ان عقد التسعينات في مسيرة الدولة هو عقد الاهتمام بالسياحة وإطلاق بناء الفنادق والمنتجعات، حيث يمثل إنشاء فندق جميرا بيتش دفعة قوية لهذه الصناعة التي تواصل التطور بوتيرة متسارعة..

وقد بدأنا في أواخر التسعينات نعمل لإنشاء شواطئ جديدة في دبي لتعزيز نمو السياحة وانطلق مشروع جزر النخلة منذ العام 2001، بعد ان شهدنا في العام ألفين، انطلاقة كبرى لتجربتنا التنموية قادتها المبادرات الحكومية لإقامة مركز دبي المالي العالمي، ثم الاستثمار في الاقتصاد الرقمي، وإقامة الحكومة الذكية، والتحول إلى مركز للاقتصاد الاسلامي ».

وأكد سعادته «إن الأزمات لا تثنينا عن مواصلة التقدم والاستمرار بالمشاريع، فمع كل الحروب والاضطرابات التي شهدتها المنطقة، واصلنا البناء. وفي الأزمة المالية العالمية، أنجزنا مشروعات كبرى مثل مترو دبي، فالأزمات الإقليمية والعالمية لا يمكننا التحكم بها، وما نملكه هو أن نعبر باقتصادنا الأزمات دون أن نوقف مشاريعنا ».

دبي المالي

وقال رئيس موانئ دبي العالمية « لقد أصبح لمركز دبي المالي العالمي دور أساسي في الصناعة المالية حول العالم، وتجربتنا في موانئ دبي العالمية تثبت أنه من أفضل المراكز لنا من حيث التداولات، ويعد المركز من اهم الانجازات التي تحققت في الدولة وساهمت في انتقال تجربتنا الى المستوى العالمي».

وأضاف « لقد حققنا في دولة الإمارات الوئام بين مختلف الجنسيات التي تعيش على أرض الدولة من خلال تعاملنا الحضاري، ومنذ التأسيس تمت اقامة الدولة على أساس النظام والتعامل الحضاري، وأصبحت هذه الصفات من سماتنا الأساسية التي يتحلى بها كل من يأتي ليعيش ويعمل في الإمارات ».

وقال سلطان أحمد بن سليم « لدينا في دولة الامارات اقتصاد موحد نجح في فتح الأبواب لانتقال الموارد والاستثمارات بين إمارات الدولة دون قيود، فمنذ التأسيس حرص الاباء المؤسسون على توحيد بنية الدولة الاقتصادية لإقامة اقتصاد قوي ينافس على المستوى العالمي وعندما استلم الراية ابناؤهم من بعدهم ساروا في نفس التوجه وحرصوا على تعزيز وحدة اقتصاد الدولة ».

وأضاف « ان المبادرات التي يطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي » رعاه الله « تثير الحماس لمزيد من العمل، وتحفز الطاقات لتطوير الاداء، فقد أطلق سموه في مسيرتنا التنموية مبادرة الاهتمام بالجودة وسرعة الإنجاز من خلال جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، ..

ونجح في تطوير عمل الدوائر الحكومية في دبي من خلال هذه المبادرة، واليوم تأتي مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بإطلاق الإبداع والابتكار الى اقصى مدى للارتقاء المستمر في مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور، وقد نجحت هذه المبادرة في تحفيز الموظفين لتوليد الابتكارات والأفكار الجديدة لتحسين كفاءة الأداء، وتخفيض الكلفة المالية ».

إسعاد الناس

قال سلطان أحمد بن سليم ان إسعاد الناس هو هدف أساسي حدده سموه لمسيرتنا بعد أن حققت الدولة السعادة لأهلها والمقيمين فيها، عبر خلق فرص العمل، وتحسين المستوى المعيشي، وتوفير الأمن والطمأنينة للناس، وهي تجربة تستطيع الدول تطبيقها لإسعاد الناس.

Email