نمو إشغال وأسعار غرف الفنادق في الدولة خلال أغسطس وسبتمبر

يوسف وهبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سوق الضيافة في الإمارات نمواً في معدلات الإشغال والمتوسط اليومي لأسعار الغرف خلال أغسطس وسبتمبر 2014. وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، سجلت أبوظبي زيادة في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة بنسبة 4.0% و6.8% خلال أغسطس وسبتمبر 2014 على التوالي على خلفية زيادة مستويات الإشغال بسبب الفعاليات التي استضافتها الإمارة خلال الشهرين المذكورين.

بالمقابل، تراجع المتوسط اليومي لأسعار الغرف في سوق الضيافة بدبي خلال أغسطس وسبتمبر مقارنة مع نفس الشهرين من العام الماضي، لينخفض من 213 دولاراً في أغسطس 2013 إلى 195 دولاراً في أغسطس 2014. وقفز متوسط الإشغال على أساس شهري من يوليو بنسبة 27.5% بفضل مهرجان «مفاجآت صيف دبي» الذي استمر من 2 أغسطس لغاية 5 سبتمبر وذلك مقارنة مع مهرجان العام الماضي في يوليو 2013. كما سجل شهر سبتمبر انخفاضاً في المتوسط اليومي لأسعار الغرف في سوق الضيافة بدبي من 217 دولاراً في سبتمبر 2013 إلى 201 دولار أميركي في سبتمبر 2014. وشهد متوسط الإشغال زيادة طفيفة بمعدل 2.2% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

نمو في المنطقة

وقال يوسف وهبة، رئيس قسم خدمات الاستشارات العقارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «ارنست ويونغ» شهد قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً في مؤشرات الأداء الرئيسية خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2014، ليتعافى بسرعة من التباطؤ المتوقع في أشهر الصيف السابقة.

توقعات

تعافى قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل سريع خلال شهري أغسطس وسبتمبر، ومن المتوثع أن يستمر هذا النمو خلال بقية عام 2014 وبداية العام المقبل أيضاً. كما أنه من المتوقع للفترة المتبقية من العام زيادة إجمالي معدلات الإشغال على خلفية المناخ اللطيف الذي يستقطب المزيد من السياح، فضلاً عن الزيادة الموسمية التي تصحب فترة الفعاليات والمؤتمرات في المنطقة.

Email