يبرز جهود الدولة في حماية البيئة

الإمارات تسلم التقرير الوطني لوضع الطاقة والمناخ إلى الأمم المتحدة

وكيل وزارة الطاقة يسلم التقرير الوطني لوضع المناخ وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

سلم الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة.. هيلين كلارك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نسخة من« التقرير الوطني لوضع الطاقة والمناخ لعام 2015» الذي يسلط الضوء على أفضل الممارسات وقصص النجاح الوطنية في عملية تطوير قطاع الطاقة. وأكد النيادي خلال لقائه هليين مساء أمس في مطار أبوظبي الدولي أن هذا التقرير هو الأول من نوعه في المنطقة مشيراً إلى أنه جار العمل لإصدار نسخة عربية عن التقرير خلال شهر ديسمبر المقبل.

اطلاق

وكان سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة .. قد أطلق « التقرير الوطني لوضع الطاقة والمناخ لعام 2015» رسميا خلال اجتماعات مجلس الطاقة العالمي الذي عقد في كولومبيا يومي /21 و 22 أكتوبر الماضي. وأشادت هيلين - التي شغلت منصب رئيس وزراء نيوزيلندا - بالجهود الحثيثة للدولة في مجال الطاقة المتجددة.. مشيرة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها الكثير من الألقاب والكثير من الانتصارات في هذا المجال. كما استلمت هيلين كلارك نسخة من تقرير « حالة الاقتصاد الأخضر لدبي » والذي يعد أيضا الأول من نوعه في المنطقة .. وتم إعداده بالتعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

جهود

والتقت هيلين مجموعة من الطلاب من المنطقة الغربية ودبي والشارقة من جامعة نيويورك وكليات التقنية العليا للتكنولوجيا الذين ساهموا في إعداد التقرير من خلال برنامج سفير الكربون « CAP » وتبادلت الأفكارهم والمساهمات في هذا المجال.

ويركز « التقرير الوطني لوضع الطاقة والمناخ لعام 2015» على مساهمة الطاقة المتجددة في سياسة تنويع مصادر الطاقة في الدولة ومعايير كفاءة الطاقة فضلا عن توحيد الجهود لتحقيق طاقة نظيفة وآمنة ومستدامة كأساس رئيسي لتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق التنمية. وأكدت وزارة الطاقة أن الدولة تبذل جهودا حثيثة لتنويع مصادر الطاقة وتسعى لتحقيق نسبة طاقة نظيفة تصل إلى «24» في المائة من الطاقة الإجمالية في دولة الإمارات.

خطوات

ويشير التقرير إلى الخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات في سياق جهودها الرامية إلى تحديد ملامح الطاقة المتجددة والحد من آثار تغير المناخ كجزء من جهود الاستدامة الدولية.. في إطار الجهود المبذولة لبناء مستقبل قائم على الاستدامة يسعى تقرير الطاقة لتصبح مرجعية مطبوعة من أفضل الممارسات وقصص النجاح في مجال الطاقة المستدامة في الدولة.

برنامج

ويهدف برنامج سفير الكربون « CAP » الذي أطلقـــته « دبي الكربون » إلى تحـــفيز مشاركة مجموعة مختارة من طلاب الجامعات فـــي مـــجالات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والحد من انبعاثات الكربون على وجه الخصوص.. للتفاعل مع الجهود المحلية والدولية في هذا المجال.

وأكدت هيلين كلارك في حوار لوكالة أنباء الإمارات « وام » أن الإمارات تخطو خطوات هامة على طريق الانتقال إلى الاقتصاد الأكثر أخضرارا .

Email