جمارك دبي تتأهل لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تأهلت جمارك دبي عن 5 فئات رئيسية إلى المرحلة النهائية في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بدورتها الثانية، والتي ينظمها مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، تحت شعار « بناة المدينة »، والفئات الخمس الرئيسية، هي أفضل فريق تحسين، وأفضل مدير مركز خـــدمة، وأفضل تعاون داخلي للتحسين، وأفضل شراكة مع القطاع الخاص، وأفضل خدمة حكومية.

وتتضمن مبادرات جمارك دبي المرشحة للفوز بالمراكز الأولى للجائزة، 3 مبادرات خدمية ومؤسسية، يتم التصويت عليها من خلال الجمهور، في الفترة من 17 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2014، وهي مبادرة تخليص المركبات الإلكتروني ضمن فئة أفضل تعاون داخلي للتحسين، ومبادرة التعرفة الجمركية ضمن فئة أفضل خدمة حكومية، ومبادرة التخليص الجمركي ضمن فئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص، والأخيرة مناصفة مع موانئ دبي العالمية.

كما ترشحت جمارك دبي للفوز بجائزة أفضل فريق تحسين برئاسة أحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي، فيما ينافس إبراهيم علي الكمالي مدير أول عمليات المطار المبنى 3 بجمارك دبي للفوز بجائزة أفضل مدير مركز خدمة.

وبدأ تصويت الجمهور على الفئات المرشحة يوم الاثنين الماضي الموافق 17 نوفمبر «ويستمر حتى الثالث من ديسمبر المقبل.

وتتناول الفيديوهات مساهمة المبادرات والخدمات التي تطبقها جمارك دبي في توفير مزيد الوقت والجهد والأموال للعملاء، وتنعكس على حياة المواطنين والمقيمين في إمارة دبي من خلال الحماية والتسهيل.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين في حفل خاص، والتكريم من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، يوم الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر 2014.

تحول

وقال أحمد عبد السلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بالدائرة، إن تأهل جمارك دبي للمرحلة النهائية المختصرة من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، عبر 5 فئات، يؤكد أن الدائرة تسير على الطريق الصحيح، وفقاً للرؤية الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سواء على مستوى التحول للحكومة الذكية أو على مستوى «مؤشر السعادة»، والذي أطلقه سموه لقياس سعادة ورضا الجمهور عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم بشكل يومي، وتطبيقاً لمبادرة سمو الشـــيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لتطوير منظومة العمل الحكومي وتطبيق مبادرة الحكومة الذكية في مختلف دوائر ومؤسسات وأجهزة حكومة دبي.

وأضاف:«تسعى جمارك دبي إلى تطوير إجراءاتها باستمرار بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي الاستراتيجية 2021، وكذلك رؤية الدائرة، في أن تكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة».

رضا

وقال إدريس بهزاد مدير إدارة العملاء ونائب رئيس فريق تحسين خدمات جمارك دبي، إن جمارك دبي تركز في خطتها الاستراتيجية على تحقيق رضا العملاء وتلبية احتياجاتهم، ومشاركتهم في اتخاذ القرار، مشيراً إلى أن إدارة العملاء تسعى إلى مزيد من التطوير لضمان الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات والوصول إلى أعلى المستويات العالمية في مجال الخدمات.

وقالت هالة اليوسفي مدير إدارة التعريفة الجمركية والمنشأ:«أخذنا على عاتقنا إنشاء مبادرة إجراءات التعرفة الجمركية لتكون أفضل خدمة حكومية، موضحة «إن ما أنجزناه يعتبر ريادياً بجميع المقاييس، ورغم ذلك ندرك أيضاً أننا مازلنا في بداية الطريق وأن الطريق طويل، لكننا واثقون من سلامة الاتجاه، وأننا نطبق أفضل التقنيات الحديثة في مجال الخدمات».

تخليص

وقال بدر الخروصي مدير قسم تسليم الأنظمة التقنية بإدارة تقنية المعلومات، إن مبادرة التخليص الجمركي، هي عبارة عن ربط إلكتروني بين جمارك دبي وموانئ دبي العالمية، والربط يتعلق بتبادل المعلومات حول تقييم البضاعة التي تخضع للتفتيش، موضحاً أن المبادرة كان لها الأثر الكبير في إلغاء الزيارات الميدانية من قبل العملاء بالإضافة إلى إخطار العملاء برسائل إلكترونية بشكل فوري حول وضــعية الشحنات في كل مرحلة من مراحل التخليص.

وأفادت إيمان السويدي مدير إدارة البيانات الجمركية، أن مبادرة تخليص المركبات الإلكتروني، توفر نافذة واحدة للعملاء تتيح لهم التقدم بطلب الحصول على شهادة تخليص المركبة (VCC) إلكترونياً على مدار الساعة عن طريق بوابة دبي التجارية أو عبر الخدمات الذكية على الأجهزة المتنقلة، وغير ذلك من الخدمات الحيوية والمتنوعة.

أفكار

قال إبراهيم الكمالي مدير أول عمليات المطار المبنى 3 ، المرشح كأفضل مدير مركز خدمة، إن السبب في ترشحي للجائزة جاء بناءً على الإنجازات والأفكار الإبداعية التي قمت بتحقيقها، والتي كان لها الأثر الواضح على الإدارة والمركز من خلال نتائج الأداء من رفع نسبة رضا العملاء والمسافرين وكذلك الموظفين وتحسين وتطوير إجراءات العمل وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لجمارك دبي من خلال الموازنة بين الحماية والتسهيل.

Email