انطلاق الدورة السادسة للمعرض الدولي للعقارات والاستثمار

مشاريع أبوظبي العملاقة تعززعودة قطاع العقار القوية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أن المشاريع العملاقة التي تنفذها إمارة أبوظبي في مجالات البنية التحتية والصناعة والسياحة والطيران تعزز انتعاش القطاع العقاري.

وقال خلال افتتاحه أمس الدورة السادسة للمعرض الدولي للعقارات والاستثمار «آيريس 2014» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض إن النشاط العقاري في أبوظبي بدأ في العودة بقوة، مشيراً إلى عودة المعرض للانعقاد هذا العام بعد توقف لنحو عدة سنوات.

وأعرب في تصريحات للصحفيين عقب تفقده المعرض عن تفاؤله بأوضاع السوق العقاري في أبوظبي، مشيراً إلى ضرورة تنظيم مؤتمرات عقارية متنوعة ليست بالضرورة كبيرة بين الحين والآخر لمعرفة التطورات الحاصلة في السوق.

وأشار إلى أن المشاريع الضخمة التي تنفذها أبوظبي تشكل رافداً مهماً لتقوية القطاع العقاري. وقال «أول أمس تم افتتاح ياس مول أكبر مول في أبوظبي ولدينا مشاريع كبيرة وعملاقة سيتم افتتاحها حتى عام 2017 منها مشاريع المطار ومتحف اللوفر إضافة إلى مشاريع عملاقة أخرى».

فرص واعدة

وخلال جولته التفقدية أشار إلى أن سوق أبوظبي يضم العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، كما توقع نقلة نوعية للسوق العقاري نظراً لقرب الانتهاء من أعمال البنية التحتية لجزيرة السعديات، والأعمال الإنشائية لمطار أبوظبي الدولي، ومتحف اللوفر.

عارضون

وتضم قائمة العارضين أكثر من 80 شركة من كبرى الشركات العقارية في الدولة والمنطقة إضافة إلى قائمة طويلة من المشاركين الجدد من أكثر من 20 دولة وحضور ما يقارب 10 آلاف زائر بمن فيهم كبار المستثمرين وعدد كبير من أصحاب الثروات ورؤوس الأموال في المنطقة والعالم.

منازل

وتشارك شركة منازل العقارية في المعرض بجناح ضخم تعرض فيه أحدث مشاريعها العقارية وهو مشروع الريف 2. وأكد حسن فهمي الرئيس التنفيذي للشركة أن الشركة باعت جميع فلل المرحلة الأولى من مشروع الريف 2 والتي تمثل نسبة 60% من العدد الإجمالي للمشروع البالغ عدد وحداته 830 فيلا. وتعرض الشركة المرحلة الثانية من المشروع .

والتي تمثل نحو 400 فيلا بأسعار تتراوح بين 1.7 و1.8 مليون درهم، مشيراً إلى أن الشركة طرحت تسهيلات للسداد مع العديد من البنوك، ويقوم الراغب في الشراء بدفع مبلغ الفيلا كاملاً على دفعات حتى موعد التسليم في عام 2017. وستبدأ الشركة في يناير المقبل بدء الأعمال الإنشائية لمشروعها الجديد الريف 2 والذي تتوقع الانتهاء منه أواخر 2017.

وأوضح أن الشركة نجحت بالتعاون مع بعض البنوك في تسهيل قروض عقارية للراغبين في حجز فلل المشروع. وأكد أن إمارة أبوظبي تشهد طلباً قوياً على متطلبات السكن من الشركات الكبرى، حيث لا تزال صفقات الجملة الناجمة عن القطاعات التعليمية والطبية والضيافة لتسكين موظفيها مصدراً رئيسياً للطلب على الوحدات السكنية في العاصمة.

الوادي الأخضر

وعرضت شركة الوادي الأخضر في جناحها بالمعرض مشاريعها في دبي والفجيرة. وأوضح أشرف رافع الرئيس التنفيذي أن الشركة تعرض برجين لها في منطقة دبي مارينا والمدينة الرياضية في دبي إضافة إلى فلل في مشروع جزيرة الدانة في الفجيرة والتي تضم نحو 358 فيلا.

وأوضح أن الشركة تقدم أسعاراً مغرية لوحدات مشاريعها يتم سدادها بدون فوائد على مدار 24 شهراً، مشيراً إلى أن الشركة ستسلم برج دبي مارينا خلال 6 أشهر وتتراوح الأسعار تتراوح بين 1.3 و 2.2 مليون درهم.

ونوه بأن الشركة تشهد إقبالاً كبيراً على مشاريعها في دبي بسبب سياسة التملك الحر التي أرستها إمارة دبي بشفافية، متوقعاً أن تدخل الشركة سوق أبوظبي بقوة في حالة توسع الإمارة في مناطق التملك الحر.

واحة الزاوية

وتعرض شركة واحة الزاوية في جناحها مشروعها في منطقة الفقع بمدخل مدنية العين. وأكد خلدون محمد صالح المدير العام أن الشركة انتهت من تسوية أكثر من 70% من مساحة مشروعها كما تم بيع نحو 70% من الأراضي المتوفرة في المرحلة الثانية ومازالت هناك قطع أراض يصل عددها إلى 700 قطعة من إجمالي 6 آلاف تروج لها الشركة.

وأكد أن الشركة ستبدأ تسليم أراضي المشروع بعد إنجاز بنيتها التحتية أوائل عام 2016. وتقع أراضي مشروع الشركة في منطقة الفقع ذات الموقع الاستراتيجي الواقع على طريق دبي – العين.

بروفايل

أما شركة بروفايل العقارية في أبوظبي فقد عرضت في مشروعها أبراجها السكنية في مشروع مارينا سكوير في جزيرة الريم. وأكد جاي سادلر الرئيس التنفيذي للشركة وجود طلب متزايد على شراء العقارات وإيجاراتها في أبوظبي. موضحاً أن سعر المتر المربع في مشروع مارينا سكوير في جزيرة الريم ارتفع من ألف درهم إلى نحو 1400 درهم.

كما ارتفعت إيجارات الوحدات السكنية في أبراج المشروع بنسبة وصلت إلى 20% مقارنة بالعام الماضي مما يؤكد حيوية وقوة سوق أبوظبي العقاري. وأشار إلى أن العائد الاستثماري في القطاع العقاري في أبوظبي حالياً يعد ممتازاً، مشيراً إلى أن المستثمر قد يحصل على المبلغ الذي دفعه في تملك الوحدة بعد تأجيرها خلال فترة من 7 إلى عشر سنوات وهذا أمر جيد جداً.

مفتاح العقار

كما شاركت في المعرض شركة مفتاح العقار للعقارات والمقاولات في المملكة العربية السعودية، وأكد ناهس عليان المخلفي المدير التنفيذي للشركة أن الشركة ستدخل بقوة إلى القطاع العقاري في الإمارات عبر إمارة دبي أولاً، حيث تتفاوض حالياً لشراء قطعة أرض لبناء برج وفندق خمسة نجوم بتكلفة تقديرية 800 مليون درهم ونتمنى أن ندخل أبوظبي في المستقبل.

وتتواصل فعاليات معرض أبوظبي الدولي للعقارات والاستثمار حتى مساء السبت المقبل. وشهدت فعاليات المعرض أمس مؤتمراً علمياً استمر لنحو ثلاث ساعات حول تطورات الأسواق العقارية في الإمارات والخليج والعالم.

مشاركة قوية

وأكد أنطوان جورج، مدير عام شركة «دوم» للمعارض المنظمة للمعرض على المشاركة القوية من الشركات والزوار للمعرض في يومه الأول..

مشيراً إلى أن الشركة حرصت من خلال هذا المعرض على استقطاب كافة الشركات الدولية والمحلية المعنية بالقطاع العقاري تحت مظلة واحدة بهدف إتاحة الفرص لهم لعرض مجموعة واسعة من المنتجات العقارية أمام شريحة واسعة من الجمهور في إمارة أبوظبي، كما يقدم المعرض بنسخته السادسة العديد من الفرص والتسهيلات المميزة لكل من المستثمرين والمستخدمين النهائيين والجمهور الزائر لعقد الصفقات الشرائية المربحة.

20 دولة

تشارك في المعرض شركات من نحو 20 دولة حيث تستعرض مشاريعها خاصة في تركيا والمغرب والأردن وفلسطين وأميركا وبريطانيا. وشاركت في المعرض شركة بوابة أريحا الفلسطينية. وأكد عبدالله شعراوي المدير العام للشركة أن الشركة للمرة الأولى تشارك في معرض عقاري في الإمارات...

موضحاً أنها تعرض مشروع بوابة أريحا بتكلفة 3 مليارات دولار على أبناء الجالية الفلسطينية إضافة إلى المستثمرين العرب والأجانب. ونوه بأن المشروع يضم فنادق وقطع أراضي للبيع ومناطق للألعاب المائية والتسوق ويتم تنفيذه على مدار عشر سنوات.

Email