معدل

تراجع حصة الكمبيوترات اللوحية من مبيعات الإلكترونيات عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتباطأ معدل نمو مبيعات الكمبيوترات اللوحية في 2014 مع تبدل اهتمام مشتري الأجهزة الجديدة إلى الأجهزة البديلة، وسعي المستخدمين الحاليين إلى تمديد العمر الافتراضي لكمبيوتراتهم اللوحية.

وتشير توقعات مؤسسة الأبحاث والدراسات جارتنر إلى أن مبيعات الكمبيوترات اللوحية في العالم ستصل إلى 229 مليون جهاز خلال العام 2014، أي بزيادة قدرها 11 بالمئة عما حققته في العام 2013، وهو ما يمثل 9.5 بالمئة من إجمالي مبيعات الأجهزة في الأسواق العالمية خلال العام 2014. في حين ارتفع معدل مبيعات الكمبيوترات اللوحية في العام 2013 إلى 55 بالمئة.

ومن المتوقع أن تصل الشحنات العالمية لمختلف أنواع الأجهزة (إلى 2.4 مليار جهاز خلال 2014، أي بزيادة قدرها 3.2 بالمئة عما حققته في العام 2013. وقال رانجيت أتوال، مدير الأبحاث لدى جارتنر:«يواصل سوق الأجهزة ازدهاره مع تعقد الروابط ما بين أجهزة الكمبيوتر التقليدية، ومختلف أنواع الأجهزة المحمولة فائقة القدرة والهواتف المحمولة».

أما من جهة الكمبيوترات اللوحية، فإن تباطؤ معدلات مبيعاتها تأثرت بتباطؤ مبيعات الأجهزة المحمولة فائقة القدرة، أي المبيعات الجديدة لأجهزة الآي باد والكمبيوترات اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد، وتمديد العمر الافتراضي للكمبيوترات اللوحية الحالية إلى ثلاث سنوات بحلول العام 2018. وتتوقع جارتنر تراجع مبيعات الكمبيوترات اللوحية إلى حوالي 90 مليون جهاز، في حين سيبلغ عدد الكمبيوترات اللوحية المستبدلة حوالي 155 مليون جهاز بحلول 2018.

Email