«البيان الاقتصادي» يرصد 300 مشروع قيد الإنشاء في الإمارات (12)

250 مليوناً لتطوير «برجمان» والافتتاح بداية 2015

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف ماجد الغرير الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الغرير عن ضخ 250 مليون درهم لتمويل أعمال تطوير وتوسعة مركز برجمان الشهير في دبي. وقال الغرير في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إن أعمال البناء تمضي بسلاسة استعداداً لاستقبال السياح والمتسوقين خلال الربع الأول من العام المقبل 2015.

وأشار الغرير إلى أن أعمال التوسعة تضم بناء منصة لوحدات التجزئة مع طابق ميزانين، وأربعة مستويات، ومبنى للشقق السكنية يتألف من 26 طابقا، ومبنى فندق من 23 طابقا، إضافة إلى برج مكتبي يشتمل على 30 طابقا، ما يرفع مساحة التجزئة في المجمع بحوالي 500 ألف قدم مربع إلى مليون قدم مربع، لافتاً إلى أن الأعمال الجارية شملت تجديد الشقق والمكاتب.

وحول هوية الأنشطة التجارية في المساحات الجديدة قال الغرير ان برجمان سيضيف فرعاً جديداً لكارفور هايبرماركت ومجمعاً لدور فوكس للعرض السينمائي يضم 14 صالة، في تأكيد على التزام برجمان المستمر بخلق تجربة مجتمعية مثالية داخل مرافقه، وتوفير أفضل عروض التسوق والخدمات والترفيه في المنطقة المحيطة.

إقبال

وأضاف ماجد الغرير أن عمليات التطوير والتوسعة الجديدة تعزز مستوى الإقبال على مركز برجمان عبر توفير المزيد من مستلزمات المتسوقين ومجموعة شاملة من منتجات البقالة وزيادة خيارات الترفيه العائلي، وإضافة مطاعم وكافيتريات جديدة والعديد من متاجر الأزياء الجديدة وأسماء أخرى إلى مجموعة متاجرنا، بعضها يظهر في المنطقة للمرة الأولى.

واوضح الغرير إن الزوار لا يتعاملون مع المراكز التجارية على أنها أماكن للتسوق فحسب، بل يريدونها وجهات شاملة توفر المتعة والترفيه لكل فئات المجتمع، ونهدف من خلال هذه التوسعة إلى دعم علاقتنا بعملائنا عبر توفير جميع احتياجاتهم في وجهة واحدة، مؤكداً على أن انطلاق عمليات التطوير والتوسعة تطلبت بعض الوقت.

لاسيما وأن إدارة برجمان كانت منهمكة في دراسة مجموعة مختلفة من الخيارات لزيادة العروض المقدمة إلى المتسوقين. ونحن واثقون تماماً بأن ما لدينا هو بالضبط ما يبحث عنه المتسوقون والمستأجرون في المنطقة.

إن برجمان يتمتع بعلاقات قوية وإيجابية مع المتاجر ويتواصل على الدوام مع أصحابها بشأن التغيرات التي سيتم تنفيذها، وقد حظي المشروع بدعم كبير من قبلهم. ونحن نقدر كثيراً تعليقاتهم وتعاونهم في تحقيق هذه المرحلة التطويرية الجديدة.

إن هذه الخطوة ستقدم مؤكداً منتجاً أفضل لشركائنا ونعتقد أنها ستفتح أفقاً جديداً أمامهم. وأشار إلى أن مشروع التطوير والتوسعة بدأ في الأول من يناير2013 وتولت شركة كاديز الدولية للهندسة المعمارية مهام الهندسة المعمارية، فيما تقوم هايدر للاستشارات بإدارة التصميم والإشراف على المشروع.

معالم

فضلاً عن إضافة الهايبر ماركت ومجمع دور العرض السينمائي في الطابق الرابع، تتضمن أبرز المعالم الأخرى لأعمال التطوير المخطط لها مضاعفة مساحة منطقة المطاعم الحالية، وربط منطقة المطاعم الجديدة بحدائق البافليون في الجناح الجنوبي، هذا بجانب إعادة تصميم المدخل الرئيس بالكامل وإضافة منطقة مكشوفة لتناول الطعام.

يخضع مركز برجمان أحد أقدم المجمعات التجارية في دبي لعملية تجديد سوف تساعد على تعزيز مجموعة المرافق الترفيهية ووحدات التجزئة التي يوفرها المجمع، كما تشتمل عملية التطوير أيضا على مضاعفة حجم فناء المأكولات، وتصميم وصلة تربط بين فناء المأكولات الجديد إلى حدائق بافيليون في الجانب الآخر من المجمع.

وجرى إعادة تصميم واحد من المداخل الخارجية الرئيسة بالكامل، مع إضافة منطقة مفتوحة لتناول الطعام في الطابق الأرضي.

يقع المجمع في بر دبي عند التقاطع مع شارعي الشيخ خليفة بن زايد وخالد بن الوليد، ويمكن الوصول بسهولة إلى المجمع من خلال شبكة مترو دبي مع وجود محطة- محطة تحول إلى كل من الخط الأحمر والخط الأخضر - مباشرة خارج المدخل الرئيسي.

تعزيز

من المتوقع أن تسفر عملية التجديد والتوسعة عن تعزيز الشكل الجمالي للمجمع من خلال توفير المزيد من الراحة للمتسوقين، وتمكينهم من الاستفادة من خدمات الهايبرماركت، وزيادة خيارات الترفيه العائلي، ومنافذ المأكولات والمشروبات، إضافة إلى المزيد من العلامات التجارية والماركات العالمية والتي يظهر بعضها لأول مرة في المنطقة.

ونظرا للحاجة إلى إبقاء المجمع مفتوحا، فقد واجهت أعمال التوسعة العديد من التحديات، جرى تجاوزها بنجاح، حيث يقول الغرير ان المشروع حظي بدعم المستأجرين، وقد أشادت إدارة المجمع بمساعداتهم ودعمـــهم وتعاونهم الكامل في هذه المرحلة الجديدة من تطوير المجمع، إذ يرتبط المجمع بعلاقات قوية وإيجابية مع جميع التجار والمستأجرين وقد حرص على التشاور المستمر مع المستأجرين حول التغيرات التي سيخضع لها.

كما تم قبول اقتراحاتهم والرد على مخاوفهم، وهو ما سيؤدي إلى تقديم منتج أفضل لشركائنا، حيث نؤمن بأن تعزيز منتجنا سوف يوفر منصة عمل أقوى ينطلق منها جميع التجار في المجمع.

فريق التطوير

تتولى شركة هايدر كونسالتنج الإشراف على الأعمال الاستشارية، وهي شركة استشارية عالمية رائدة في أعمال التصميم والهندسة تشتهر بعملها في بعض من أهم المباني والهياكل الراقية في العالم، بما في ذلك جسر سيدني هاربور في أستراليا، وتاور بريدج في لندن، وأطول مبنى في العالم وهو برج خليفة، وأبراج الإمارات في دبي.

أما شركة المقاولات الهندسية هي المقاول الرئيسي للمشروع، وهي شركة مقاولات ضخمة ومعروفة وتمتد مشاريعها في الوقت الحالي في أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وتضم أكثر من 7000 موظف. «تملك الشركة أكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في مجال الإنشاءات وفي العمــــل في مشـــاريع مماثلة، وهو ما كان الدافــع الرئيسي في اختيار شركة المـــقاولات الهندسية للعمل في هذا المشروع الراقي.

 تلقى الشركة دعما من قسم الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية يونايتد ماسترز لتنفيذ الأعمال الميكانيـــكية والكهربائية والصحية، إضافة إلى بعض المقـــاولين الفرعيين الآخرين الذين تم اختــيارهم لبعض المهام المتخصصة».

في حين تتولى شركة سيريل سويت مهام استشاري التكلفة، بينما تتولى شركة بروجاكس إنترناشيونال - هي أكبر شركة لإدارة المشاريع - دعم برجمان في إدارة مرحلة بناء المشروع.

وتطلبت طبيعة أعمال التجديد في برجمان التنسيق الكامل للمعلومات الخاصة بالمباني القائمة، وتنفيذ المتطلبات الجديدة، وتلبية احتياجات المستأجرين، والتنسيق الكلي مع المهندسين والمقاولين والمقاولين من الباطن، ولاشك أن تواجد بروجكس يضمن تلبية هذه الاحتياجات.

الجدير ذكره ان برجمان سنتر يضم 300 محل، وكان يعتبر ثاني أكبر مجمع تجاري يفتتح في دبي، بعد مدينة الغرير عام 1992. وقد خضع المجمع لمشروع توسعة ضخمة يعرف باسم برجمان سنتر الجديد في أوائل 2000، وافتتح عام 2004.

Email