«بلومبيرغ»: ارتفاع معدل التحصيل يُحسّن جودة الأصول

الإمارات دبي الوطني يعرض خطة تخفيض الديون على المصرف المركزي

ت + ت - الحجم الطبيعي

عرض بنك الإمارات دبي الوطني خطة قروضه على المصرف المركزي، وفق ما جاء في بيان الكتروني من سوريا سوبرامانيان، المدير المالي للبنك.

وجاء في البيان ان البنك عرض خطة حول تخفيض ديون حكومة دبي واعرب عن نيته الالتزام بحدود الإقراض في اطار زمني محدد، والالتزام بما تحقق من نمو في رأس المال وتخفيض الإقراض للحكومة.

وجاء في الخطة ان البنك يعمل على تخفيض الديون المعدومة الى 12 % على مدى العامين المقبلين، مقابل 12.6 % حاليا. كما قال البنك انه خفض ما يملكه من عقارات في شركة الاتحاد العقارية الى 5 % في الربع الثالث. وبلغت استثمارات البنك العقارية 1.977 مليار درهم حتى آخر سبتمبر الماضي.

وتلقى البنك 900 مليون درهم مدفوعات من شركة دبي العالمية خلال العام الجاري و600 مليون درهم في الربع الثالث. وقال سوبرامانيان اننا نرى ان طلب الشركات على القروض لا يزال منخفضا والسوق مفتوحة للمنافسة. واضاف ان بعض الشركات الغنية بالسيولة مكتفية بما لديها، وتستخدم شركات اخرى اسواق رأس المال لجمع الأموال.

ولم يذكر سوبرامانيان شيئا عن اهتمام بنك الإمارات دبي الوطني بحصة مجموعة دبي في بنك نور الإسلامي.

وكان مجلس ادارة البنك قد بحث بيع مجموعة دبي لحصتها في بنك النور الإسلامي.

من ناحية أخرى قالت خدمة بلومبيرغ الإخبارية إن النتائج الربعية لبنك الإمارات دبي الوطني، التي وصفتها بأنها فاقت التوقعات، أظهرت أن جودة أصول البنك تحسنت وسط تزايد التركيز على تحصيل القروض المستحقة.

وأضافت «بلومبيرغ» أن التركيز على إعادة الهيكلة وتحصيل القروض عقب تراجع أسعار العقارات وإعادة هيكلة الديون المستحقة على كيانات حكومية عززت من جودة أصول البنك والبنوك المقرضة الأخرى في الإمارات.

وأشارت «بلومبيرغ» إلى أن نسبة الديون المعدومة في بنك دبي الإسلامي انخفضت 290 نقطة أساس في العام الجاري، بينما تراجعت تلك النسبة 130 نقطة أساس لدى بنك الإمارات دبي الوطني. وأعلن المصرفان عن ارتفاع نسبة السداد وتحصيل الديون.

من جانب آخر فإن الحماس المصاحب لإدراج أسهم إعمار مولز عقب انتعاش في أسعار العقارات قد ظهر بشكل واضح في صورة ارتفاع في الإقراض في الربع الثالث من جانب بنك الإمارات دبي الوطني، حيث استغل العملاء السيولة في شراء أسهم إعمار مولز. وقال بنك الإمارات دبي الوطني: «كان هناك ارتفاع مؤقت في الأصول لتمويل الاكتتابات العامة التي أضافت 2% إلى قروض إعمار مولز التي بدأ تداول أسهمها في أول الشهر الجاري، وسبق ذلك إدراج سهم شركة ماركه في سوق دبي المالي، لأول مرة من خمس سنوات».

وتوقع البنك هدوءاً في أسعار العقارات، التي تراجع معدل ارتفاعها في العام الجاري، ما يشير إلى أن القيود التي وضعتها السلطات قد أدت عملها. ويتوقع بنك الإمارات دبي الوطني أن تظل سوق العقارات منتعشة حتى مع تراجع معدل ارتفاع الأسعار.

Email