بحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع بيلاروسيا

المنصوري خلال استقبال وزير خارجية بيلاروسيا من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، مع فلاديمير ماكي وزير خارجية بيلاروسيا والوفد المرافق له العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتقوية الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين، وإقامة مشاريع مشتركة في القطاعات الحيوية.وركز اللقاء الذي عقد بديوان عام وزارة الاقتصاد بدبي أمس، على الفرص والإمكانيات المتوفرة لدى البلدين التي يمكن ان تساهم بدعم وتعزيز التعاون في القطاعات الهامة لهما.

وخاصة التجارة والصناعة والزراعة والسياحة والقطاع المالي والمصرفي. كما تم التركيز على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتم بهذا الخصوص الاتفاق على وضع هدف طموح لرفع التبادل التجاري ليصل إلى 500 مليون دولار بنهاية العام القادم، إضافة الى وضع برنامج عمل لتفعيل التعاون في عدد من القطاعات الاقتصادية الهامة والحيوية للبلدين.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين في البلدين، خاصة في ظل توفر الفرص الاستثمارية في الدولتين، وفي هذا السياق تم الاتفاق على قيام معالي المنصوري بزيارة جمهورية بيلاروسيا في ديسمبر القادم على رأس وفد اقتصادي وتجاري واستثماري إماراتي رفيع المستوى لتعزيز العلاقات، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين، وتمتين الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين.

توئيق العلاقات

وأكد الوزير المنصوري خلال اللقاء حرص الإمارات على تعزيز وتوثيق أواصر التعاون المشترك مع جمهورية بيلاروسيا الصديقة، وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.

وشدد على الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في البلدين للمساهمة بتوطيد علاقتهما، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتمتين الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين الصديقين، الأمر الذي سيعطي دفعاً للعلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، وسيعززها بما يخدم الأهداف الإنمائية المشتركة بين الإمارات وبيلاروسيا..

وسيساهم بزيادة وتنمية التبادل التجاري إلى المستوى الذي يرقى إلى إمكانية وطموح البلدين بالمضي قدما بالعلاقات الثنائية، وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري. واكد أهمية بذل شركات ومؤسسات القطاع الخاص في البلدين جهوداً أكبر للمساهمة في تعزيز التعاون وزيادة حجم المبادلات التجارية من خلال توسيع آفاق التعاون والتخطيط لإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة وتكثيف الزيارات المتبادلة والمشاركة في المعارض التي تقام في البلدين.

تجارة

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين باستثناء النفط حوالي 78 مليون درهم العام الماضي، ويتوقع أن يصل إلى 100 مليون درهم نهاية لعام الجاري، وهو رقم متواضع للغاية ولا يلبي إطلاقا طموحات البلدين ولا يرتقي إلى مستوى العلاقات المميزة بينهما ولا يعكس الفرص المتاحة في البلدين.

عوامل مشتركة

وأشار إلى وجود عوامل مشتركة في كلٍ من الإمارات وبيلاروسيا تدعم التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين في ظل توفر الإرادة المشتركة للمضي بالعلاقات الثنائية إلى الأمام، لافتا إلى أن دولة الإمارات تعتبر مركزاً تجارياً عالمياً بامتياز يصل ما بين الشرق والغرب وبوابة وصول إلى سوق استهلاكية ضخمة قوامها مليارا نسمة، ونقطة تواصل والتقاء لمختلف قارات العالم.

تسهيلات وخدمات

وأكد معالي الوزير المنصوري استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات والإمكانات التي تساعد الشركات والمؤسسات في بيلاروسيا على الاستثمار المجزي في دولة الإمارات، مشيرا إلى المناخ الاستثماري الجاذب في الإمارات وما تزخر به الدولة من فرص استثمارية مجزية ومغرية في كافة المجالات والقطاعات، مع وجود منظومة تشريعية عصرية.

احترام وتقدير

ومن جانبه أكد وزير خارجية بيلاروسيا ان بلاده تنظر باحترام وتقدير عاليين للإمارات، وهي حريصة على تمتين علاقاتها معها في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتطمح لإقامة شراكة استراتيجية معها نظرا لمكانتها الهامة على الصعيدين الاقليمي والعالمي ولمتانة اقتصادها وحيويته.

حضر اللقاء محمد عبدالله بن مطلق الغفلي سفير الدولة لدى جمهورية بيلاروسيا وفيكتور بوشيلو مساعد وزير الخارجية البلاروسي وعدد من أعضاء الوفد المرافق لوزير الخارجية البيلاروسي.

علاقات

تتمتع بيلاروسيا بعلاقات قوية ومتطورة مع الإمارات، وهي في تطور مستمر منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1992، ولعل أبرز الإنجازات التي جاءت نتيجة لهذه العلاقات هو القرار بإقامة سفارتين للبلدين في كل من أبوظبي ومينسك، وافتتحت بيلاروسيا سفارتها لدى الإمارات في 1999 ومنذ افتتاح الإمارات لسفارتها في بيلاروسيا عام 2008 بات من الممكن مضاعفة الجهود نحو قيام علاقات تعاون متينة بين الجانبين.

Email