ميد: 549 مليار دولار لمشاريع بنية تحتية قيد التخطيط والتنفيذ بدبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدر تقرير لمجلة ميد نشرته أمس، قيمة مشاريع البنية التحتية التي هي قيد التخطيط أو التنفيذ في دبي بنحو 549 مليار دولار، إلى جانب مشاريع أخرى بقيمة 312 مليار دولار في أبوظبي. وقال التقرير إن دبي تركز على تطوير القطاع العقاري وتنمية قدرة النقل، باعتبارهما حجر الأساس لاستراتيجية التنمية والتنوع الاقتصادي.

وأضاف إن سوق مشاريع دبي مدفوع أساسا بالاستثمار في البنية التحتية. وتعطف الإمارة على تنويع اقتصادها من خلال تطوير السياحة وبنية النقل التحتية. وكانت الأسرع تعافيا، حيث دفعت أسعار المنازل المرتفعة وفوزها بحق استضافة إكسبو 2020 سوق المشاريع قدماً.

وكانت قيمة المشاريع المرساة في دبي في 2013 الأعلى منذ 2008، فيما أعلن عن عدة مشاريع كبرى جديدة. في حين استعيد العمل في مشاريع سبق تأجيلها. وأوضح التقرير أن بقية المشاريع مثل جزر ديرة ومول نخلة الجميرا، ومول العالم، ما هي إلا مؤشرات على الاتجاه الإيجابي للسوق.

إكسبو

وقد شكل الفوز بمعرض إكسبو 2020 حافزاً معززاً الأسعار العقارية. وفي الوقت نفسه هو دليل على التطور القائم لبنى النقل التحتية للإمارة، بما في ذلك توسعة مترو دبي، وتطوير مطار آل مكتوم الدولي في جبل علي.

وأسست دبي مناطق حرة متخصصة لجذب الجامعات والكليات العالمية والمعاهد التدريبية، وكشفت هيئة الطرق والمواصلات في مطلع 2012 عن خطة خمسية تتضمن استثمار الإمارة لنحو مليار درهم في شبكة طرقها قبل نهاية 2016، مما يعزز قيمة المشاريع التي ما زالت تبنى في الإمارة بقيمة 3.6 مليارات دولار.

ومن أبرز مشاريع البنية التحتية الاجتماعية الكبيرة في دبي، قرية الجميرا التابعة لنخيل وتبلغ قيمتها 9.26 مليارات دولار وهي قيد التنفيذ. وتوسعة مجمع دبي للاستثمار، دبي لاغون بقيمة 4.5 مليارات دولار وهو قيد التنفيذ. ومشروع الفرجان التطويري لنخيل بقيمة 4 مليارات دولار وهو قيد التنفيذ. والمرحلة الثانية من مدينة دبي الطبية بقيمة 2.5 مليار دولار. وفيلات في ند الشبا تابعة لنخيل بقيمة 1.2 مليار دولار وهي في طور التصميم.

Email