الإمارات تناقش خطط بناء النظام الإحصائي الخليجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك المركز الوطني للإحصاء ممثلاً للدولة في مناقشة برامج وخطط عمل المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك خلال انعقاد اجتماع مجلس ادارة المركز الاحصائي الخليجي أخيرا بمقره في مسقط.

ترأس وفد الدولة راشد خميس السويدي ـ المدير العام للمركز الوطني للإحصاء ـ عضو مجلس ادارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وضم الوفد عبد القادر المساوي بني هاشم ـ المدير التنفيذي للقطاعات الإحصائية بالمركز الوطني للإحصاء.

كما شارك في الاجتماع رؤساء ومدراء الأجهزة الاحصائية في دول مجلس التعاون العربية الى جانب صابر الحربي المدير العام لمركز الإحصاء الخليجي.

خطوة

وأشار السويدي إلى أن الاجتماع الرابع لمجلس الادارة يشكل خطوة في مسيرة بناء المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفق ما قررته القيادة العليا لدول المجلس باعتبار المركز المسؤول عن بناء النظام الإحصائي الخليجي والرافد لتحقيق التعاون والتكامل الخليجي والذي يمثل أحد متطلبات التنمية المستدامة بشكل خاص، إضافة إلى دوره في توفير البنية المعلوماتية والاحصائية المتكاملة والمتناسقة لدول المجلس استفادة من التجارب والممارسات الدولية الناجحة.

لقاء مهم

وأضاف أن الاجتماع شكل واحداً من اللقاءات المهمة للعمل الاحصائي لدول المجلس، نظراً للموضوعات التي تناولها المجلس، حيث ناقش مجلس الادارة استراتيجية العمل الإحصائي الخليجي ومتطلبات بناء النظام الإحصائي لدول التعاون حتى عام 2020. واطلع على الاستشارات والدراسات المقدمة في هذا الشأن واتخذ بصددها القرارات المناسبة والتي تشكل إضافة جديدة لمسيرة العمل الإحصائي المشترك.

إنجازات

كما تضمن تقريراً مفصلاً عن أداء وانجازات المركز خلال الفترة الماضية وفق ما تقدم به مدير عام المركز الخليجي صابر الحربي لاطلاع أعضاء المجلس واتخاذ الاجراءات والتوجيهات التي من شأنها تعزيز عملية البناء وكذلك تواصل وتعاون المركز مع الاجهزة الاحصائية الوطنية لدول المجلس تنفيذاً للأهداف والمهام التي أُنشئ المجلس من أجلها.

إضافة لذلك تضمن جدول أعمال الاجتماع مراجعة وتحليلاً لنتائج الدراسة الميدانية التي قامت بها الشركة الاستشارية لواقع العمل والأنظمة الاحصائية في دول المجلس وسبل الارتقاء بها بما يحقق التقدم الاحصائي للدول الاعضاء ويوسع من دائرة التعاون والتجانس الاحصائي بينها.

خاصة وأن نتائج الدراسة تضمنت مقترحاً لإطار العمل المشترك للمرحلة القادمة والتي تتوافق واستراتيجية المركز الاحصائية للسنوات المقبلة، حيث ناقش أعضاء المجلس الخطة التنفيذية للبرنامج الاحصائي لعام 2016 ومجالات التعاون المشترك بين المركز والاجهزة الاحصائية في دول المجلس ومتطلبات بناء أنظمة إحصائية عصرية.

وشارك وفد الدولة في حفل التكريم لأعضاء مجلس الادارة المنتهية عضويتهم خلال الدورة السابقة في المجلس لما قدموه من جهد.

دعم

وقال السويدي ان الامارات تقدم كافة أوجه الدعم والمساندة للمركز سواء من خلال الإيفاء بالتزاماتها المالية للمركز بانتظام إلى جانب تقديم الدعم المعنوي من خلال التنسيق والمساهمة في نجاح مهامه وبرامجه، لان نجاح مركز الإحصاء الخليجي يشكل إضافة مميزة للتعاون المثمر بين دول مجلس التعاون في مجال العمل والتعاون المشترك في جميع المجالات، خاصة وأن قرار إنشائه جاء تنفيذا لقرارات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، ما يؤكد على اهتمام دول مجلس التعاون بالتخطيط القائم على الأسس العلمية والبيانات الدقيقة.

علاقات

بحث مجلس ادارة المركز الاحصائي الخليجي، موضوع الدور الاقليمي والدولي للمركز وسبل تطوير العلاقات الدولية للمركز بما يخدم احتياجات الدول الأعضاء، وفي مقدمة ذلك مذكرة التعاون المشترك بين المركز الإحصائي الخليجي واللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة، خاصة بعد اختيار المركز ليكون ضمن فريق الخبراء الدولي في مجال البيانات الكبيرة.

Email