تقديم الاستشارات الفنية والبرامج التأهيلية والتدريبية

غرفة الشارقة تعتزم إطلاق مركز لتنمية الصادرات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

باشرت غرفة تجارة وصناعة الشارقة إجراءات وترتيبات الإعداد لإطلاق مركز الشارقة لتنمية الصادرات، باعتباره إحدى المبادرات التي تأتي استمراراً واستثماراً للعديد من المساعي التي بُذلت على المستوى المحلي في الإمارة في هذا الشأن.

وقال عبدالله سلطان العويس، رئيس مجلس الإدارة، إن المجلس وافق على الدراسة الفنية بعد بحثها التي رفعت إليه من الإدارة المختصة بالغرفة، متضمنة تفاصيل هذا المقترح الحيوي والرئيس الذي يصب في صميم دور الغرفة في دعم القطاع الخاص، لا سيما المنتج الصناعي المحلي، باعتبار إمارة الشارقة إحدى أهم وأبرز الوجهات للاستثمارات الصناعية المجدية بالدولة، وتحظى منتجات القطاع الصناعي فيها بمكانة جيدة، ولتوافقها في التطبيق والالتزام بنظم ومعايير المواصفات والمقاييس المعتمدة في العديد من الأسواق الخارجية، وعلى أن يتم إطلاق خدمات المركز بعد استكمال مختلف جوانبه.

جودة الإنتاج

وأوضح العويس أن قانون تنظيم الغرفة منحها العديد من الاختصاصات التي استوجبت التوجه إلى العمل على تطوير قطاعات الأعمال الاقتصادية وتطوير الصادرات، في ظل ما تشهده من ارتقاء في مستويات الإنتاج والجودة في القطاع الصناعي، مشيراً إلى أن التطور الكمي والنوعي في هذا القطاع، وتنامي حجم استثماراته، عززا من جدوى وأهمية مشروع المركز، ولا سيما بعد أن أثبتت مخرجات الدراسة المعدة عوائد ومزايا خدمات وأنشطة هذا المركز، في ضوء ما تم عرضه ومقارنته بنماذج مماثلة قائمة محلياً وخارجياً.

وأكد رئيس مجلس الإدارة أن أنشطة وخدمات المركز ستنطلق في إطار من التعاون والتنسيق مع كل الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية ذات الصلة بحركة الصادرات والقطاع الصناعي، تحقيقاً للأهداف المأمولة من تأسيسه، مع حرص المجلس على توفير وتهيئة السبل والإمكانيات الكفيلة بإنجاح المركز في انطلاقته المقبلة.

وقال العويس إنها لن تقتصر على توفير المعلومات والبيانات والفرص التسويقية والترويجية، بل ستمتد إلى الإسهام في تنفيذ استراتيجية لتطوير الصادرات، وإيجاد أسواق جاذبة للمنتج التصديري، وإيجاد قنوات اتصال للتواصل بين المصدرين والمؤسسات والهيئات المساهمة في تحسين المنتجات التصديرية والداعمة لها بضمانات وحوافز تشجيعية، إضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية، وإعداد وتنفيذ البرامج التأهيلية والتدريبية من الهيئات والمراكز المتخصصة في تنمية الصادرات.

محاور استراتيجية

من جانبه، ذكر حسين محمد المحمودي، المدير العام للغرفة، أن المحاور الاستراتيجية للمركز ترتكز على تطوير الصادرات والترويج لها، ومن ثم تذليل معوقات انطلاقها إلى الأسواق، وتهيئة سبل تنميتها.

وسيتم بالطبع وضع وقياس مؤشرات أداء المركز، وتقييم خدماته في إطار من التعاون مع المتعاملين والشركاء الاستراتيجيين على المستويين الخاص والحكومي، وسيتم تنفيذ مراحل مشروع المركز من خلال وحدة تنظيمية متخصصة في الغرفة، تشمل الدراسات والبحوث والمعلومات والبيانات التصديرية، وكذلك وسائل الدعم الفني والتطويري والتسويق والترويج، إلى جانب إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية، وخاصة التسويق محلياً وخارجياً.

المواصفات القياسية

وأضاف المحمودي أن المركز سيحرص كذلك على إبداء وتبني مرئيات تطوير السياسات والتشريعات الداعمة لاستراتيجية وخطط وبرامج تنمية الصادرات محلياً واتحادياً، وزيادة قدرتها التنافسية، والمساعدة على تحسين الأداء، وفقاً للمواصفات والمقاييس المعتمدة، وكذلك الاستفادة من علاقات الشراكة واتفاقيات التعاون الاقتصادي والفني، وتلك التي تعزز من انسياب المنتجات والسلع المحلية إلى الأسواق الإقليمية والعالمية وفتح الجديد منها، بإيجاد فرص تسويقية واعدة في العديد من الدول.

Email