ارتفعت 25 % عن الفترة ذاتها من العام السابق

5 مليارات درهم حصيلة «الدفع الإلكتروني» في 9 أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت إحصاءات «حكومة دبي الذكية» أن بوابتها لـلدفع الإلكتروني سجّلت مبالغ محصّلة لمصلحة 28 جهة حكومية وغير حكومية محلية مشتركة فيها، بلغت نحو 5 مليارات درهم مع نهاية شهر سبتمبر الماضي، إذ نُفذت عبرها (3,810,153) معاملة، مقارنة بمبلغ 4 مليارات درهم للفترة نفسها من العام السابق 2013 نُفذت خلالها (3,296,356) معاملة.

وتسهم البوابة بذلك في تقديم عوائد هائلة على صعيد ضغط النفقات الحكومية؛ من خلال استثمار البنية التقنية التحتية التي توفرها «حكومة دبي الذكية» لجميع جهات ودوائر حكومة دبي، من جهة، وللمتعاملين؛ أفراداً ومجتمعَ أعمال، من جهة أخرى.

وشهدت بوابة الدفع الإلكتروني إقبالاً متزايداً في الفترة المنقضية من العام الجاري 2014.

وأنها قد حققت تقدماً في قيمة المبالغ المحصلة خلال العام الجاري من 1 يناير وحتى 30 سبتمبر الماضي بلغ 25 % مقارنة مع تلك المحصلة للفترة نفسها للعام 2013، بالتوازي مع ارتفاع بنسبة 16 % في عدد المعاملات المنفذة عبر هذه البوابة التي تمكّن المتعاملين من تسديد المستحقات المترتبة عليهم مقابل الخدمات الحكومية، إلكترونياً وعبر الأجهزة الذكية ضمن بيئة آمنة.

قيمة

وكجزء من المسؤولية الاجتماعية لحكومة دبي الذكية؛ تساهم بوابتها للدفع الإلكتروني في عملية الاستدامة البيئية بتقليل البصمة الكربونية الناجمة عن انبعاثات غازات عوادم السيارات؛ بالحدّ من العدد الكبير لعمليات الانتقال اليومية للمتــــعاملين إلى مقارّ الجــهات الحكومية.

وقال أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية، تعليقاً على هذا التنامي المضطّرد في تبني الخدمات الإلكترونية والذكية من قبل المتعاملين: تشير هذه النتائج بوضوح لزيادة معدلات إقبال العملاء على تبني خيار الدفع الإلكتروني لإنجاز معاملاتهم الحكومية من جهة، وزيادة ثقتهم في فعالية وأمان هذا الخيار من جهة أخرى.

لقد قطعنا شوطاً كبيراً تجاه تطبيقات الحكومة الذكية، وبالتحديد في محور التداولات المالية الذي يعد الأكثر حساسية بالنسبة للمستخدمين؛ أفراداً ومؤسساتٍ.. واستطعنا في حكومة دبي الذكية تعزيز مستوى طمأنينة المتعاملين في كل ما أدخلناه من تطويرات على تلك البوابة: إنْ على صعيد رفع مستوى الأمان في نظام الدفع الإلكتروني باعتماد منظومة الحماية الثلاثية 3D Secure، أو على صعيد توفير خيارات مفتوحة للدفع أمام المستخدم عبر قنوات متعددة على رأسها القنوات الذكية.

خدمة

وأضاف بن حميدان: تتيح هذه الخدمة للعميل، سواء كان فرداً أو مؤسسة، إتمام عمليات الدفـــع إلكترونياً وعبر قنوات ذكية لمئات من الخدمة التي تقدمها الجهات الحكومية المشتركة بالبوابة إما عن طريق البطاقات الائتمانية، وإما عبر الخصم المباشر من حساب العميل في البنوك السبعة المشاركة، وهي: دبي التجاري، ودبي الإسلامي، وأبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، ومصرف الإمارات الإسلامي، والاتحاد الوطني، والإمارات دبي الوطني ».. وإما عبر الجيل الثــــاني من الدرهم الإلكتروني.

ربط

وتتمـــتع بوابة الدفـــع الإلكتروني بخاصية ذكية تتيح إمكـــان ربطها بجميع الخدمات الذكيــــة والإلكــــترونية للدوائر أيّاً كانت التقنيات الفنية والبرمجية التي تستخدمها هذه الدوائر، وكذلك بقابليتها للعمل بشكل متوافق مع كافة وسائط الدفع الإلكتروني: الإنترنت وشاشات اللمس وتقـــنيات التفاعل الصوتي IVR وأهم بطــــاقات الائتمان وأكثرها انتشاراً.

إستراتيجية دبي

تعدّ بوابة الدفع الإلكتروني جزءاً من استراتيجية حكومة دبي الذكية الرامية إلى توفير الخدمات الحكومية عبر قنوات مبتكرة بهدف تسهيل التعاملات الحكومية للجمهور ومجتمع الأعمال في دبي، مؤمنة لهم إجراء عمليات الدفع الفوري للرسوم الحكومية عبر وسيلة ذكية فعالة ومريحة وآمنة؛ منعاً لهدر الوقت والمعاناة في الذهاب إلى مقارّ البنوك أو مراجعة الدوائر ذات الصلة..

 وتحقيقاً لاستراتيجية دبي الحالية في «إسعاد المتعاملين».

Email