الازدهار السياحي والتجاري يدفع عجلة أسرع إنتعاش منذ 7 سنوات

بزنس ويك: طفرة التجزئة تحفز النمو في دبي

ازدحام المتسوقين في دبي مولتصوير- عبد الحنّان مصطفى

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مجلة بزنس ويك: إن طفرة التجزئة في دبي التي حفزها الازدياد التصاعدي في عدد السياح القادمين، كان له أبلغ الأثر في دفع عجلة النمو في دبي. فقد تجاوز عدد زوار مول دبي، أيقونة إعمار العام الماضي 75 مليوناً، في وقت توقع فيه صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد الإمارة بواقع 5 % هذا العام.

وأضافت المجلة: ان اعتزام إعمار طرح أسهم «الضيافة»، إلى الاكتتاب العام، الذي ذكر محمد العبار، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه سيكون في «الأشهر القليلة القادمة»، يعتبر الأكبر منذ 2007. ونقلت عن طارق قاقيش من إدارة الأصول في المال كابيتال في دبي قوله، أن تلك الشركات هو انعكاس للقطاعات المساهمة في اقتصاد دبي. مضيفاً أن أنه بفضل معدل الإشغال المرتفع، وقربها من المولات، فإن إعمار للضيافة تترجم إلى عائد قوي للغرفة الواحدة.

وبدوره قال سليم خوكار، رئيس وحدة السهم في مجموعة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، التي تشرف على قرابة 2.5 مليار دولار: أن ثمة اهتماما قويا في قطاع التجزئة في دبي، وفي المحصلة ثمة اهتمام مؤسساتي من خارج المنطقة. معربا عن ثقته المطلقة بأن تداول السوق الثانوي سيكون إيجابيا للغاية.

مؤشر قوي

وعلى صعيد متصل قالت بزنس ويك: إن مؤشر أسهم دبي المعياري، كان ثاني أفضل المؤشرات أداء على المستوى العالمي، إذ ارتفع 48 % هذا العام، مطلقة شرارة بيع أسهم شركات مثل ماركة، التي باشرت التداول الأسبوع الماضي. فيما تلقت إعمار طلبات اكتتاب لتغطية الأسهم المخصصة للمستثمرين المؤسساتيين في اليومين الأولين من الطرح، فيما اصطف الأفراد أمام البورصة ساعات لتقديم طلباتهم.

 

أسرع نمو منذ سبع سنوات:

ومن جانبها قالت بلومبيرغ إن الطفرة في قطاعي السياحة والتجزئة، حفزت أسرع نمو في دبي منذ سبع سنين، مع إضافة مؤشر الأسهم المعياري 48 % هذا العام.

مخطط

وأضافت: أن ثمة سلسلة من الاكتتابات الأولية العامة. من بينها مشغلة متنزهات ترفيهية، وثري مصري، وشركة بيع للهواتف الخليوية، يتوقع طرحها في دبي التي احتلت سوق أسهمها المرتبة الثانية عالميا من حيث الأداء. مضيفة أن ثمة مخططات عدة قيد الدراسة حتى قبل أن تتلقى إعمار طلبيات بـ43 مليار دولار مقابل 15.4 % من وحدة تجارة التجزئة، جامعة 1.6 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن شاليش داش الرئيس التنفيذي للماس كابتيال في دبي قوله: ان هذا سيفتح المجال أمام طفرة في الاكتتابات العامة. وتبعث رسالة واضحة إلى الأشخاص الناجحين تجاريا لدخول السوق.

وكانت ميراس القابضة اختارت بنوكاً لإدارة طرح أولي عام في وحدة المتنزهات الترفيهية، وفقاً لثلاثة مصادر عليمة. كما أن اكسيوم المحدودة، شركة الهواتف الخليوية في دبي، ذكرت في يوليو أنها قد تعيد إحياء خطة بيع تخلت عنها منذ أربع سنوات خلت.

في غضون ذلك يدرس الثري المصري ناصيف ساويرس بيع أسهم وحجة البناء التابعة له في دبي، للاستفادة من السيولة المتحسنة.

Email