معرض الفنادق بيئة صفقات بـ4 مليارات دولار

73 مليار دولار قيمة مشاريع الترفيه الخليجية

معرض الفنادق بيئة مثالية للترويج لسلسة التوريد للقطاع تصوير: زافير

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خبراء وتنفيذيون في قطاع الضيافة، ان معرض الفنادق 2014 يمثل اليوم المنصة المثالية للترويج لسلسة التوريد لقطاع الفنادق بما يعرضه من تقنيات حديثة وخدمات ومنتجات تلائم نمو سوق المنطقة الذي يعد من بين الاسرع نموا في العالم.

وقال متحدثون في جلسات مؤتمر رؤية 2014، الذي يقام على هامش المعرض: ان قيمة مشاريع الترفيه في دول مجلس التعاون الخليجي والتي ما زالت في المراحل الانشائية تصل اليوم الى 73.07 مليار دولار الامر الذي انعكس على المشاركة الكبيرة في المعرض في دروته الخامسة عشرة التي يشارك فيها اكثر من 600 شركة تعرض اكثر من 1000 علامة تجارية عالمية متنوعة.

واضاف: ان المعرض الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي سنويا يمثل فرصة كبيرة للصفقات التجارية التي تم توقيعها فعليا وبلغت 4 مليارات دولار لمشاريع يتوقع ان تنفذ خلال الشهور 12 المقبلة.

ومن جهة اخرى اشارت دراسة حديثة على هامش المعرض ان سوق الاندية الصحية المعروفة بـ"سبا" نمت حول العالم بمعدل وصل إلى 58 % خلال السنوات الست الماضية لتصل اليوم الى 94 مليار دولار مقارنة مع 60 مليار في العام 2007 مع وجود أكثر من 100 ألف مركز وناد صحي في مختلف دول العالم.

وقالت الدراسة: إن عائدات السياحة الصحية حول العالم تصل الى 494 مليار دولار بمعدل نمو يصل الى 12.5 % مدفوعا بنمو كبير في انشاء الفنادق والعقارات المتخصصة في اسيا والشرق الاوسط وافريقيا وأميركا اللاتينية والتي قادت الطلب العالمي في هذا القطاع.

وأوضحت الدراسة أن القارة الاوروبية ما زالت تحتل الريادة في سوق الاندية الصحية بعائدات سنوية بلغت 29.8 مليار دولار ومعدل نمو بلغ 62 % تليها اسيا الهادئ بعائدات 18.8 مليار دولار ومعدل نمو بلغ 65 % ثم اميركا الشمالية بعائدات 18.3 مليار دولار ومعدل نمو يصل الى 35 %.

وقالت اوفيليا يونج من شركة أس آر آي التي اعدت الدراسة ان تحقيق هذا المعدل الكبير في النمو والذي يصل الى 60 % يؤشر الى ازدهار هذه الصناعة رغم انها واجهت الازمة الاقتصادية العالمية قبل سنوات وتجاوز النمو فيها توقعات الكثير من خبراء الصناعة.

وأضافت يونج: اتجاهات النمو يتوقع ان تستمر في القطاع خلال السنوات المقبلة مع تزايد ونمو انشاء المشاريع الفندقية في مختلف اسواق العالم وخاصة اسواق اسيا الهادئ والشرق الاوسط كما ان تزايد اعداد الطبقة المتوسطة من سكان العالم والتي يقدر عددها بملياري شخص تصل الى 5 مليارات في العام 2030 يمثل عاملاً إضافيا في استمرار النمو في ظل بحث الكثير من شرائح الناس عن اساليب الحياة الصحية.

دور التقنية

وباتت التكنولوجيا الحديثة تلعب دورا بارزا في تحقيق العائدات ونمو الحجوزات في قطاع الضيافة، حيث تحرص مختلف المؤسسات العاملة في القطاع على تطوير منصاتها الالكترونية التي تجذب العملاء وتحافظ على ولائهم لها.

وتؤكد دراسة لـ"جوجل ترافيل" ان 25 % من الحجوزات الالكترونية تتم عبر الهاتف المتحرك الذي بات يمثل الاداة الرئيسية ليس فقط للبحث ولكن لإجراء الحجوزات والمبيعات التي تنبهت لها شركات القطاع كفرصة جديدة للنمو.

وتوضح الدراسة ان حجوزات الاجهزة المتحركة خلال الشهور الستة الاولى من العام الجاري نمت بوتيرة أسرع من اجهزة الحاسوب بمعدل 20 % مقابل 2 % للحاسوب فقط.

وبحثت جلسات المؤتمر قضايا عدة تتعلق بالاستدامة والمحافظة على البيئة والفرص الكبيرة التي تنتظر القطاع مع استضافة دبي لمعرض اكسبو 2020 والتوجهات الحديثة في قطاع الضيافة إضافة الى التوجهات المستقبلية في قطاعات التصميم الداخلي ودور المرأة في قطاع الضيافة والتكيف مع التحديات ومنها تحديات الاشغال وغيرها.

«هانيويل» تقدم حلولاً ذكية لخدمة القطاع

 

 

تعرض شركة "هانيويل" محفظتها المتكاملة من حـــلول الإقامة الفندقية لقطاع الضيافة خلال مــشاركتها في المعرض.

وتقدم الشركة حلولاً تقنيةً متكاملة وشاملة تساعد في تنظيم عمليات الفنادق، وتخفيض النفقات التشغيلية، وضمان حصول النزلاء على تجربة آمنة ومريحة. وتغطي هذه الحلول القائمة على متطلبات العملاء مجموعة من المنتجات المتكاملة، مثل أنظمة إدارة الكابلات، وأجهزة التمديدات عالية الجودة، وأنظمة إدارة غرف الفنادق وإدارة المباني، إضافة إلى تجهيزات التحكم بالإنارة، والصمامات، وحساسات الضغط المصممة جميعها لضمان كفاءة استهلاك الطاقة والمساعدة في تخفيض تكاليفها.

وقال ديلب سينها، المدير الإقليمي لقطاع تقنيات التحكم بالاحتراق والإدارة البيئية في هانيويل: "تدعم حلول هانيويل التقنية المزيد من الممارسات المستدامة في إدارة المباني، بما يشمل إدارة كفاءة استهلاك الطاقة، وإنشاء المرافق المتصلة والآمــنة، وتعزيز راحة النزلاء بشكل شامل".

ومن بين الانظمة والحلول التي تعرضها الشركة أنظمة إنكوم المستخدمة في أكثر من مليون غرفة فندق حول العالم، حيث تقدم تطبيقات متكاملة للتحكم بالرطوبة ودرجة الحرارة، وإدارة الطاقة، والتحكم بالإنارة، وتشغيل الستائر، والتحكم بالأقفال الإلكترونية، إضافة إلى واجهات المستخدمين الخاصة بالعملاء، وأدوات تحسين القدرات التشغيلية لفرق الخدمة والتنظيف، والأمن، والعمليات، والإدارة. ونظام آليرتون أسينت وهو أول نظام لإدارة المباني يجمع قدرات بروتوكول الاتصال لشبكات الأتمتة والتحكم بالمباني ضمن منظومة تحكم واحدة.

وقد تم تصميم هذا النظام خصيصاً لتمكين قطاع الضيافة من مراقبة الغرف والمناطق المشتركة وتجهيزات المحطّة المركزية والتحكم بها.

كما تعرض الشركة أجهزة التمديدات إم كيه إيلمنتس سهلة الاستخدام تجمع ما بين الكفاءة والجمالية، وتقدم مجموعة متنوعة من التصاميم التي تلبّي كافة المتطلبات من خلال واجهات استخدام تتضمن مفاتيح التحكم وضبط الإنارة الإلكترونية العاملة باللمس.

ومجموعة كاميرات بروتوكول الإنترنت التي تزوّد المستخدمين بصور فائقة الوضوح وتتيح مزيداً من السرعة والدقّة في اتخاذ القرار وضمان حماية الأشخاص والممتلكات.

Email