«الإمارات العالمية» تستضيف المؤتمر الدولي للألمونيوم

11 مليار درهم لمصفاة ألمونيوم جديدة في أبوظبي

سهيل المزروعي وسعيد بن فاضل الرئيس التنفيذي للامارات للالمنيوم وعبدالله كلبان (يسار) تصوير - مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمونيوم عن عزمها إنشاء مصفاة ألمونيوم جديدة في أبوظبي بكلفة تقدر بنحو 11مليار درهم جاء ذلك على هامش المؤتمر الدولي للألمنيوم الذى انطلقت فعالياته أمس.

وقال معالي المهندس سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة إن وزراء الطاقة في منظمة الدول المنتجة للبترول «اوبك» سيعقدون اجتماعا في نوفمبر المقبل لمناقشة مستويات الإنتاج والأسعار مشيرا إلى أن «أوبك» لا تقوم بتثبيت سعر النفط لكنها تدرس السوق حاليا من حيث مستويات الطلب والموازنة بين العرض والطلب في السوق ثم تتخذ القرارات بناء على أوضاع السوق .

وأدلى المزروعي بتلك التصريحات على هامش المؤتمرالذى تنظمه شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» المملوكة مُناصفة لشركة مبادلة للتنمية ومؤسسة دبي للإستثمارات .

وأوضح المزروعي أن «أوبك» لا تحدد وحدها مستويات أسعار النفط حيث تنتج ثلث الإنتاج العالمي فقط من النفط بينما يتم إنتاج الثلثين الباقيين خارج دول المجموعة في مناطق أخرى في العالم مشيرا إلى أن القرار الذى تتخذه أوبك سيكون قرارا جماعيا وليس قرار دولة واحدة بعد دراسة السوق بشكل كامل ومن جميع جوانبه وأنه لا يزال هناك شهران لمتابعة الموقف وبمجرد انعقاد الإجتماع سيتم بحث مدى تلبية إمدادات دول المنظمة للطلب بالأسواق العالمية.

وتوقع معالي وزير الطاقة أن تصل مساهمة شركة الإمارات العالمية للألومنيوم في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى أكثر من 22 مليار درهم (6 مليارات دولار أمريكي) في عام 2018 .

رابع منتج

وقال خلال افتتاح المؤتمر إن الإمارات تعد حاليا رابع اكبر منتج للألمونيوم الخام في العالم بعد أن وصل إنتاجها العام الحالي إلى 2.4 مليون مليون طن مشيرا إلى أن«الإمارات العالمية للألمنيوم» تقوم حاليا بتوظيف 7 الاف موظف وستوفر اكثر من الفي فرصة عمل جديدة بحلول عام 2020 .

و أكد معاليه أن قطاع الألومنيوم سيوفر اكثر من 25 الف فرصة عمل بطريقة غير مباشرة بحلول عام 2020 مشيرا إلى أن الإمارات استثمرت اكثر من 37.4 مليار درهم في شركة إيمال للألمونيوم منذ سبعة أعوام مما اسفر عن إقامة أحد اكبر مصاهر الألومنيوم في العالم مشيرا إلى أن الإمارات تمكنت من قيادة التكنولوجيا في مجال الألومنيوم على مستوى العالم مما سمح باستخدام طاقة اقل مع الحفاظ على اعلى معدلات الجودة في الإنتاج وحماية البيئة وشروط الأمن والسلامة .

و قال إن اندماج ايمال ودوبال في كيان واحد تحت اسم « الإمارات العالمية للألومنيوم» يعد خطوة كبرى حيث أصبحت الشركة الجديدة قائمة على أسس قوية للغاية ولديها خبرة طويلة امتدت لنحو 40 عاما بالسمعة العالمية المبنية على جودة المنتجات والخدمات المقدمة مشيرا إلى أن الشركة تعكس الاستراتيجية طويلة الأمد التي تنتهجها الدولة فيما يتعلق بالتنويع الاقتصادي وتوفير مستقبل يتميز بالأمن والرفاهية للمجتمع .

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت نموا كبيرا لصناعة الألومنيوم في منطقة الخليج حيث ساهمت المصاهر في دول الخليج خلال عام 2013 بنسبة نحو 3,7% من الإنتاج العالمي للألومنيوم متوقعا أن ترتفع هذه النسبة إلى 9% بحلول عام 2020 .

مصفاة جديدة

من جانبه قال عبد الله كلبان الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم إن الشركة تعتزم تشييد مصفاة ألومينا للألومنيوم بتكلفة 11 مليار درهم في أبوظبي بالقرب من ايمال مشيرا إلى أن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع اكتملت وستصبح المصفاة جاهزة للتشغيل في عام 2017 حيث تستخدم مادة الألومينا المستخرجة من خام البوكسيت في إنتاج الألمنيوم الأولي.

وأوضح كلبان أن المصفاة تستهدف تأمين احتياجات الشركة من الخامات المهمة التي يحتاجها قطاع الألومنيوم مشيرا إلى أن المصفاة ستنتج في المرحلة الأولي مليوني طن على أن تنتج في المرحلة الثانية مليوني طن آخرين ليصل إجمالي إنتاجها إلى أربعة ملايين طن سنويا مشيرا إلى أن الشركة ستلجأ إلى السوق بما فيه البنوك وإصدار السندات من اجل توفير التمويل اللازم .

وقال إن 90% من إنتاج الشركة يوجه للتصدير حيث يوجد للشركة 350 عميلا في 68 دولة في 6 قارات مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية لدوبال وايمال تبلغ 2,8 مليون طن سنويا وتضيف عملية التوسعة الدائرة حاليا 2,2 مليون طن سنويا للإنتاج مشيرا إلى أن صناعة الألومنيوم تتوسع بشكل كبير في منطقة الخليج والشرق الأوسط لتلبية الطلب المتنامي في ضوء مشاريع الإنشاءات والبنية التحتية الكبرى التي تشهدها المنطقة .

وأوضح أن الطلب العالمي الإجمالي يفوق 5 ملايين طن سنويا وسط توقعات بنمو الطلب العالمي بنسبة 5%.

وتشهد دورة العام الحالي أول مشاركة من نوعها لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم حيث تلعب الشركة دوراً أساسياً خلال المؤتمر الذي يُعد المنتدى العالمي على صعيد صناعة الألمنيوم الدولية ويعقد بمشاركة نحو 500 من كبار صنّاع القرار من مختلف أنحاء العالم.

أبحاث ودراسات

ويناقش المؤتمر أبحاثا ودراسات تتعلق بصناعة الألمنيوم العالمية كما ستستقبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم الزوار بجناحها بالمعرض على امتداد أيام المؤتمر حيث تقوم بتسليط الضوء على مرافقها المتطورة وممارساتها المُستدامة وقائمة منتجاتها من الألمنيوم عالي الجودة وتقنياتها المُتطورة.

وجاء تنظيم دورة هذا العام للمؤتمر بالإمارات لتسليط الضوء على مكانتها المُتنامية في صناعة الألمنيوم الدولية حيث ارتفع الإنتاج الإجمالي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم إلى 2.4 مليون طن سنويا في أعقاب التشغيل الكامل للمرحلة الثانية من مصهر إيمال مُنتصف العام 2014 ما يضعها ضمن قائمة أكبر الشركات المُنتجة للألمنيوم الأولي على مستوى العالم.

وتُعد قائمة منتجات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم محط أنظار الصناعة حيث تضُم سبائك الألمنيوم لإعادة الصهر وسبائك وإسطوانات الألمنيوم المعيارية وسبائك وصفائح الألمنيوم التي يُنتجها مصهر إيمال إلى جانب سبائك وإسطوانات الألمنيوم فائقة النقاء وأسطوانات السحب وسبائك الخلائط الأولية التي يُنتجها مصهر دوبال.

وتُستخدم منتجات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم على مستوى العالم بمجموعة من القطاعات الصناعية المتنوعة مثل صناعة السيارات وصناعات الفضاء والإلكترونيات الإستهلاكية وتغليف وتعبئة الأطعمة والمشروبات وقطاع الإنشاءات.

الأصول التشغيلية

تضم الأصول التشغيلية الرئيسية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم شركة دبي للألمنيوم دوبال وشركة الإمارات للألمنيوم وإيمال اللتين يبلغ إنتاجهما السنوي المُجمع 2.4 مليون طن متري من الألمنيوم سنويا 2014 مما يجعلها من أكبر مُنتجي للألمنيوم في العالم و تمتلك الشركة التي تتخذ من الإمارات مقرا لها مؤسسة غينيا ألومينا كوربوريشن GACوحصة في شركة كاميرون ألومينا ليميتد CAL وهُما مشروعان لتطوير مصافي الألومينا وتعدين البوكسيت كما تُخطط الشركة لتحقيق معدلات نمو محلية كبرى وتوسعات عالمية.

وتُدير دوبال التي تأسست في العام 1979 واحدا من أضخم مصاهر الألمنيوم الأولي الفردية في العالم ويتكون مجمع عمليات دوبال الذي يمتد على مساحة 4.75 كيلو مترات مربعة بمنطقة جبل علي في دبي من مصهر للألمنيوم بطاقة مليون طن متري سنويا ومحطة لتوليد الكهرباء بطاقة 2350 ميجا وات (عند درجة 30 مئوية) ومصنع ضخم للكربون، وعمليات كبرى للسبك (أكثر من 1.2 مليون طن متري سنويا) ومحطة لتحلية مياه البحر وحوض بحري والعديد من المرافق. وتم تصميم مصهر إيمال ليكون واحدا من أضخم مصاهر الألمنيوم الأولي الفردية في العالم.

تم بناء مجمع عمليات إيمال، الذي يمتد على مساحة 6 كيلومترات بمنطقة الطويلة بأبوظبي، على مرحلتين تعد المرحلة الأولى من المصهر التي تم تدشينها بالكامل في نهاية العام 2010، أضخم مصهر جديد للألمنيوم وتبلغ طاقتها التشغيلية الحالية 800 ألف طن متري سنويا.

بدأ تشغيل المرحلة الثانية من إيمال والتي تضم أطول خط إنتاج فردي في العالم (444 خلية) بطاقة إنتاجية تبلغ 520 ألف طن متري سنويا، منتصف سبتمبر 2013 ومن المقرر الإنتهاء من جميع العمليات بنهاية عام 2014 ومع بلوغها مرحلة التشغيل الكامل سيبلغ إنتاج إيمال السنوي من المعدن المصهور 1.3 مليون طن متري سنويا إيمال حائزة على شهادة الأيزو 9001 وشهادة Nebosh في الصحة الوظيفية والسلامة.

روسال تتوقع نقصاً عالمياً في 2015

تتوقع روسال الروسية أكبر شركة منتجة للألومنيوم في العالم نقصاً عالمياً في المعدن قدره 1.3 مليون طن في 2015 وهو ما سيحافظ على علاوة السعر الفوري عند مستويات مرتفعة.

وقال فلاديسلاف سولوفييف النائب الأول للرئيس التنفيذي لروسال أمس إنه رغم ذلك فإن أكثر من نصف الطاقة الإنتاجية المجمدة حاليا على مستوى العالم بعد سنوات من هبوط الأسعار لن تعود.

وقام كثير من منتجي الألومنيوم بخفض طاقة الإنتاج التي تتكبد خسائر أو وقفها تماما ويواجهون صعوبات مع ارتفاع التكلفة وهبوط الأسعار وفيض من الطاقة الإنتاجية الصينية الجديدة في السنوات القليلة الماضية.

وأظهر مسح حديث لرويترز أن من المتوقع أن تشهد سوق الألومنيوم شحاً كبيراً في 2015.

وزادت العلاوات السعرية في أوروبا في سبتمبر أيلول مسجلة مستويات قياسية عند 460-480 دولارا لطن المعدن شاملاً الرسوم في روتردام. أبوظبي – رويترز

البحرين تخصص الغاز لخط إنتاج

تلقت ألمونيوم البحرين الموافقة من حكومة المملكة على تخصيص الغاز الضروري لدعم خط إنتاجها السادس المزمع والذي من المتوقع بدء تشغيله في 2018.

وقال عيسى الأنصاري الرئيس التنفيذي للعمليات إن الشركة المالكة لرابع أكبر مصهر ألومنيوم في العالم تتوقع نيل الموافقة النهائية على هيكل تسعير الغاز للخط بنهاية العام.

وأبلغ الأنصاري الصحفيين أن الانتهاء من الخط سيستغرق 36 شهراً مما يعني بدء الإنتاج في الربع الأول من 2018.

ويضيف مشروع الخط السادس 400 ألف طن إلى طاقة المصهر البالغة 890 ألف طن حالياً. وتكثف الشركة الإنتاج وسط توقعات نمو الطلب على الألومنيوم المتوقع بالفعل أن يزيد سبعة بالمئة هذا العام. وقال الأنصاري إن الشركة مهتمة بشراء مشاريع في قطاع المنبع لتوفير الألومينا وهي المادة الخام المستخدمة في إنتاج الألومنيوم. أبوظبي – رويترز

Email