٪95 نسبة إنجاز معاملات التخليص ضمن الوقت المحدد

جمارك دبي تواصل تطوير خدماتها الذكية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لتقديم أفضل الخدمات الحكومية لمجتمع الإمارات، تواصل جمارك دبي تطوير خدماتها الذكية بما يضمن لعملائها سهولة وسرعة إنجاز معاملاتهم الجمركية، حيث قامت الدائرة بتطوير عملية إنجاز المعاملات الخاصة بخدمة التخليص الجمركي من خلال اختصار وقت وجهد العميل في تعبئة البيانات المطلوبة لإنجاز هذه العملية.

بحيث أصبح بإمكان العميل تعبئة البيان الجمركي من خلال هاتفه المتحرك دون الحاجة لإدخال البيانات المتعلقة بتفاصيل شحن البضائع الواردة من قبل سلطات المناولة المسؤولة عن تفتيش ونقل البضائع والإفراج عنها، وذلك بسبب ارتباط كافة هذه الجهات بأنظمة ربط مشتركة مع جمارك دبي، مما يمكّن الجمارك من الحصول على العديد من المعلومات آلياً ويوفر على العميل الوقت والجهد المستغرق في تعبئة هذه المعلومات.

استراتيجية

وقال يونس محمد عثمان مدير إدارة تقنية المعلومات بجمارك دبي إن حرص الدائرة على تطوير وتحديث الخدمات بشكل مستمر هو جزء من استراتيجيتها الهادفة إلى تبسيط كافة الإجراءات الجمركية بما يساهم في تسهيل التعاملات التجارية وتعزيز مكانة دبي العالمية كمركز حيوي للمال والأعمال، وذلك انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتقديم أفضل مستويات الخدمة وتبني الجودة في كافة مجالات الحياة.

وأضاف أن جمارك دبي تواصل العمل على تطوير كافة خدماتها الذكية والوصول بها إلى مستويات عالمية متميزة، مشيراً إلى أن الدائرة بدأت بتطوير خدماتها الذكية مباشرة بعد تحولها إلى أول دائرة حكومية ذكية بالكامل، لتضمن حصول عملائها على الخدمات بالسهولة والسرعة المتوقعة من قبل العميل.

4.4 ملايين معاملة تخليص

وأوضح يونس عثمان أن خدمة التخليص الجمركي تعد من أكثر الخدمات طلباً واستخداماً من قبل العملاء، حيث وصل إجمالي معاملاتها في كافة المراكز الجمركية إلى 4.4 ملايين معاملة منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس لذلك تحرص الدائرة على تقديمها وفقاً لأفضل المعايير العالمية لضمان حصول العميل على تجربة متميزة عند إنجاز معاملاته المتعلقة بها، مشيرا إلى أن نسبة إنجاز الخدمة ضمن الوقت المحدد لكل المراكز الجمركية تصل إلى 95%.

مضيفاً أن جمارك دبي وفرت على العميل الوقت والجهد المستغرق في تعبئة العديد من البيانات المتعلقة بتفاصيل شحن البضائع الواردة وذلك من خلال الحصول عليها آلياً من الجهات المعنية، لوجود 11 نقطة ربط الكتروني بين جمارك دبي وسلطات المناولة المعنية.

تسجيل شهادة المركبة

كما قامت جمارك دبي بإنجاز مشروع تسجيل شهادة المركبة في نظام مرسال 2 عبر الأجهزة الذكية، وذلك ضمن المرحلة الرابعة لمشروع إنجاز البيان الجمركي. وتعد هذه الخدمة أحد أهم مبادرات جمارك دبي الهادفة إلى ضمان إصدار شهادات تخليص المركبة بوجود بيانات جمركية صحيحة وسارية المفعول في نظام مرسال2. وقد وصل عدد المعاملات الكلي لهذه الخدمة إلى 504 ألف معاملة منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس، وتصل نسبة إنجاز هذه الخدمة ضمن الوقت المحدد لكل المراكز الجمركية إلى 95%

 وتتميز هذه الخدمة بإمكانية تقديم طلب شهادة تخليص المركبة إلكترونياً على مدار الساعة عن طريق بوابة دبي التجارية أو عبر مكاتب البيرو في مواقع جمارك دبي أو عبر الخدمات الذكية على الأجهزة المتنقلة، ومتابعة وضع طلب شهادة تخليص المركبة إلكترونياً، والدفع إلكترونياً لرسوم شهادة تخليص المركب، والتحقق تلقائياً من صحة شهادات تخليص المركبة المصدرة سابقاً والبيانات الجمركية ذات الصلة، وإنشاء رسائل بريد إلكتروني تلقائياً لإخطار العملاء بوضع طلب الشهادة، وتسليم شهادة تخليص المركبة شخصياً في حال وجود تعديل أو إلغاء للبيان الجمركي بعد إصدار الشهادة.

إصدار ثان

كما أصدرت جمارك دبي الإصدار الثاني من هذا المشروع، والذي يتميز بإمكانية تقديم طلب نسخة عن شهادة تخليص المركبة مكتبياً، توفير خاصية بحث متقدم لشهادة تخليص المركبة باستخدام العديد من المقاييس، تعزيز خدمة متابعة وضع طلب شهادة تخليص المركبة، وضع باركود على إقرار استلام طلب شهادة تخليص المركبة، توفير خدمة مسح الباركود لطباعة شهادة تخليص المركبة مما يؤدي إلى عدم الحاجة إلى إدخال البيانات وتقليص وقت الانتظار على العملاء، تزويد خاصية التوقيع الإلكتروني على شهادة تخليص المركبة، وتوفير تقارير متعلقة بشهادة تخليص المركبة لموظفي ومديري الإدارة.

نظام إعادة التأمينات

كما طورت جمارك دبي نظام إعادة التأمينات الذكي الذي يهدف إلى ضبط كافة إجراءات رد الضمانات النقدية أو المصرفية المقدمة ضماناً للرسوم الجمركية وذلك عن البضائع التي يتم استيرادها تحت الأوضاع المعلقة للرسوم الجمركية والتأمينات المقدمة للغايات الأخرى، ولاقت هذه الخدمة إقبالاً كبيراً من قبل المتعاملين ليصل عدد الطلبات الإجمالي للخدمة إلى 690 ألفا خلال الفترة من يناير حتى أغسطس.

ويأتي إطلاق هذا النظام الذكي الجديد تماشياً مع برنامج التطوير والتحديث لجمارك دبي ولتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وتمكين العملاء من إنجاز معاملاتهم من أي مكان من خلال هواتفهم الذكية وعبر القنوات الالكترونية الأخرى التي توفرها جمارك دبي للعملاء ، اختصاراً للوقت وتوفيراً للتكلفة والجهد على العملاء والحفاظ على حقوقهم المالية.

نظام مطالبات ذكي

إضافة إلى تسهيلات تقديم المطالبات الذكية عن طريق بوابة دبي التجارية، يمتاز نظام المطالبة الذكي الجديد بوجود وحدة مركزية لمعالجة المطالبات ذات مزايا عدة تشمل تسهيلات تقديم المطالبات عبر الهواتف الذكية على مدار الساعة وطوال الأسبوع، تقديم المطالبات مكتبياً، التحقق من صحة المطالبات إلكترونياً أثناء تقديمها، متابعة وضع الوثائق المقدمة، تسهيلات لمتابعة وضع المطالبات، خدمات البريد الالكتروني لإخطار العملاء بحالة وضع المطالبات.

وتشمل خدمات هذا النظام مطالبات استرداد الرسوم الجمركية المستوفاة بالتأمين النقدي أو المصرفي، مطالبات استرداد عائدات المزاد، تسديد قيود البضائع المدخلة للمناطق الحرة والتي يتم إعادة تصديرها من نفس المنفذ الكائنة به المنطقة الحرة.

وحسب آلية العمل بالنظام فإن على العميل أن يقدم معلومات تفصيلية ضمن المطالبة بهدف التحقق من صحة المطالبات وكذلك ضمان صحة رد التأمينات. البيان

Email