تمتلك نموذج أعمال خاصاً بها حقق أرباحاً منذ بداية تشغيلها

«دبي أوتودروم» قلب رياضة السيارات بالإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كونها أول منشأة متكاملة متعددة الأغراض للترفيه وسباقات السيارات في الإمارات، لم تعد «دبي أوتودروم»، التي تبعد حوالي 25 دقيقة عن وسط مدينة دبي، مجرد حلبة سباقات السيارات والترفيه المتعددة الأغراض الأولى في الإمارات، بل أصبحت ملتقى الراغبين في الترفيه من العائلات والأفراد والشركات.

أكثر من مكان للقيادة

ويعتبر ريتشارد بيرش مدير عام حلبة «دبي أوتودروم» أن «دبي أوتودروم» لم تعد الحلبة الرئيسية لرياضة سباقات السيارات الوطنية فحسب، بل باتت تستضيف أيضاً الفعاليات الترفيهية مثل الحفلات الموسيقية والأنشطة العائلية والتجمعات المؤسسية مثل المؤتمرات والندوات والمعارض وإطلاق المنتجات.

وتسهم مرافق الحلبة، التي تقع في قلب «موتور سيتي» التابع للاتحاد العقارية، في جعلها مكاناً مثالياً لإقامة الفعاليات والمسابقات الخاصة بسباقات السيارات.

ويضيف بيرش بأن بناء حلبة «دبي أوتودروم» تم من أجل إنشاء بيئة قيادة آمنة يمكنها استيعاب حشود كبيرة. وضمن هذا المجمع الرياضي تقع حلبة بطول 5.39 كيلومترات معتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات ولها ستة أشكال مختلفة هي؛ الحلبة الدولية بطول 4.29 كيلو مترات والحلبة الوطنية بطول 3.56 كيلومترات وحلبة النادي بطول 2.46 كيلومتر وحلبة المرتفع بطول 1.62 كيلومتر والحلبة البيضاوية بطول 1.12 كيلومتر والمنطقة الوعرة وحلبة الكارتدروم الخارجية بطول 1.20 كيلو متر وحلبة الكارتدروم الداخلية بطول 700 متر، ومدرسة السباق.

إيرادات

ويؤكد ريتشارد بيرش عدم تمويل «دبي أوتودروم» من قبل الحكومة خلافاً لبقية حلبات سباقات السيارات الكبرى في المنطقة، وباعتبارها جزءاً من محفظة «الاتحاد العقارية»، فإن للحلبة نموذج أعمال خاصاً بها، حيث حققت أرباحاً منذ أن تم تشغيلها.

والهدف من ذلك هو ضمان الاستمرارية مع توسيع وتطوير نموذج الأعمال الذي طبقناه.

والخطوة الكبيرة التي سنقوم بها الآن وفي المستقبل هي بناء شراكات طويلة الأمد- جنباً إلى جنب مع شركتنا القابضة «الاتحاد العقارية»- ومجلس دبي الرياضي وشرطة دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وغيرها من المؤسسات التي لديها رؤية واضحة لتحقيق أفضل المصالح لدبي والإمارات. ومن أجل الوصول إلى المستوى التالي، وعلى مدى السنوات العشر المقبلة، نحن بحاجة إلى تطوير وتمتين هذه الشراكات.

شباب وشياب

ويقول بيرش: إن الجنسيات التي تستخدم مرافقنا تعكس بالضبط ما هي عليه دبي كونها نقطة لتجمع الناس من مختلف دول العالم. وعموماً، يعرف عن الناس في دول مجلس التعاون والعالم العربي حبهم للسيارات وسباقات السيارات.

لذلك تعد «دبي أوتودروم» مكاناً مفضلاً للشباب والكبار. وفي الأيام المعتادة يكون لدينا أولاد بعمر 12 عاماً وصولاً إلى 70 عاماً، سيما بحلبة الكارتدروم، التي تعد الأكثر ازدحاماً لدينا، فحتى الأطفال، يمكنهم القدوم إلى حلبة «دبي أوتودروم» والاستمتاع بمرافقها.

ويمكن للعائلات والأصدقاء الاستمتاع بقاعة «لايزردروم»، أو ما يعرف بلعبة اللايزر تاغ. كما أننا نعقد أمسيات قيادة الدراجات على حلبة «أوتودروم»، بالإضافة إلى سباق الـ 10 كيلومترات.

دورات وشهادات

ويتابع بيرش قائلا: نتيح الفرصة لعشاق سباقات السيارات لصقل قدراتهم في القيادة من خلال «مركز السباق والقيادة»، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط. كما نقوم بتوفير مجموعة من تجارب السباق على مسار الحلبة والتي تلبي احتياجات السائقين المبتدئين وذوي الخبرة على السواء.

وما يقوم به المركز هو الجمع بين المحاضرات والتوجيهات أثناء القيادة العملية من أجل منح تجربة معمقة حول تقنيات القيادة وتدابير السلامة. وتوفر حلبة الكارتدروم دورات «تفضل وشارك» في الحلبتين الخارجية والمغلقة باستخدام عربات الكارتنغ الترفيهية المتطورة.

فئات

وتلبي حلبة «دبي أوتودروم» جميع احتياجات فعاليات سباقات السيارات والدراجات النارية- من المستوى الدولي الأول لسباقات السيارات مروراً باختبارات المصنعين وإطلاق الفعاليات وصولاً إلى السباقات الوطنية والكارتينغ. وتضم قائمة عملائنا شركات بارزة مثل «آودي» و«بورشه» و«نيسان» و«بي. أم. دبليو» و«لكزس» و«اتصالات» و«آر. بي. أس» و«جنرال موتورز» و«بيريللي» و«ميشلين» و«فولفو».

وحول أنواع السيارات التي يمكن أن تتم قيادتها؟ أجاب بيرش: يمكن للعملاء اختيار استخدام سياراتنا الرياضية أو الخاصة بالسباق وتتوفر لدينا سيارات السباق ذات مقعد واحد مثل آودي تي. تي وسوبارو أس. تي. آي. إمبريزا دبليو. آر. أكس وآودي آر8 في10 ثريل وآودي سبورتس كار إكسبيريانس وآودي آر8 في 10.

سيارتك

كما يمكن لأي شخص استكشاف أداء سيارته أو دراجته النارية على مسار السباق ضمن بيئة قيادة آمنة بعيداً عن الطرقات العامة. ويتيح برنامج اليوم المفتوح في الصباح والمساء للسائقين الفرصة لقيادة سياراتهم ودراجاتهم النارية على حلبة سباق حقيقية دون الحاجة لتحمل ضغوطات السباق.

وتتوفر برامج التدريب الشخصي على القيادة داخل الحلبات من قبل أحد المدربين عند الطلب. وبالمثل، يجب أن تكون جميع الدراجات النارية المشاركة بحالة جيدة، حيث يتم فحصها قبل الدخول إلى مسار السباق.

وتتوفر برامج للسائقين من أعمار 12 إلى 18 عاماً، حيث يمكنهم قيادة السيارات في بيئة آمنة وبإشراف مباشر من مدرب محترف للتعرف على مبادئ القيادة الآمنة وصقل مهارات القيادة بشكل عام.

إجراءات السلامة

تعتبر السلامة أمرا بالغ الأهمية في حلبة دبي أوتودروم، وهي أول حلبة سباق معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات تحتوي على مناطق اسفلتية آمانة. كما يتيح نظام المراقبة الرقمي تغطية شاملة لكافة مناطق مسار السباق وهو متصل بغرفة التحكم بمسار السباق/السلامة، حيث يتم حفظ اللقطات على أقراص تخزين خاصة.

أبرز الفعاليات

بدأت حلبة دبي أوتودروم وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس حلبة دبي أوتودروم..

باستضافة سباقات السيارات الدولية بعد فترة وجيزة من اكتمال العمل في الحلبة سنة 2004. فاستضافت بطولة «أف. أي. إيه. جي. تي. للاتحاد الدولي للسيارات» و«بطولة العالم لسيارات الطواف» وبطولة أيه 1 جي. بي وسلسلة السباقات العالمية برعاية رينو وسلسلة سباقات دنلوب للتحمل 24 ساعة. كما تستضيف الحلبة سباقات سبيد كار الكبرى التي تعقد في عطل نهاية الأسبوع، وسباقات جي. بي2 آسيا.

المكان المثالي

أصبحت الحلبة المكان المثالي لسباقات السيارات مثل سلسلة سباقات أن. جي. كيه، بما في ذلك كأس كليو وبطولة الإمارات للدراجات، بالإضافة إلى سباق كأس بورشه الشرق الأوسط وكأس راديكال الشرق الأوسط وفورمولا الخليج 1000. كما يجري تنظيم مهرجان دبي لسباقات السيارات، الذي يسلط الضوء على روزنامة سباقات السيارات المحلية، بالإضافة إلى سباق دبي للتحمل 24 ساعة، وهو أول سباق رئيسي على الطرقات ضمن روزنامة السباقات العالمية والذي يقام كل عام.

كما يتم على حلبة الكارتدروم تنظيم بطولة الإمارات الوطنية للكارتينغ، بالإضافة إلى تنافسية سباق الكارتينغ وبطولات التحمل تحت رعاية سلسلة السباقات العالمية أس. دبليو. أس.

مشاهير

تنافس على حلبة دبي أوتودروم أو قام في وقت ما في الماضي بزيارتها بعض من أبرز السائقين والمشاهير على مستوى العالم بمن فيهم مايكل شوماخر وتوم كروز وبيتر شمايكل ودياغو مارادونا وغوردن رامزي وآل موراي وفيرناندو ألونسو وموراي ووكر وجنسون باتن ونيكي لاودا وأدريان نيووي ونيكو روزبيرغ ورومان غروسجين وجاك فيلنوف وكيمي رايكونن وجوني هيربرت وجان أليسي وعبدو فغالي وفرانكي ديتوري ورونان كيتنغ وأعضاء المنتخب الاسترالي للكريكيت على سبيل المثال لا الحصر.

تجارب قيادة فاخرة

أطلق فريق دراغن ريسنغ العالمي لسباقات السيارات مجموعة من التجارب للقيادة على الحلبات الرسمية تجمع الإثارة وفخامة السيارات الفارهة والخدمة الشخصية المصممة حسب الطلب، علاوة على فرصة القيادة مع أعضاء فريق سباق عالمي شهير. ويتخذ فريق دراغن ريسنغ من الإمارات مقراً، ويدير الفريق ذو الباع الطويل في سباقات السيارات العالمية التي فاز أبطاله بعدد منها، عملياته في أبوظبي من حلبة مرسى ياس، وفي دبي من حلبة أوتودروم. وقد وسع الفريق عملياته ليقدّم تجارب القيادة الاحترافية الفاخرة على حلبات السباق بسيارات فيراري ومكلارين وراديكال، وهي تجارب مصممة حسب الطلب للأفراد ولفرق الشركات. دبي- البيان

Email