100 مليون استرليني حجم التجارة مع ايرلندا الشمالية

خلال استضافة مجلس سيدات اعمال دبي للوزيرة بحضور عبد الرحمن الغرير من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت آرلين فوستر، وزيرة شؤون الأعمال والتجارة والاستثمار في إيرلندا الشمالية إن تجارة بلادها المباشرة مع الإمارات تجاوزت 100 مليون جنيه إسترليني في العام 2013. وأضافت بأن التجارة مع الإمارات تنمو بشكل خاص في قطاعات الأغذية والضيافة وفي سلسلة التوريد في مجال أعمال الطيران. وأشارت إلى أن هناك 20 شركة من إيرلندا الشمالية تنشط في أسواق الإمارات وتتخذ من دبي منصة لانطلاقها بأعمالها لأسواق المنطقة .

وأكدت الوزيرة حرص بلادها على تعزيز علاقاتها مع بلدان العالم وعلى رأسها الإمارات، لافتة إلى أن هناك تشابها بين دبي وإيرلندا الشمالية من حيث طبيعة الأعمال وتحديدا التواجد الكبير للشركات العائلية،. وقالت إنها لاحظت من زيارتها المتكررة لدبي النمو الكبير لقطاع الضيافة في دبي والطلب المتزايد على الأغذية مشيرة إلى أن الشركات الايرلندية تعتبر موردا للكثير من الفنادق ومراكز تسوق الأغذية في دبي والإمارات بشكل عام .

تصريحات الوزيرة فوستر جاءت على هامش استضافة مجلس سيدات أعمال دبي أمس للوزيرة في مقر المجلس في غرفة دبي بحضور عبد الرحمن الغرير، رئيس الغرفة وعيسى الزعابي، نائب رئيس أول لقطاع الدعم المؤسسي في الغرفة دبي، وعتيق جمعة نصيب، رئيس قطاع الخدمات التجارية في الغرفة ورامي الحلواني، مدير التسويق والاتصال المؤسسي.

وقالت رجاء القرق، رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي قائلة: التقينا الوزيرة فوستر في مايو الماضي خلال زيارتنا لبلفاست ضمن بعثة التجارة والاستثمار إلى المملكة المتحدة. وخلال تلك الزيارة قدمنا نظرة شاملة عن عالم الأعمال المتطور في دبي، كما قمنا بتعزيز العلاقات مع عدد من كبار الشخصيات الممثلة للمملكة المتحدة.

وألقت فائزة السيد، نائبة رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي، كلمة افتتاحية أكدت خلالها أهمية العلاقات التجارية بالنسبة لدبي مع المملكة المتحدة، بالإضافة إلى تنامي قطاع سيدات ورائدات الأعمال في مجتمع الأعمال في دبي .

وأكدت السيد أن الإمارات لديها رؤية متكاملة للمستقبل ومن مسؤولياتنا كنساء ومدافعين عن تمكين المرأة أن نبذل قصاري جهدنا لتحقيق الأهداف التي وضعها قادتنا في رفع تعداد رائدات الأعمال لمساهمة أكبر للنساء في النمو الاقتصادي الذي تعيشه الدولة. وقالت إن هناك إمكانات غير محدودة يمكن للنساء اللاتي يعشن في الإمارات ان يجدنها .

مركز للأعمال

وأكدت أن دبي أصبحت مركزا للأعمال التجارية الدولية، معبرة عن الأمل في تعزيز علاقتنا مع ايرلندا الشمالية وتوسيع تلك العلاقات مع بريطانيا والتواصل وخلق فرص لكل من النساء والرجال في مجال الأعمال التجارية لنمو بلداننا .

وقدم ألستير هاميلتون، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار في أيرلندا الشمالية، عرضا توضيحيا عن الفرص الاستثمارية في أيرلندا الشمالية، ودعا المستثمرين من الإمارات لاغتنام الفرص الواعدة في شتى القطاعات في إيرلندا الشمالية والتي قال إنها جزء من المملكة المتحدة بتعداد سكان 1.8 مليون نسمة. واضاف بأن 99 % من الأعمال في إيرلندا الشمالية هي لشركات صغيرة ومتوسطة توظف نحو 76% من الأيدي العاملة . واضاف بأن 150 مليون جنيه إسترليني هي الميزانية السنوية للاستثمار. وقال إن هدفهم يكمن في جذب مزيد من الاستثمارات من العالم إلي إيرلندا الشمالية.

شركات بارزة

تبرز صناعات عدد من الشركات الأيرلندية عالميا حيث إن شركة بي إيه ايروسبيس الموجودة في كلكيل في إيرلندا الشمالية تصنع ما يصل الى 30% من مقاعد درجات رجال الأعمال في قطاع الطيران، لافتا إلى أن 40% من مكونات تصنيع شاشات الهواتف المحمولة تنتج في أيرلندا الشمالية، مشيرا الى أن 35% من معدات قراءة البيانات في أجهزة الكمبيوتر يتم تطويرها في شركة سي جات البريطانية، كما أن حافلات النقل العامة المستخدمة في العاصمة البريطانية لندن ، والهجينة التي تعمل بالبترول والكهرباء في نفس الوقت يتم تطويرها في ايرلندا الشمالية.

Email