الأولى من نوعها في الخليج والشرق الأوسط

مالية دبي تطلق «الدبلومات المهنية»

مشاركة فاعلة في برنامج مالية دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت أمس دائرة المالية، بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية بحكومة دبي، رسمياً، مبادرة «الدبلومات المهنية في المحاسبة الحكومية وإدارة المال العام»، والتي تمثل المرحلة الثالثة من برنامج «ماليون».

وحضر حفل الإطلاق التعريفي، الذي أقيم في معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، عدد من كبار المديرين من دائرة المالية ودائرة الموارد البشرية ومؤسسات حكومية أخرى، إلى جانب حشد من مديري الموارد البشرية والتدريب والشؤون المالية وموظفي حكومة دبي المسجلين في البرنامج، والذين بلغ عددهم نحو 65 موظفاً. وتشتمل المبادرة على برنامجي دبلوم مهني متخصصين ومعتمدين، هما «دبلوم مهني في المحاسبة الحكومية (محاسب حكومي معتمد)»، و«دبلوم مهني في إدارة المال العام».

ويهدف دبلوم المحاسبة الحكومية إلى إكساب الموظفين المعنيين المهارات العلمية والمهنية المطلوبة في مجال المحاسبة الحكومية، ورفع كفاءة الأداء في القطاع الحكومي، مع ضمان إلمام الموظفين بجميع التغيرات والتطورات الحديثة في مجالات عملهم خاصة، وفي مجال العمل الحكومي الأوسع عامّة. أما دبلوم إدارة المال العام، فيهدف إلى إكساب الموظفين الدارسين جميع المهارات والخبرات المتعلقة بمفهوم إدارة المال العام، وكيفية المحافظة عليه وتحسين أدائه، وصولاً إلى مفاهيم الحوكمة في الحكومة وإدارة المال العام.

إدارة رشيدة للمال العام عبر نظم مالية متطورة

وبهذه المناسبة، أكّد عبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، أن رسوخ برنامج «ماليون» ونجاحه المتواصل في عامه الثالث، مردّه إلى «حرص دائرة المالية على الارتقاء بكل ما يختص بالشأن المالي في العمل الحكومي»، مشيداً بالتعاون بين القائمين على البرنامج وكل من له صلة به في جميع دوائر حكومة دبي ومؤسساتها.

كما أشاد آل صالح، في كلمة أمام الحفل، ألقاها بالنيابة عنه جمال حامد المري، المدير التنفيذي للحسابات المركزية في دائرة المالية، باهتمام الموظفين المتزايد بالدورات والبرامج التعليمية والتدريبية المتخصصة التي يقدمها «ماليون»، مؤكّداً أنها تنعكس إيجاباً عليهم، ومستشهداً بقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن «كل إنجاز تحققه وكل حياة تغيّرها وكل مهارة تتعلمها تجعلك قائداً أفضل».

ودعا آل صالح موظفي حكومة دبي إلى البحث الدائم عن التميز، وإلى اتخاذ الابتكار وسيلة للإنجاز في سعيهم نحو تحقيق استراتيجية حكومة دبي 2021، مُذكّراً الحضور بقول سموّه: «لا تمارس عملك كموظف، بل مارسه كقائد يحب وطنه، وكصانع يعشق صنعته، وكفنان يبدع فنه». يُذكر أن الدفعة الأولى من طلبة برنامجي الدبلوم باشرت الدراسة اليوم، الأول من سبتمبر، في حين أن باب الالتحاق بالدفعة الثانية سيبقى مفتوحاً حتى فبراير 2015، قــبل أن تبدأ الدراسة في مارس.

تطوير العمل الحكومي

من جانبها، أكدت أمل بن عدّي، المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، أن استراتيجيات عمل الدائرة مبنية على أسس تطوير العمل الحكومي، وأن الدائرة تبذل قصارى جهدها لإعداد المواطنين وتمكينهم وفق احتياجات المرحلة المقبلة من العمل الوطني، التي قالت إنها «تتطلب جهوداً استثنائية مضاعفة من الجميع كل في موقعه وحسب اختصاصه لإشراك أبناء الإمارات في تحقيق استراتيجية حكومة دبي 2021، وللمساهمة الوطنية في رؤية الإمارات 2021».

برنامج ماليون

برنامج ماليون تنظمه دائرة المالية بحكومة دبي، وفق مبادرة أطلقتها الدائرة في عام 2012، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية بدبي، وبالشراكة مع دائرة الموارد البشرية، وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ودائرة الرقابة المالية. ويهدف البرنامج إلى رفع الوعي المالي لموظفي الحكومة، من خلال دورات تشرف عليها وتديرها مجموعة مختارة من موظفي الحكومة الماليين الخبراء، بهدف ربط التدريب النظري بالتطبيق العملي، ما من شأنه إثراء الخبرة العملية للموظفين المختصين بالشأن المالي وتطوير العمل المالي على أرض الواقع.

Email