القنصل العام لـ« البيان الاقتصادي»:

دبي معبر تايلاند التجاري إلى أوروبا والعالم

دبي نافذة لمنتجات تايلاند للأسواق العالمية البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد ثوسا بورن قنصل عام تايلاند في دبي عمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين تايلاند والإمارات مشيراً إلى حرص حكومته على تعميق العلاقات الاقتصادية مع الإمارات ودبي على وجه التحديد وحرصها على فتح قنوات اتصال بين مجتمع الأعمال التايلاندي ونظيره في دبي.

وقال ثوسا بورن لـ« البيان» الاقتصادي على هامش افتتاح معرض المنتجات التايلاندية أمس إن دبي تعتبر مركزاً اقتصادياً مهماً لها للانطلاق إلى المنطقة وأوروبا ومن ثم العالم لتنشيط قطاع التجارة والاستفادة من الميزة النسبية التي تمثلها الإمارة لكثير من البلدان ومنها مملكة تايلاند.

وأوضح قنصل عام تايلاند في دبي أن حجم تجارة دبي مع تايلاند ارتفع خلال النصف الأول إلى 1.513 مليار دولار(5.56 مليارات درهم) بنمو 10% عن نفس الفترة من العام الماضي.

شراكات اقتصادية

ونوه ثوسا بورن باهتمام الجانب التايلاندي بالمشاركة في أعمال قطاع الإنشاءات في دبي من خلال زيادة عدد شركات الإنشاءات التايلاندية التي تعمل حالياً في بعض المشاريع العمرانية الضخمة في دبي والتعرف على عدد من الشركات الإنشائية الكبيرة بهدف تأسيس شراكات اقتصادية وتطوير أعمال تجارية مشتركة.

وأضاف ثوسا بورن يهمنا كثيراً دعم أواصر التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال في كلا البلدين خاصة في القطاعين الإنشائي والسياحي مؤكداً رغبة بلاده في التعاون التجاري المشترك في مجالات الإنشاءات وصناعة الفولاذ والحديد الصلب وصناعة السجاد والمفروشات وغيرها.

وقال ثوسا بورن إن تايلاند حريصة على دعم التعاون التجاري مع الإمارات والتعريف بمقوماتها المتميزة كوجهة اقتصادية واستثمارية وبيان فرص النمو المتاحة مؤكداً حرص بلاده على دعم العلاقات مع الإمارات التي تعد أكبر الشركاء التجاريين لتايلاند في الشرق الأوسط كما أنها بوابة مهمة للتواصل التجاري مع دول التعاون والشرق الأوسط وقارتي إفريقيا وأوروبا وتوقع أن ينمو التبادل التجاري مع الإمارات 10% بنهاية العام.

سياحة وتجارة

وحول حركة التجارة غير النفطية بين البلدين قال بورن: تتنوع صادرات تايلاند للإمارات في المنتجات الزراعية من الخضراوات والفاكهة الطازجة والأرز وكذلك بعض المنتجات الصناعية والأجهزة الإلكترونية والكهربائية وقطع غيار ومستلزمات السيارات والمنسوجات والأقمشة والمنتجات الجلدية كما نقوم بتصدير الدجاج المجهز فنحن لدينا في المملكة علامة «حلال» وهي التي تصادق على المنتجات وتصدر بواسطة لجنة الشؤون الإسلامية في تايلاند خاصة مصانع تجهيز الدواجن التي يتم تصديرها إلى المنطقة الأمر الذي أدى إلى إتاحة فرصة المنافسة للمملكة في تصدير منتجاتها إلى دول الشرق الأوسط والدول الأعضاء في رابطة التعاون الإسلامي.

100 ألف مواطن يزورون تايلاند سنوياً

قال بورن إن هناك أكثر من 100 ألف مواطن يزورون تايلاند سنويا بنمو يزيد عن 10 % للسياحة والعلاج والتجارة ونحن نرحب بهم كما أن بانكوك تحولت إلى وجهة للسياحة العلاجية من خلال تدشينها لسلسلة من المستشفيات عالية المستوى تقدم خدمات طبية تناظر الدول الأوروبية وهو ما يستقطب شريحة كبيرة من دول الخليج عموماً للاستشفاء والعلاج.

وتنتشر في تايلاند العديد من المطاعم العربية والأماكن التي تناسب الأسرة الخليجية للسياحة وقضاء الأوقات الممتعة ويشكل الخليجيون القوة الشرائية الأكبر بين السائحين الذين يفدون إلى المملكة سنوياً كما أن بانكوك تحولت إلى وجهة للسياحة العلاجية من خلال تدشينها لسلسلة من المستشفيات عالية المستوى تقدم خدمات طبية تناظر الدول الأوروبية.

Email