تطلع صيني إلى استثمار نمو الإمارة المتوقع ودعم ياباني

ميد: ديناميكية دبي المتجددة تخطف أنظار العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت "ميد" في تقرير لها أمس، إن الديناميكية المتجددة لدبي تستأثر باهتمام العالم خاطفة أنظار الحكومات وشهية المستثمرين للفوز بنصيب من نمو مشروعات الإمارة. وأضافت المجلة أن الموجة الجديدة من المشاريع العقارية والبنية التحتية تساعد دبي على تحقيق طموحها لتصبح وجهة إقليمية للتجارة واللوجستيات والسياحة.

وأن تلك المشاريع هي ضرورية لاستضافة معرض إكسبو 2020، وتلبية متطلبات رؤية الإمارة 2030. وأكد التقرير أن دبي خرجت من مرحلة تأثيرات الأزمة المالية العالمية أكثر قوة، مدفوعة بحيوية، متجلية في استعادها الحماسة لضخ النشاط من جديد في مشروعات معلقة، والتدفق الجديد للاستثمارات، الموجهة إلى مشروعات بنى تحتية جديدة.

توافر السيولة

وأشار التقرير إلى أن سوق البنوك المتعافية وموفورة السيولة، ستلعب دوراً أساسيا في دعم تلك المشاريع، لكنها ستكون اكثر حذراً. غير أن من حسن حظ دبي أن حكومات عالمة، ومستثمرين هبوا لسد تلك الفجوة.

واستقبلت دبي هذا العام فقط وفوداً تجارية متعددة من الصين، والمملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة وكانت حكوماتها رحبت برؤية دبي، مبدية رغبتها في ان تفوز شركات بلدانها بعقود مجزية دعماً لنمو الإمارة المتوقع.

كوريا الجنوبية

وكانت كوريا الجنوبية آخر الحكومات التي وقعت صفقات تصدير واستثمار جديدة مع الجهات المعنية في دبي، مؤسسة على الروابط القوية مع المنطقة. وفازت شركاتها الهندسية والإنشائية بعدة عقود في المنطقة في السنوات الأخيرة، فينا تجاوز تدفقاتها التجارية مع دبي 10 مليارات دولار في 2013.

وفي منتصف أغسطس وقعت مؤسسة دبي للاستثمار، اتفاقية مبدئية مع بنك الصادرات والواردات، متعهدين للعمل معاً في مشروعات استثمارية، تشمل شركات كورية جنوبية. وقالت المجلة إن نمو دبي الداخلي ليس موضع الجذب وحده، إذ إن حكومات عدة، ومستثمرين يرون دبي منطلقاً مثالياً لأسواق جذابة أخرى.

اهتمام صيني

كما تتطلع الصين إلى استثمار نمو دبي المتوقع، سيما في ظل نمو متوقع للناتج المحلي الإجمالي للإمارة إلى 4.7% في 2014. وفي مطلع يوليو، التقى وفد من بنك التنمية الصيني، مع أعضاء مجلس دبي الاقتصادي لمناقشة العلاقات التجارية والاستثمارية.

وزار الوفد عدداً من الكيانات الحكومية مثل مطارات دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومنطقة جبل علي الحرة. وكشف عن افتتاح البنك الصيني فرعا له في دبي. وقدم بنك الصين الصناعي والتجاري تمويلا لمشاريع بقيمة 737.6 مليون درهم في يناير من هذا العام لدعم بناء فندق جديد بدبي، وهو فندق فايسروي نخلة الجميرا.

دعم ياباني

تتمتع الحكومية اليابانية بعلاقات عريقة مع دبي، بحيث دعمت فوز الشركات اليابانية بعقود في قطاع النقل في دبي، من بين قطاعات أخرى. وكان بنك التعاون الياباني أسهم بتمويل مترو دبي في 2010.

علاقات قوية مع المملكة المتحدة

وقالت ميد إن المملكة المتحدة قامت بحملة قوية هذا العام للترويج لمصالح شركاتها في دبي، والتي أسهمت في دفع تدفقات استثمارية متزايدة إلى دبي. وكانت شركة كارليون البريطانية أعلنت في مارس أن تحالفها المشترك في دبي، الفطيم كارليون، فاز بعقد قيمته 102 مليون دولار من مركز دبي التجاري لبناء المرحلة الأولى من منطقة مركز دبي التجاري.

وجاءت الصفقة في أعقاب عقد سابق وقعته الشركة في 2013 للعمل في مشروع أفنيو للتجزئة لحساب مراس. وقد مول العقدان بتمويل بنيكي مدعوم من قبل بنك تمويل الصادرات. وهي ضمانات حكومية توافر تغطية لنحو 85% من القروض المقدمة إلى المشتري في دبي.

دعم الولايات المتحدة

كما ينافس الأميركيون للفوز بعقود في دبي لصناعاتها التصديرية. ففي أبريل وقع بنك الصادرات والواردات الأميركي مذكرة تفاهم مع مجلس دبي الاقتصادي في واشنطن العاصمة. ومن شأن الاتفاقية أن تزود ائتماناً للصادرات بقيمة 5 مليارات دولار مقدمة من البنك لتمويل صادرات اميركية إلى دبي، والتي من شأنها دعم مشروعات البنى التحتية.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك خلال التوقيع إن الاتفاقية ستحافظ على تنافسية الصادرات الأميركية. وأشارت ميد إلى ان تعليقاته تعكس مدى القوة التي تبلغها تنافسية سوق دبي، مع تدفق الشركات الأجنبية والحكومات للاستثمار في رؤية الإمارة.

وخلصت المجلة إلى القول أن المناخ التنافسي المتزايد لدبي، سيساعد دبي في تحقيق أهدافها، في غمرة تنافس الشركات العالمية لتزويد مطوريها وشركاتها بشروط تمويل جذابة، مدعومة بضمانات حكومية.

استثمارات

كان تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي في ازدياد، حتى قبل الفوز باستضافة معرض إكسبو 2020 في أواخر 2013، وتسارع في السنوات الأخيرة. وأظهرت الإحصائيات الرسمية لعام 2012 أن الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارة ازداد بنسبة 11.5%، مقارنة بعام سابق، ليصل إجماليه إلى 171.6 مليار درهم.

Email