دبي تستضيف الحدث 9 سبتمبر بحضور رؤساء 8 دول من القارة السمراء

منتدى غرب أفريقيا يعلن استثمارات 20 مليار دولار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يكشف منتدى الاستثمار لدول غرب أفريقيا والذي ستستضيفه دبي في الـتاسع من سبتمبر المقبل والذي تنظمه «غلوبال فاينانس آند كابيتال ليمتد» بالتعاون مع مصرف التنمية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الاقتصادي النقدي لدول غرب إفريقيا عن استثمارات مرتقبة في مشاريع بنية تحتية واسعة النطاق في دول غرب إفريقيا تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار يتم تمويل معظمها عبر استثمارات خليجية.

وتتميز المشاريع المنْوي الإعلان عنها خلال المنتدى بتنوعها، حيث ستتضمن مشاريع تطوير الطرق وإنشاء محطات الطاقة وإنشاء الجسور وتطوير الموانئ والربط بشبكات الكهرباء. وتهدف هذه المشاريع، إلى فتح الآفاق للاستفادة من الثروات الكامنة في المنطقة عن طريق تعزيز التواصل بين الدول ودعم النمو الاقتصادي المشترك على نطاق واسع. ومن المتوقع أن يصبح هذا المنتدى الأول من نوعه حــــدثاً هاماً يمهد الطــــريق أمــــام استثمارات خليجية وأجنبية في إفريقيا.

وشهد الاقتصاد الإفريقي زيادة تفوق ثلاثة أضعاف خلال العــــقد الماضــي، بينما تشير التوقــــعات إلى احتمال نمو اقتصاد دول غرب إفريقيا بمــعدل 7% خلال عامي 2014/2015، إلا أن استثمارات البنية التحتية عجزت عن مواكبة نمو الطلب.

رؤساء الدول (WAIF) ويجمع منتدى الاستثمار لدول غرب إفريقيا الثمانية الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا ، بالإضافة (BOAD) ومصرف التنمية لدول غرب إفريقيا (UEMOA)

إلى عدد من أبرز الأطراف المعنية بما في ذلك صناديق الثروات السيادية في منطقة الشرق الأوسط وعدد من كبرى البنوك متعددة الأطراف وغيرها من المؤسسات وأبرز المؤسسات الاستثمارية الدولية وصناديق الأسهم الخاصة وشركات استشارات الإنشاءات والبنية التحتية من مختلف أنحاء العالم.

(UEMOA) الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا

هو منظمة تضم ثماني من دول غرب إفريقيا، تأسست بهدف الدعوة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول التي تستخدم الفرنك الإفريقي، تأسست بهدف الدعوة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول التي تستخدم الفرنك الإفريقي كعملة مشتركة، وتم توقيع المعاهدة التي خلصت إلى تأسيس هذا الاتحاد في داكار، السنغال في عام 1994.

 ووقع عليها رؤساء كل من بنين وبوركينا فاسو وساحل العاج ومالي والنيجر والسنغال وتوغو، وفي عام 1990، أصبحت غينيا بيساو العضو الثامن في الاتحاد والدولة الوحيدة فيه التي لا تعتمد اللغة الفرنسية كلغة رسمية.

وتتلخص أهداف الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا فيما يلي: تحقيق مستوى أعلى من التنافسية الاقتصادية عن طريق الأسواق المفتوحة، تطوير بيئة قانونية رشيدة ومتناغمة في المنطقة، تحقيق التقارب بين سياسات ومؤشرات الاقتصاد الكلي للدول الأعضاء، وتأسيس سوق مشتركة والتنسيق بين سياسات القطاعات، تحقيق التوافق والتواؤم بين السياسات المالية.

منتدى الاستثمار لدول غرب إفريقيا

وانطلاقاً من تركيزها بشكل خاص على منطقة غرب إفريقيا، تطلق«غلوبال فاينانس آند كابيتال ليمتد» منتدى الاستثمار لدول غرب إفريقيا في دبي بالتعاون مع مصرف التنمية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الاقتصادي النقدي لدول غرب إفريقيا بهدف تسهيل عقد صفقات البنية التحتية في الدول الثماني الأعضاء في الاتحاد.

وتلعب «غلوبال فاينانس آند كابيتال ليمتد» دور المستشار المالي لحكومات هذه الدول الثماني، حيث تقدم لها استشارات مالية متخصصة وخدمات استثمارية بهدف تنفيذ الاستثمارات في دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

الثروات الكامنة

تتضمن المشاريع المقرر الإعلان عنها خلال المنتدى مجالات تطوير الطرق وإنشاء محطات الطاقة وإنشاء الجسور وتطوير الموانئ والربط بشبكات الكهرباء. وتهدف هذه المشاريع، إلى فتح الآفاق للاستفادة من الثروات الكامنة في المنطقة عن طريق تعزيز التواصل بين الدول ودعم النمو الاقتصادي المشترك على نطاق واسع.

وتنظم المنتدى «غلوبال فاينانس آند كابيتال ليمتد» بالتعاون مع مصرف التنمية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الاقتصادي النقدي لدول غرب إفريقيا، ويشارك فيه رؤساء ثماني دول في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا، ومصرف التنمية لدول غرب إفريقيا، وصناديق الثروات السيادية في منطقة الشرق الأوسط، وعدد من البنوك وأبرز المؤسسات الاستثمارية الدولية وصناديق الأسهم الخاصة وشركات استشارات الإنشاءات والبنية التحتية.

Email