نائب القنصل يؤكد تزايد أهمية دبي منصةً للشركات

تأشيرات متعددة بـ 5 سنوات للإماراتيين إلى اليابان

نائب قنصل اليابان خلال زيارته للبيان تصوير زافير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد شوجي ريونو نائب قنصل عام اليابان في دبي، أن القنصلية اليابانية تمنح تأشيرات متعددة الدخول للمواطنين الإماراتيين لزيارة اليابان تمتد لخمس سنوات، من أجل تشجيع السياح الإماراتيين والشركات والمستثمرين الإماراتيين للتعرف أكثر إلى اليابان، واستكشاف الفرص الواعدة في قطاعاتها. لافتا إلى متانة العلاقات الإماراتية اليابانية، والأهمية المتزايدة للإمارات بالنسبة للشركات اليابانية التي تتخذ من دبي منصة للانطلاق بأعمالها وأنشطتها التجارية لأسواق المنطقة.

وتحدث ريونو عن نمو متزايد في تعداد الشركات اليابانية المتدفقة على الإمارات قائلاً إن هناك نحو 20 شركة يابانية جديدة أبدت اهتماماً بأسواق الإمارات، فيما أسست شركتان يابانيتان في قطاع الأغذية وجوداً لأعمالهما في دبي في بداية العام الجاري. وخلال زيارته لمقر صحيفة «البيان»، حيث كان في استقباله عمر العمر نائب مدير التحرير، وراشد دبدوب رئيس قسم الاقتصاد في الصحيفة، أشاد ريونو بالجهود الحثيثة للصحيفة في تغطية أخبار اليابان والشأن الياباني، ومساهمتها في تعزيز العلاقات بين البلدين.

سياحة

وقال: إن ما يقارب 10 آلاف سائح ياباني يزورون الإمارات سنوياً، في حين أن هذا الرقم مرشح للزيادة مع نمو في تعداد السياح الإماراتيين لليابان.

وأضاف أن هناك نحو 2600 ياباني مسجلين في السفارة اليابانية في الدولة، مع التوقعات بأن يكون الرقم أكبر من ذلك من غير المسجلين ممن يعيشون ويعملون في الإمارات في شتى القطاعات.

نشاط

وأشار إلى أن الشركات اليابانية تنشط بشكل كبير في قطاعات الطاقة في أبوظبي، وفي مشروعات البنية التحتية والعقار في دبي، وفي قطاع التكنولوجيا والأغذية والاتصالات.. إلخ من القطاعات الأخرى.

وأشاد بالاستقرار السياسي والأمني الذي تنعم به الإمارات، والتي قال إنها توافر بيئة محفزة للشركات وللمستثمرين اليابانيين، ما شجع مزيداً من الشركات اليابانية على الانتقال لأسواق الإمارات وتأسيس الأعمال فيها.

أعمال

حقق مجلس الأعمال الياباني في دبي نمواً في العضوية بنسبة 10 % منذ بداية العام ليصل تعداد أعضائه إلى 154 عضواً، فيما بلغ إجمالي الشركات اليابانية العاملة في أسواق الإمارات نحو 283 شركة يابانية تنشط في شتى القطاعات، وتتخذ شركات يابانية وبنوك يابانية كبرى من دبي مقراً لأنشطتها التجارية، وسجلت قيمة المشاريع التي أنجزتها الشركات اليابانية في دبي خلال السنوات العشر الماضية ما إجماله 15 مليار دولار.

وطبقاً لتقرير حديث لهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) سجلت تجارة الإمارات مع اليابان ما قيمته 25.92 مليار دولار في النصف الأول من العام بنمو 4.43 % مقارنة بـ24.82 مليار دولار سجلت في الفترة ذاتها من العام 2013، فيما تعتبر الإمارات ثاني أكبر مزود للنفط لليابان في العالم. والإمارات خامس أكبر مستورد للسيارات اليابانية في العالم.

Email