6 تغييرات جذرية ستشهدها الأسواق

700 ألف مبيعات السيارات الجديدة في الدولة 2020

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع ميشيل عياط الرئيس التنفيذي لشركة عبدالواحد الرستماني للسيارات، أن سوق السيارات في الإمارات سيتضاعف من 360 ألف سيارة مباعة سنوياً في 2013 إلى 700 ألف سيارة سنوياً بحلول 2020 فيما إذا حافظت الإمارات على نمو سنوي لمبيعات السيارات بنسبة 10%، علماً أن العام الماضي شهد نمواً بمقدار 16% أما الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري فشهدت نمواً بمقدار 12%.

واعتبر عياط أن سوق الإمارات أهم أسواق الخليج من حيث النمو والثاني من حيث الحجم، وتوقع وصول المبيعات في العام الجاري إلى 400 ألف سيارة، بنمو 10% عن العام 2013، وهذا رقم كبير مقارنة بدول العالم فحتى الصين التي تتميز بنسب نمو كبيرة في أسواق سياراتها لم تتجاوز النسبة 6%.

تغيرات جذرية

ورصد الرئيس التنفيذي لشركة عبدالواحد الرستماني للسيارات ستة تغييرات جذرية ستشهدها الأسواق حتى 2020 وهو العام الذي سيشهد استضافة دبي لمعرض إكسبو الدولي، الذي خلق مشاريع كبيرة وفرص عمل تستدعي زيادة كبيرة في أعداد السيارات لخدمة الأفراد والشركات، وبين عياط أن أولى تلك التغيرات هي حجم سوق السيارات بما في ذلك من تأثير على البنية التحتية وحجم الاستثمار عند وكلاء السيارات، مبيناً أن العربية للسيارات تنفق مئات ملايين الدراهم على خطط التطوير والتحديث والتوسع لمسايرة النمو الكبير الذي تشهده دبي.

سلوك العميل

المتغير الثاني الذي سيرخي بظلاله على السوق هو سلوك العميل ومتطلباته، فعمليات البيع ستكون مختلفة في 2020 إذ أن التسويق الإلكتروني هو المفتاح لتلبية التغيرات القادمة والوصول إلى العملاء وتلبية احتياجاتهم، ولا يتم ذلك إلا بمعرفة كيفية التواصل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وإدراك طبيعة التغير في استعراض الزبون للسيارات عبر المواقع الافتراضية، ومعرفته لتفاصيلها حتى قبل أن يلج صالة العرض الحقيقية على أرض الواقع.

المتغير الثالث هو التكنولوجيا التي تدخل عالم السيارات بقوة مثل تقنيات الاتصال التي تدمج أجهزة السيارة بأجهزة الاتصال الشخصي.

السيارات الكهربائية

والمتغير الرابع هو السيارات نفسها، إذ ستدخل السيارات الكهربائية السوق الخليجية والبلاد النفطية وإن لم يكن ذلك بحجم كبير لكن على الأقل وسط فئات اجتماعية تهتم بالبيئة وتمتلك مستوى وعي بيئي عال.

والمتغير الخامس يرتبط بطبيعة دبي كمدينة حية تعيش وتكبر وتتمدد، وهو ما يستدعي إجراء دراسات لرصد توسع المدينة ومسايرته بالتخطيط لإنشاء مراكز خدمات وصالات قرب المناطق الجديدة، حتى لا يتجشم الزبون عناء قطع مسافات طويلة للحصول على الخدمات، وهذا التوسع الأفقي تقابله زيادة كمية في عدد مراكز الخدمة.

ويتطرق ميشيل عياط إلى المتغير الأخير في سوق السيارات بالدولة خلال السنوات المقبلة فيقول إنه تغير في طبيعة المنافسين أنفسهم وطريقة المنافسة وسبل إيجاد قيمة مضافة عند البيع بما يضمن جذب العملاء.

 

الجودة

سوق السيارات من أهم الأسواق الاقتصادية في الإمارات بحسب ميشيل عياط الذي يضيف أن الشركة العربية للسيارات تسجل منذ 2009 نمواً متواصلاً سنوياً لا يقتصر على المبيعات ولكن في جميع أقسام الشركة مثل خدمات بعد البيع، وشركة التأجير، وهذا النمو رافقه إنجاز مهم في مستوى الجودة، فقد فزنا أخيراً بجائزة دبي للجودة في يونيو ونحن أول شركة سيارات تصل إلى هذا المستوى، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على جودة الأنظمة والإدارة.

وفي نوفمبر 2013 كنا أول شركة بمنطقة الشرق الأوسط تصل إلى قائمة المشاهير في جامعة هارفارد نظراً لإنجازاتنا بما يخص تنفيذ الاستراتيجيات.

Email