المعرض تحول إلى موسم ينتظره الجميع

مبيعات »جيتكس شوبر2014 « تتضاعف والخصومات مستمرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد ممثلو الشركات الُمصنّعة للحواسيب الشخصية أن معرض جيتكس شوبر لم يعد معرضاً عادياً يُقام تحت سقف واحد، بل أصبح موسماً استثنائياً ينتظره الُمصنّع والبائع والمستهلك معاً، لافتين إلى أن مبيعات شركاتهم في الدورة الثانية من معرض جيتكس شوبر لربيع 2014، تتضاعف بنسبة 100% وأن نسب الخصومات على الأجهزة تتراوح ما بين 25% إلى 30% خلال أيام المعرض. ونفى ممثلو الشركات المصنعة للحواسيب الشخصية أن تكون هذه الفئة قد تعرضت لأذى كبير بسبب ظروف المنافسة في الاسواق العالمية والاقليمية، لافتين الى ان أداءها لايزال يسجل نموا سنويا، بالرغم من بعض التقلبات الجيوسياسة.

»لينوفو« تتصدر القائمة

أكد محمد حيليلي، مدير عام لينوفو الخليج، ان مبيعات الشركة في الدورة الثانية من معرض جيتكس شوبر لربيع 2014، ستتضاعف، فيما لفت إلى ان نسب الخصومات على أجهزة لينوفو تتراوح ما بين 25% إلى 30% خلال ايام المعرض.

وقال في تصريحات على هامش معرض جيتكس شوبر الربيع إن لينوفو تتصدر لائحة مزودي الحواسيب الشخصية في الإمارات التي تعتبر سوقا استراتيجية للشركة، إذ حققت في المنطقة حصة سوقية وصلت إلى 12.9%، مع نمو بنسبة 47.8% عن السنة السابقة.

 وكانت لينوفو من ضمن خمسة مزودين سجلوا نمواً إيجابياً في الربع الرابع من العام 2013، وذلك وفقاً لأحدث الاحصاءات الأولية لشركة IDC العالمية لأبحاث السوق. وبالإضافة إلى تصدرها سوق الإمارات، تصدرت لينوفو أسواق قطر بنسبة 27% ولبنان بنسبة 23.4% والأردن بنسبة 31.4%.

ولفت إلى أن لينوفو تمكنت من تحقيق 17.7% من الحصة السوقية العالمية لشحنات الحواسيب الشخصية للربع الأول من العام 2014 وفقاً لمؤسسة أبحاث السوق IDC مقارنة مع 15.3% عن الفترة ذاتها من العام 2013، ما يمثل نمواً بمقدار 10.5% على أساس سنوي، ويتماشى مع الأداء الموسمي الطبيعي للربع بالنسبة لشركة لينوفو.

ومن جانبها أفادت مؤسسة غارتنر بأن لينوفو حققت نسبة 16.9% في الربع الأول من 2014 من الحصة السوقية العالمية للحواسيب الشخصية مقابل 14.9% عن الفترة نفسها من العام 2013 أو معدل نمو 11% من عام إلى عام. يضاف هذا الأداء إلى 12.96 مليون شحنة.

200 مليار

وأشار إلى ان قطاع الحواسيب الشخصية يتجاوز حجمه 200 مليار دولار عالمياً. ويشمل ذلك الأجهزة الذكية المتصلة (الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية)، وأجهزة البنية التحتية (الخوادم وأجهزة التخزين) والنظام الإيكولوجي والخدمات السحابية.

وتشكل هذه الأعمال «الحواسيب الشخصية وأخواتها» نسبة 16% من عائدات لينوفو، وإن لينوفو تحتل المركز الأول عالمياً في الحواسيب الشخصية والمركز الثاني في فئة الأجهزة اللوحية والمركز الثالث في الأجهزة الذكية المتصلة، كما تصدرت الشركة للمرة الأولى قائمة موردي الحواسيب الشخصية في دولة الإمارات، وذلك وفقاً لأحدث النتائج الأولية لشركة IDC العالمية لأبحاث السوق، للربع الرابع من العام 2013.

وأنهت شركة لينوفو الربع الأخير من العام 2013 بحصولها على نسبة 22.4% من حصة سوق أجهزة الحواسيب الشخصية في الإمارات. ونمت مبيعاتها في سوق الإمارات بشكل كبير عن السنة السابقة بنسبة 56.4%، في الوقت الذي سجّل فيه السوق انخفاضاً بنسبة المبيعات عن السنة السابقة قارب 6.7%. كما أن عمليات شحن أجهزة حواسيب لينوفو المحمولة حققت أكبر رقم في الإمارات مقارنة بباقي الشركات، وسجلت نسبة 23.2% من حصة السوق في الحواسيب المحمولة.

»ديل«.. »شوبر« موسم لا معرض

أكد شادي حجازي، مدير التسويق في ديل الشرق الأوسط ان معرض جيتكس شوبر الربيع لم يعد معرضاً عادياً يقام في مكان محدد، بل تجاوز ذلك ليصبح موسماً فريداً ينتظره الجميع ليقدموا أفضل واحدث المنتجات الالكترونية بأفضل الأسعار.

ولفت إلى أن المصنعين الكبار لاسيما مصنعو الكمبيوترات ينتظرون جيتكس شوبر ليقوموا بطرح منتجاتهم الجديدة، وان ديل استثمرت هذا العام الكثير من اجل تسويق منتجاتها الحديثة بالتزامن مع انطلاق الحدث في دبي.

وقال حجازي في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» على هامش المعرض ان مبيعات ديل في الربع الذي يتزامن مع إقامة معرضي جيتكس شوبر من كل عام تتضاعف نسبتها مقارنة بالارباع الأخرى من السنة.

وأوضح أن الكمبيوترات اللوحية تستقطب الاهتمام الأكبر في جيتكس شوبر، لاسيما الكمبيوتر اللوحي من نوع 8 Pro الذي يمتاز بخفة الوزن، ويعمل على نظام التشغيل ويندوز 8.1.

وأضاف ان الشركة كشفت خلال جيتكس شوبر عن أحدث إضافاتها إلى سلسلة الكمبيوترات المحمولة الشهيرة «إنسبيرون» في المنطقة.

وقال إنها عرضت أحدث إصداراتها من الكمبيوترات المحمولة فئة Inspiron في الأسواق، حيث ستطلق مجموعة من الكمبيوترات المحمولة ضمن الفئتين Inspiron 5000 وInspiron 3000 فائقة الأداء والعاملة باللمس.

وأشار حجازي إلى انه في كل دورة من معرض جيتكس شوبر، تتواجد كافة الكمبيوترات اللوحية والمحمولة من ديل على أجنحة شركائها من موزعي التجزئة مثل جاكيز وجمبو وبلج إنز وشرف دي جي وإي ماكس وإي سيتي.

ولفت حجازي إلى ان العائلات تستمتع بتجربة حوسبة متنقلة ومتنوعة غنية بالخيارات المتطورة بالاستفادة من الكمبيوترات المحمولة المزودة بشاشة عرض ذات دقة عالية كاملة تعمل باللمس من قياس 15 و17، والكمبيوترات المحمولة التي تتميز بإمكانية الربط اللاسلكي.

Email