الإمارات الوجهة اللوجستية الأولى في المنطقة

مطار آل مكتوم يعزز موقع دبي على خارطة الشحن واللوجستيات عالميا ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدرت الإمارات وجهات منطقة الشرق الأوسط اللوجستية في التقرير الذي نشرته مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر "إف دي آي انتلجانس" أمس، حيث استحوذت على أكثر من ثلث مشاريع المنطقة، وناهزت قيمة الاستثمارات المتدفقة إليها 36.7 مليون دولار، فازت دبي منها بحصة الأسد، مشكلة 16 مشروعا، لتصبح وجهة المدن الأولى في المنطقة، تلتها الدوحة، ثم جدة، فالمنامة، كل منها بأربعة مشاريع.

وأشار التقرير إلى دراسة أجرتها فروست أند سوليفان، شركة الاستشارات الاقتصادية، قالت فيه إن سوق اللوجستيات في الإمارات سيمر بمرحلة نمو مطردة تتراوح نسبتها بين 8-9% حتى العام 2020، عندما يتوقع ان تصل الإيرادات السنوية إلى 16 مليار دولار.

وجهة عملاقة

وأسست دبي وجهة شحن لوجستية عملاقة، لديها ممر تجاري يغطي قرابة 200 كم. يصل ميناء جبل علي، سادس أكبر موانئ الحاويات في العالم حاليا، بالمنطقة الحرة بجبل علي "جافزا"، ودبي وورلد سنترال، لتشكل منطقة تجارية فريدة في معالمها. ودبي وورلد سنترال هو المكان الذي يقع فيه مطار آل مكتوم الدولي، الذي يتوقع أن يكون أكبر مطار في العالم بعد إنجازه، إضافة إلى مدينة دبي اللوجستية، التي تعتبر المنصة اللوجستية الأولى المتكاملة في العالم، فيما تحتضن "جافزا" أكثر من 6500 شركة.

المدينة اللوجستية

من جانبها، تستقطب مدينة دبي اللوجستية أعداداً متزايدة من الشركات. ففي فبراير، باشرت مزودة عقود اللوجستيات العالمية دي بي شينكر لوجستيكس، الفرع المملوك بالكامل لشركة دوتشه باهن، عمليات البناء في مركز للوجستيات في المدينة. وسيضم المركز مخازن مساحتها 8500 متر مربع، ستوفر أماكن تخزين شحن عام، وتوزيع، وقيماً مضافة، مثل تخزين الشحنات الحساسة لدرجات الحرارة، وقطع غيار المركبات والصناعية، والمواد الخاصة بالأزياء.

موقع جغرافي مميز

وقال تقرير مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر إن موقع المنطقة الجغرافي المميز الذي جعل منها حلقة وصل بين الشرق والغرب، أعطاها ميزة فريدة في حقل اللوجستيات، استثمرته كثير من دولها أفضل استثمار. وشهدت دول عدة من منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة استثمارات ضخمة في المطارات والموانئ والطرق والمناطق الحرة.

ونتيجة لذلك تدفقت أعداد كبيرة من مشغلي اللوجستيات والنقل والتوزيع إلى المنطقة، مما زاد من أفق التجارة، وعزز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وجعل من الشرق الأوسط منافسا قويا لأسواق اللوجستيات الناشئة الأخرى.

56 مشروعاً

 وفقا لتقرير أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، فإن قطاع اللوجستيات والتوزيع والنقل في الشرق الأوسط شهد 56 مشروعاً. وأشار التقرير إلى أن شركات من ألمانيا كانت المستثمر الأكبر في القطاع، من خلال 12 مشروعاً تلتها شركات من الولايات المتحدة بـ 6 مشاريع. واستأثرت وجهات الدول اللوجستية السبع الأولى، وهي الإمارات، والسعودية، والبحرين، وقطر والعراق وعمان والأردن، بأغلبية المشاريع اللوجستية بين يناير 2012 ويناير 2013.

Email