ملتقى 2014 ينطلق الأحد بحضور 1300 شخصية و 90 متحدثاً

«أبوظبي للجودة» يطلق 24 معياراً للارتقاء بالمهنية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي تنطلق الأحد المقبل فعاليات الدورة الثانية من "ملتقى أبوظبي للجودة 2014" الذي يستمر على مدى يومين بحضور أكثر من 1300 شخصية وبمشاركة أكثر من 90 متحدثاً محلياً وإقليمياً وعالمياً ويعقد خلاله 10 جلسات نقاشية و12 ورشة عمل متخصصة لمناقشة مواضيع تتعلق بتطبيق معايير الجودة في إمارة أبوظبي ضمن القطاعات الحيوية مثل الغذاء والرعاية الصحية وسلامة الأطفال والشهادات البيئية ومشاريع البنية التحتية والمقاييس وغيرها تحقيقاً للأهداف التي وضعتها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

معايير الكفاءة

وكشف عبدالله حسن المعيني المدير التنفيذي لقطاع خدمات برامج المطابقة بمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة عن أن المجلس سيضع 24 معياراً جديداً لكفاءة المهنيين والحرفيين وسيطلق خلال العام الحالي برامج جديدة تعد الأولى من نوعها لمطابقة كفاءة الأفراد لهذه المهن والحرف في إطار المساعي لتطوير الموارد البشرية في أبوظبي، مشيراً إلى أن هذه البرامج اختيارية سيتم من خلالها فحص المتقدمين للتأكد من كفاءاتهم المهنية ثم يتم منحهم شهادات معتمدة من المجلس وذلك بالتعاون مع معاهد تدريب وفحص متخصصة محلية وعالمية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في نادي أبوظبي للإعلام الاقتصادي بحضور المهندس خالد سالمين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمدينة خليفة الصناعية في أبوظبي "كيزاد" ومحمد غانم المنصوري نائب المدير العام، لشركة الفوعة ومريم يوسف أهلي نائب رئيس العلاقات العامة والاتصال الجماهيري بمصرف الهلال.

برامج المطابقة

أضاف المعيني أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتجه لرفع عدد برامج المطابقة المعتمدة لديه من 9 برامج حالياً إلى 21 برنامجاً بنهاية عام 2014 يتركز معظمها في قطاع ترشيد استهلاك الطاقة من خلال رفع كفاءة منتجات الإضاءة والتكييف وغيرها من الأجهزة الكهربائية وأنابيب المياه البلاستيكية.

وأوضح أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة منح حتى الآن أكثر من 100 علامة ثقة لمنتجات متداولة بالأسواق المحلية متوقعاً نمو هذا العدد بصورة كبيرة في المرحلة المقبلة في ظل تنامي الوعي بأهمية الحصول على هذه العلامة.

المختبر المركزي

وأكد أن المجلس قطع شوطاً كبيراً نحو إكمال كافة مراحل مختبرات حكومة أبوظبي البالغ عددها 9 مختبرات تندمج تحت مسمى "المختبر المركزي"، موضحاً أن المجلس استثمر مبالغ كبيرة في تطوير هذه المختبرات ودمجها، وأنه تم تطوير قدرات الفحص المحلي في العديد من القطاعات من أبرزها عمليات فحص الأدوية التي أصبحت تتم وفق أفضل الممارسات العالمية.

وقال المعيني إن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يهدف من خلال تنظيم فعاليات الدورة الثانية من "ملتقى أبوظبي للجودة 2014" ايجاد منصة مبتكرة تجمع كافة الشركاء المعنيين بالجودة وقادة الجهات الحكومية وقادة قطاعي الأعمال والصناعة في الدولة للمناقشة والنظر في استراتيجيات تمكين البنية التحتية للجودة لإمارة أبوظبي من المحلية إلى التنافسية العالمية إضافة إلى وضع تصور للمخرجات المتوقعة من هذا التجمع الدولي في رسم ملامح مستقبل الإمارة ضمن خطط الارتقاء بالاقتصاد الوطني.

الإضافات النوعية

وقال ان الدورة الثانية من ملتقى أبوظبي للجودة ستشهد العديد من الاضافات النوعية ضمن أجندتها من حيث تنوع الجلسات الحوارية وورش العمل المقامة، حيث يتوقع أن يشهد الملتقى هذا العام نمواً بنسبة 135% عن الدورة السابقة وتشكل الهيئات الأكاديمية نسبة تصل إلى 10% من الحضور.

حيث يقام الملتقى بحضور عدد من الخبراء والمختصين المحليين والإقليميين والعالميين لمناقشة سبل الارتقاء بواقع البنية التحتية للجودة في الامارة ولترسيخ مكانتها على خارطة الجودة العالمية وصولاً لتحقيق الأهداف المنشودة لـ"رؤية أبوظبي 2030".

المواصفات والمقاييس

وأشار إلى أن ملتقى أبوظبي للجودة 2013 في دورته الأولى شهد حضور ومشاركة ما يقارب 780 مشاركاً ونحو 90 متحدثاً من المختصين المحليين والإقليميين والعالميين في مجالات الجودة إضافة إلى المنظمين الحكوميين وخبراء الجودة من القطاعين العام والخاص.

موضحاً أن الملتقى سيركز في دورته الثانية على جملة من المواضيع الرئيسة التي تغطي مجالات في الدعائم الأساسية للبنية التحتية للجودة والتي تكمن وراء نمو الصناعات الرئيسية في أبوظبي كالمواصفات والمقاييس وقدرات الفحص وبرامج المطابقة.

حيث سيستمع المشاركون ومن خلال أجندة الملتقى إلى مناقشات تعريفية ومفصلة لأفضل الممارسات في هذا المجال والنظر في تطبيقاتها في إمارة أبوظبي إضافة إلى وضع التوصيات للتغلب على كافة تحديات ومعوقات الجودة.

الاقتصاد المستدام

ويُسلّط الملتقى الضوء على المتطلبات الأساسية للجودة والمساهمة في تمكين بناء اقتصاد مستدام ومتنوع تدعمه بنية تحتية صناعية مرنة في أبوظبي، الأمر الذي سيسهم في إرساء معايير عالية الجودة للتجارة وبالتالي تعزيز القدرة التنافسية للإمارة على المستوى العالمي.

كما يعتبر الملتقى منبراً مبتكراً لخبراء القطاعات الصناعية الإقليمية والدولية للتعاون وتبادل المعرفة ومناقشة أفضل الممارسات والتوجهات العالمية لتحديد الحلول لبحث سبل الارتقاء بالبنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي، بما يرسخ مكانتها باعتبارها مركزاً رائداً للجودة والمطابقة.

تنافسية المنتجات

تأسس مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في عام 2009 ليكون ممثلاً للجهات التنظيمية في أبوظبي ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً وتعزيز ثقافة الجودة والتنمية الصناعية والتنافسية وسلامة المستهلك من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة.

كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الإمارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.

Email