مصر: الإمارات أوفت بوعود المساعدات البترولية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتهت الحكومة الإماراتية، من تقديم حزمة المساعدات البترولية، التي وعدت بها مصر، خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري، حسبما صرَّح مصدر مسؤول بوزارة البترول المصرية.

وبلغت المساعدات الإماراتية نحو ملياري دولار، تضمنت شحنات من البنزين والسولار والمازوت، وأسهمت هذه المساعدات في عدم حدوث أزمات نقص بالوقود خلال الفترة الماضية، كما أسهمت أيضاً في توفير المازوت لمحطات الكهرباء.

وأوضح المصدر، أن السعودية بدأت في تقديم مساعدات بترولية منذ بداية الشهر الجاري، تستمر حتى سبتمبر المقبل.

وكان وزير الدولة الدكتور سلطان الجابر، قد أكد خلال مؤتمر صحافي بالقاهرة، الخميس الماضي، أن الإمارات لم تتوقف في أي وقت عن مساعدة مصرا ولن تتوقف، مشيراً إلى أن الإمارات ومصر لهما علاقة خاصة جداً عن بقية الدول، ومبنية على أسس النزاهة والشرف والمصداقية، وهي علاقة أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولن تتوقف.

على صعيدٍ متصل، حصلت الحكومة المصرية، على مساعدات بترولية خليجية، خلال النصف الثاني من عام 2013، بنحو 4 مليارات دولار، حيث قدمت السعودية مساعدات بقيمة ملياري دولار، من خلال تقديم عدد من شحنات السولار والبنزين والبوتاجاز، في حين بلغت مساعدات الإمارات ملياري دولار، في صورة شحنات من البنزين والسولار والمازوت، كما قدمت الكويت مساعدات بقيمة مليار دولار من خلال شحنات النفط الخام الكويتي.

يُذكر أن مصر تستورد منتجات بترولية بقيمة 1.3 مليار دولار شهرياً من الخارج، حيث تبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 450 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن، والبنزين 500 ألف طن، وفقاً لبيانات وزارة البترول المصرية.

 

 

Email