ينطلق 22 الجاري في مركز دبي التجاري العالمي

«الإمارات للوظائف» يقدم وصفة النجاح للكفاءات

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع اقتراب دورته الرابعة عشرة والمقامة في الفترة من 22 - 24 أبريل الجاري بمركز دبي التجاري العالمي، حرص معرض الإمارات للوظائف، على التشاور والحوار مع خبراء التوظيف والموارد البشرية من أجل تقديم مجموعة من أهم النصائح والارشادات التي من شأنها أن تساعد الزوار على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفرص الوظيفية المعروضة والبرامج التدريبية وورش العمل. وتأتي هذه المبادرة لتعزز من مكانة المعرض كمنصة مثالية تجمع أصحاب العمل من القطاعين العام والخاص مباشرة مع المواهب والكفاءات الإماراتية الباحثة عن فرص لتطوير حياتهم المهنية.

ويشير المعرض إلى مجموعة الخطوات الأساسية التي أجمع عليها خبراء التوظيف والموارد البشرية، كأحد أهم عوامل النجاح التي من شأنها أن تعزز من حظوظ الباحثين عن عمل، سواء كانوا حديثي التخرج أو من الراغبين في ترقية مسيرتهم المهنية. وتشير أحدث الاستطلاعات التي قامت بها بيت.كوم، أنه على الرغم من أن عامل الخبرة يتصدر أهم عوامل التوظيف لدى أصحاب العمل..

حيث أكد 25 % من المهنيين الذين شملهم الاستطلاع على أن الخبرة هي العامل الأهم في اتخاذ قرار التوظيف. إلا أن ثُلثي أصحاب العمل الذين شملهم الاستطلاع أكدوا انهم ينظرون بعين الأعتبار لحديثي التخرج إذا ما توافرت فيهم المؤهلات العلمية والمهارات الشخصية اللازمة.

إظهار الإمكانات المعرفية

وفي هذا السياق يقول سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات، لدى بيت.كوم: يجب على حديثي التخرج الباحثين على فرص عمل، إظهار امكاناتهم المعرفية وإدراكهم العام من خلال تسليط الضوء على أهم المشاريع التي عملوا عليها أثناء فترة الدراسة. فرغم عدم وجود الخبرة، إلا إن أصحاب العمل لا يمانعون توظيف حديثي التخرج إذا ما عكسوا إمكانات قوية من حيث المهارات والقدرات التعليمية.

وتلعب أيضا السيرة الذاتية دوراً هاماً في مرحلة البحث عن وظائف، حيث أظهر الاستطلاع تفضيل 43 في المئة من خبراء التوظيف في الشرق الأوسط للسيرة الذاتية المختصرة التي لاتزيد عن صفحة واحدة. ويضيف المصري: أنصح زوار معرض الإمارات للوظائف بالتحضير الجيد والجهوزية التامة والحرص على المظهر اللائق الذي يعكس هوية وشخصية المتقدم لطلب فرصة عمل، كما وأنصحهم بطباعة عدة نسخ ذات جودة عالية من سيرتهم الذاتية، وتجنب الأخطاء الإملائية والعشوائية في سرد التواريخ والمهارات.

الملفات الشخصية

و يوضح علي مطر، رئيس حلول المواهب في موقع "LinkedIn"، الأهمية التي تمثلها الملفات الشخصية المرفوعة على الموقع قائلا: يعتبر الملف الشخصي على موقع "LinkedIn" بمثابة العلامة التجارية المهنية لكل شخص، مما يجعله من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها من خلال الحرص على تحديثه وإظهارة بالشكل اللائق. قم بإضافة صورة شخصية، واحرص على إكمال الجزء المخصص للمؤهلات العلمية، ولاتبخل في إضافة كافة الدورات والبرامج التي أكملتها، تلك نماذج لبعض الإجراءات البسيطة من الممكن أن ترفع من كفاءة وجودة ملفك الشخصي على الموقع.

ويوجه مطر حديثه لزوار معرض الإمارات للوظائف قائلاً: تعد مرحلة التحضير قبل زيارة المعرض أحد أهم عوامل الخروج بزيارة ناجحة ومثمرة. تعرف على قائمة المؤسسات المشاركة في المعرض وقم بزيارة صفحتهم على "LinkedIn" ، قم بجمع المعلومات والتعرف على قيم ومهمة كل شركة ومن ثُم قم بتحديد قائمة الشركات التي ترغب في الإنضمام إليها.

توصيات

وقالت أسماء محمد الشريف، المدير التنفيذي للمعارض في مركز دبي التجاري العالمي: لقد خرجنا من التشاور مع مجموعة الخبراء والرواد في مجال التوظيف وإدارة الموارد البشرية بمجموعة من التوصيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند زيارة المعرض، وتأتي المتابعة ضمن أهم هذه التوصيات، ولذلك فنحن ننصح الزائر بتدوين الملاحظات حول كل وظيفة قام بالتقدم اليها وكل شخص قام بالتواصل معه. فمن الضروري جدا أن يقوم الزائر بالمتابعة عن طريق إرسال بريد الكتروني يشكر فيه صاحب العمل.

وأن يخبره بأنه ما زال متوفر ومهتم بالوظيفة وأن يتابع حالة طلب العمل. حيث يعتقد 70 % من أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط أن متابعة طلب العمل أساسية، وذلك وفقا لاستبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (فبراير 2012).

واختتمت الشريف حديثها قائلة: إن مقياس نجاح الزيارة لمعرض الإمارات للوظائف لا يقتصر على عقد مقابلات العمل والتعرف على الفرص الوظيفية المتاحة من قبل الشركات العارضة، حيث إن المعرض يجسد بوابة لنقل المعرفة وتبادل الخبرات والتعرف على أحدث وسائل وطرق تطوير الحياة المهنية.

حيث سيستضيف المعرض هذا العام حلقات توعوية تضم قادة الصناعة في قطاعات السيارات والطيران والضيافة، تتيح أمام الشباب الإماراتي الفرصة للانطلاق في هذه القطاعات، كما يستضيف المعرض دورات "جوجلوكال" المبتكرة لبناء فرق العمل، والتي تتضمن ورش عمل تدريبية.

مبادرات

 يقدم موقع التوظيف العالمي "بيت.كوم" مبادرة أثناء مشاركته في معرض الإمارات للوظائف 2014، سيتم بموجبها تقديم نصائح عملية وحلول ومعلومات لمواجهة التحديات الرئيسية في قطاع التوظيف داخل الدولة، عبر لجنة من الخبراء المتخصصين في مجال التوظيف. ويقدم المركز العربي للتنمية والتقييم مركزا خاصاً يقوم بأعمال التقييم المهني لمهارات وقدرات زوار معرض الإمارات للوظائف..

حيث سيقوم مجموعة من المتخصصين في الاستشارات وتدريب الموارد البشرية بإجراء عمليات التقييم للراغبين ومن ثم يتم تقديم المشورة المناسبة الباحثين عن عمل وفقاً لنتائج التقييم من حيث أنسب القطاعات التي يُنصح بالعمل بها وماهية الوظائف والأدوار المتوافقة مع امكانيات كل فرد.

Email