تفوقت على باريس ولوكسمبورغ وفرانكفورت وهونغ كونغ

دبي الـ 5عالمياً بين أكثر المدن جاذبية لرواد الأعمال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت دبي في التفوق على العديد من العواصم العريقة للمال والأعمال مثل هونغ كونغ وباريس وفرانكفورت ولوكسمبورغ في استبيان أكثر المدن جاذبية لرواد الأعمال، والذي صدر عن شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال، حيث احتلت دبي المرتبة الخامسة عالمياً بين 10 مدن شملها الاستبيان، حيث أشار 13% من رواد الأعمال الذين شاركوا في الاستبيان إلى أن دبي مدينة تتمتع بجاذبية لأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات المتوسطة والصغيرة.

وحلت سنغافورة في المرتبة الأولى بعد أن اختارها 19% من رواد الأعمال كأكثر المدن جاذبية، وجاءت نيويورك ثانية بنسبة 16%، ولندن ثالثة بـ15% فيما حلت زيورخ في المرتبة الرابعة بـ14%، بينما جاءت هونغ كونغ (9%) في المرتبة السادسة ولوكسمبورغ سابعة (6%) وفرانكفورت ثامنة (5%) وباريس تاسعة (2%) فيما احتلت طوكيو (1%) المرتبة الأخيرة.

تخصصات قطاعية

وشمل الاستبيان 721 من رواد الأعمال الذين يديرون شركاتهم انطلاقاً من فروع شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في 24 دولة حول العالم ضمن 4 قارات وهي أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وافريقيا، مع تنوع تخصصاتهم القطاعية بما يشمل تقنية المعلومات بشكل رئيسي بالإضافة إلى التجارة والخدمات بالإضافة إلى السياحة والضيافة والاستشارات.

المدن المصنفة

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس في دبي، أوضح شريف كامل الرئيس الاقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أن تحديد المدن المصنفة في الاستبيان جاء باعتبارها تضم فروع اللاينس العالمية الأكثر استقطاباً للشركات المتوسطة والصغيرة، حيث تشكل على سبيل المثال 75% من إجمالي الشركات التي تتخذ من فروع اللاينس بدبي مقراً لها، فيما تبلغ نسبتها 62% من إجمالي الشركات العاملة ضمن فروع الشبكة في العالم.

ولفت كامل إلى أن السؤال الرئيسي في الاستبيان هو "أي من المدن التالية ترونها الأكثر جاذبية بالنسبة لرواد الأعمال؟"، وكان السؤال الثاني "ما أبرز مقومات المدينة التي ترونها الأكثر جاذبية لرواد الأعمال؟" فيما كان السؤال الثالث "هل قمتم بزيارة المدينة التي اخترتموها كأكثر المدن جاذبية؟"

كما تضمن الاستبيان سؤالاً حول المشاركين ممن لم يزوروا المدن التي اختاروها وهو "من أين استقيتم معلوماتكم عن المدينة التي اخترتموها كأكثر المدن جاذبية؟" وتوقع أن يتحسن ترتيب دبي في استبيان العام المقبل بفضل ما تشهده من تطور وحراك اقتصادي قوي بالإضافة إلى المشاريع النوعية والمبادرات الجديدة التي تطلقها الإمارة بشكل متواصل.

البيئة الضريبية

وفيما يتعلق بالشريحة الذين رأوا في دبي أكثر مدن العالم جاذبية لرواد الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة، شكل عدم وجود ضرائب على الشركات والمبيعات والدخل الدافع الأكبر لاختيار دبي بنسبة 40%، وجاء موقع الإمارة الجغرافي والذي يشكل بوابة لدخول أسواق آسيا وافريقيا والشرق الأوسط ثانياً بين عوامل الجاذبية بنسبة 34% واختار 26% عامل البنية التحتية والخدمية المتطورة في دبي.

سمعة دبي

وأشار 77% ممن اختاروا دبي كأكثر المدن جاذبية لريادة الأعمال إلى أنهم زاروا الإمارة مرة واحدة على الأقل، سواء كان للسياحة أو للأعمال أو لرحلات الترانزيت، فيما أشار 23% منهم والذين لم يزوروا الإمارة إلى انهم استقوا معلوماتهم من وسائل الإعلام العالمية والتقارير الاقتصادية والسياحية بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات المعارف الشخصية أو تلك في محيط العمل.

الأوروبيون

وشكل الأوروبيون النسبة الأكبر من رواد الأعمال الذين اختاروا دبي، إذ شكلوا 38%، فيما حل رواد الأعمال الآسيويين في المرتبة الثانية بنسبة 30%، وجاء أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة من أميركا الشمالية ثالثاً بنسبة 20%، وكانت نسبة افريقيا 12%.

مقومات ومحفزات

وقال كامل: يأتي الاستبيان حول جاذبية المدن العالمية لرواد الأعمال بهدف رصد توجهات رواد الأعمال والمقومات المحفزة لهم، وجاءت عواصم المال والأعمال التقليدية في المراتب الأربع الأولى لما توفرها من فرص تمويلية في ظل وجود أسواق مالية عريقة وفاعلة، بالإضافة إلى المناخ الاستثماري المتقدم والجاذب لرواد الأعمال.

وتابع قائلاً: "أثبتت دبي من خلال احتلالها المرتبة الخامسة عالمياً على مؤشر جاذبية رواد الأعمال تنافسيتها الدولية مرة أخرى..

حيث استطاعت التفوق على العديد من المدن البارزة اقتصادياً والمرتبطة بحركة ريادة الأعمال مثل هونغ كونغ ولوكسمبورغ وفرانكفورت وباريس وطوكيو، مما يعكس الأشواط الطويلة التي حققتها الإمارة في فترات قياسية على طريق التنمية الاقتصادية وتطوير البيئة التشريعية والخدمية اللازمة لازدهار مختلف فئات الأعمال والمشاريع، ومن ضمنها الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة".

ميزات تنافسية

وأوضح كامل أن الاستبيان حرص على رصد وتحليل مقومات كل مدينة بنظر المشاركين في الاستبيان وفقاً لاختياراتهم، وبرزت بيئة الأعمال الخالية من الضرائب كأبرز مقومات الإمارة، وتحتل هذه الميزة أول اهتمامات مختلف المستثمرين ومن ضمنهم رواد الأعمال..

حيث يساعد العمل التجاري دون وجود ضرائب على تسريع عملية النمو وتعزيز الأداء بفترات أقصر نسبياً من البيئات الضريبية التقليدية، مما يحفز رواد الأعمال على التوسع أفقياً وعمودياً في مشاريعهم ويساعدهم على تحقيق مستويات أعلى من العوائد والأرباح.

وأضاف كامل: "استطاعت دبي أن تبني لنفسها سمعة عالمية مرموقة عززت من جاذبيتها في مختلف القطاعات، بدءًا من السياحة والعقار مروراً بالاستثمارات المالية والخدمات وصولاً إلى ريادة الأعمال..

حيث بات اسمها تجسيداً للنجاح والتميز والطموحات التي لا تعرف حدوداً، إذ يزخر سجلها بالعديد من الانجازات والمبادرات التي رسخت من تألقها عالمياً، وحفرت اسمها بخطوط عريضة على الخارطة العالمية، ولم تكتف بما حققته، بل تدرك دبي أهمية مواصلة التطوير بما يعزز من مقوماتها في مختلف المجالات".

نموذج ناجح

وأكد ا أن نموذج دبي أثبت مرة أخرى نجاحه وتميزه، إذ بات نموجاً يحتذى في تجارب التنمية حول العالم، خاصة فيما يتعلق بالدور الحكومي، حيث تتولى الحكومة دوراً محورياً كقاطرة استثمارية وتنموية محفزة تواصل ضخ المشاريع في مختلف القطاعات، مما يفتح الباب واسعاً أمام المزيد من الفرص الواعدة أمام المستثمرين المحليين والاجانب ومن ضمنهم رواد الأعمال، بدءًا من مشروع "مدينة محمد بن راشد" مروراً بمبادرة "دبي عاصمة الاقتصادي الإسلامي" وصولاً إلى مبادرة المدينة الذكية.

فروع

وأشار كامل إلى أن شبكة اللاينس العالمية تخطط لافتتاح فروع لها خلال الفترة المقبلة في أبوظبي، موضحاً أن الأحداث التي تشهدها العديد من دول المنطقة أجلت خطط التوسع الاقليمية للشبكة .

 الفوز باكسبو

لفت الرئيس الاقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال إلى أن فوز دبي باستضافة اكسبو 2020 أعطى دفعة نوعية لمستويات الثقة في الآفاق المستقبلية لاقتصاد دبي، خاصة في ضوء ما يوفره من فرص استثمارية هائلة للشركات المحلية والدولية، ومنها الشركات المتوسطة والصغيرة، في حزمة متنوعة من القطاعات..

كما يشكل بوابة حيوية أمام رواد الأعمال لإطلاق مشاريع وشركات ناشئة تعتمد على الفرص التي يوفرها هذا الحدث . وأشار إلى أن الانعكاسات الإيجابية لهذا الانجاز ستتواصل خلال السنوات المقبلة لغاية حلول موعد الاستضافة.

Email