بمشاركة 120 شركة محلية وعالمية من 55 دولة

ماجد بن محمد يفتتح المعرض الترفيهي الشامل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون أمس الدورة السادسة من المعرض الترفيهي الشامل (BES) والذي يقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. الذي يضم معرض دبي الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص ومعرض دبي العالمي للألعاب الإلكترونية، ومعرض المحتوى ويستمر المعرض حتى يوم غد 19 نوفمبر.

وتجول سموه في أرجاء المعرض الذي يضم أكثر من 120 شركة محلية وعالمية مشاركة من 55 دولة، وتتخصص هذه الشركات في قطاعات الألعاب الإلكترونية وألعاب الإنترنت والشخصيات الكرتونية ورسوم الكاريكاتير وعدد من مؤسسات الانتاج التلفزيوني وصناعة الأفلام وتلفزيون الجوال وصناعة المحتوى الرقمي والمحتوى الإعلامي والشركات التجارية العاملة في مجال التوزيع الفني ومطوري الألعاب الالكترونية والرقمية وألعاب الهاتف الجوال.

الأول من نوعه

وأثنى سموه على نجاح المعرض الترفيهي الشامل الذي يعتبر المعرض المتخصص الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويشهد المعرض هذا العام مشاركة كبيرة من كوريا الجنوبية والصين والسعودية وماليزيا وروسيا ولبنان والأردن وهونج كونج ومصر والمانيا والبرتغال والهند والمملكة المتحدة وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان بالاضافة الى الشركات المشاركة من دولة الامارات.

ويتخصص المعرض الذي يعتبر الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بالمحتوى التلفزيوني والاعلامي، والشخصيات الكرتونية والتراخيص، وتطوير الالعاب والنشر والتجارة. حيث تحتل دولة الامارات مركزاً متقدماً في هذا القطاع وتحتل المركز الخامس في استخدام الانترنت في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار طارق المدني، المدير التنفيذي لشركة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض عضو في اندكس القابضة، إلى نجاحات المعرض في السنوات الخمس الماضية، ما يشير الى نجاح هذا القطاع ومكانته في أسواق المنطقة. وأضاف طارق: "يعتبر قطاع العاب الانترنت من أكثر القطاعات نمواً وازدهاراً في المنطقة، حيث وصل عدد الأفراد الذين يستخدمون الانترنت للعب أكثر من 70 مليون دولار العام الماضي. وتشير الاحصائيات أيضاً الى أن هناك أكثر من 2.98 مليون لاعب عربي يلعبون عن طريق Facebook كل شهر بينما بلغ عدد مستخدمي Facebook في منطقة الشرق الأوسط 24 مليون مستخدم.".

وأضاف طارق: "هناك زيادة في الطلب على المحتوى الاعلامي الجيد، فبوجود أكثر من 600 محطة تلفزيونية ووجود أكثر من 90 مليون أسرة، أصبح المشاهد العربي أكثر انتقاء للبرامج التي يشاهدها من حيث النوع والجودة. وهو ما أدى الى وجود التنافسية بين المنتجين لجذب وتقديم الأبرز والأفضل للمحطات التلفزيونية».

«نحن ندرك أهمية هذا القطاع فقد كنا أول من اهتم به والتفت الى المستقبل الباهر الذي يخفيه هذا القطاع، ولذلك فقد كانت دبي أول مدينة عربية تستضيف معرضاً متخصصا بالمحتوى الاعلامي والتراخيص والالعاب في الشرق الوسط" أضاف طارق المدني.

المكتشف الصغير

تم خلال عرض العام الجاري إطلاق الشخصية "المكتشف الصغير" المصممة خصيصاً لتنمية التعليم المبكر عند الأطفال في العالم العربي. في هذا الاطار، قالت بشرى الرحومي ان شخصية المكتشف الصغير ستساعد الأطفال على تعلم المزيد عن الحضارة والتراث العربي من خلال ادوات تفاعلية من شأنها ان تخلق اهتماما متفاعلا للتعلم ضمن طبيعة الأطفال الفطرية الباحثة عن الجديد حيث ان شخصية "المكتشف الصغير" تمنح أداة مذهلة للاستكشاف في عصرنا الرقمي هذا.

المحتوى العربي

وقال سعد صالح الهديفي المدير العام التنفيذي بالوكالة مدير القنوات في الجزيرة للاطفال: "إن مشاركة الجزيرة للأطفال في المعرض الترفيهي الشامل بصفتها الراعي الرئيسي تأتي تأكيداً على أهمية المحتوى العربي الذي يدعم قيم الأسر العربية وثقافتها، وبما أن هذا المعرض هو المهرجان الرائد للمحتوى الترفيهي في منطقة الشرق الأوسط، فإن تعاوننا جاء نتيجة لأهدافنا ومساعينا المشتركة.

ويعتبر هذا الحدث المتميز المنصة الإقليمية المثلى لتدعيم شبكة العلاقات مع شركات الإعلام العالمية التي من شأنها تعزيز نسبة مشاهدة الجزيرة للأطفال وإبراز تأثيرها في صناعة إعلام الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المعرض الترفيهي الشامل سيتيح لنا فرصة عرض برامجنا وإقامة علاقات تجارية مع شركات التسويق الإعلامي ومانحي التراخيص الإقليميين، فضلاً عن تعزيز مكانة علامتنا التجارية في المنطقة.

وتسعى الجزيرة للأطفال، بالتركيز على البرامج العالمية، إلى توسيع تجربتها وتوفيرها للجمهور في كل وقت وفي أي مكان. ونحن بصدد توقيع اتفاقيات لتوزيع الشخصيات الرئيسية لتلفزيون ج وقناة براعم كعنبر ولحوح وفافا والتي ستعزز مصادر دخل الجزيرة للأطفال من خلال بيع المنتجات في الأسواق المحلية والعالمية.".

 

قمة دبي العالمية للألعاب الإلكترونية

تضم أجندة المؤتمر عددا من الفعاليات والجلسات المتخصصة ضمن ثلاث من أبرز جلسات المناقشات وهي: قمة دبي العالمية للألعاب الإلكترونية وقمة المحتوى الترفيهي وندوة الترخيص. ويحاضر في تلك الجلسات أكثر من 50 متحدثا عالميا يقومون بطرح أبرز أعمالهم وخبراتهم في هذه المجالات. وتقوم هذه الجلسات باخراج التوصيات التي من شأنها مواجهة التحديات التي تتطرق لها هذه الصناعة المتطورة.

وستقوم هذه الجلسات أيضاً بخلق منصة مثالية لرجال الأعمال والمستثمرين والرواد في هذه الصناعة للالتقاء والتفاعل مع بعضهم البعض ومناقشة آخر التطورات والانتاجات لهذه الصناعة في وقت تزدهر فيه صناعة وأسواق المحتوى الترفيهي في العالم بسرعة خيالية، بما فيها أسواق منطقة الشرق الأوسط. وستقوم تلك الفعاليات بتقديم أبرز التقنيات الحديثة في هذه الصناعة، وتشمل المواضيع: الأساليب الحديثة المتبعة في انتاج الدراما في العالم العربي، أساسيات الترخيص وأدوات تطوير الألعاب، والتي ستكون الأبرز خلال اليوم الأول.

Email