تنظمه «ميد» و«بينش إفينتس» ويستضيف وسطاء أعمال من مختلف أنحاء العالم

دبي تشهد أول منتدى استثمار فندقي في الشرق الأوسط

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المقرر أن يعقد أول منتدى استثمار فندقي في الشرق الأوسط قبل مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي 2013، والذي تنظمه "ميد" و"بينش إفينتس" ويعقد في الفترة ما بين 5 و6 مايو في مدينة جميرا. حيث يهدف هذا المنتدى الذي سيعقد قبل انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي إلى تسليط الضوء على توقعات قطاع الفنادق خلال عام 2013.

وسوف يشارك في أعمال هذا المنتدى مجموعة رائدة من وسطاء أعمال جونز لانج لاسال من الإمارات، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وروسيا، وأسبانيا، وسنغافورة وكوريا الجنوبية. وسوف يزود هؤلاء المشاركون المستثمرين في القطاع الفندقي بمعلومات حصرية حول الصفقات التي تمت في عام 2012، والفرص المتاحة في عام 2013.

ويأتي هذا المنتدى كجزء من الندوات الإقليمية التي ينظمها مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي، والتي تقام قبل المؤتمر. وتهدف هذه الندوات إلى الجمع بين المجتمع المحلي وتزويد المستثمرين بمعلومات جديدة حول سوق الضيافة المحلي. حيث عقدت هذه الندوات حتى الآن في السعودية وعُمان وقطر، وجمعت ممثلين بارزين من كل ذراع استثمارية ومالية وتطويرية محلية. وفي هذا الصدد، قال غابريل مطر، رئيس قطاع الفنادق والضيافة في جونز لانج لاسال الشرق الأوسط وأفريقيا: "شهد الطلب على الفنادق ارتفاعاً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط منذ الربيع العربي، كما سجلت سوق الفنادق في دبي معدلات إشغال عالية، حيث سجل معدل إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة مستويات تجاوزت تلك التي سجلت في فترة الذروة في العام 2008. ونتوقع أن يشهد قطاع الفنادق في الإمارات في عام 2013 مزيداً من التحسن في الأداء التجاري، لا سيما مع النمو المستمر في عدد القادمين إلى الإمارات من مختلف أنحاء العالم. كما يتوقع أن تحقق دبي ، مزيداً من النمو في معدل إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة. كما وصلت زيادة عدد السائحين الوافدين إلى دول مجلس التعاون الخليجي في معدل النمو السنوي المركب إلى 8.5% خلال الفترة من عام 2002 إلى 2011، حيث جاوزت هذه النسبة بشكل كبير معدل النمو العالمي والذي يبلغ 3.7%".

وأضاف: "في عام 2012، كان المستثمرون من منطقة الشرق الأوسط أكثر المشترين نشاطاً في قطاع الفنادق، حيث استحوذوا على أصول بقيمة 1.7 مليار دولار أميركي، ما يشكل 15% من مجموع قيمة الاستثمار في أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا. ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في الصعود في عام 2013، حيث سيكون المستثمرون الإماراتيون والقطريون في الغالب من أكثر المشترين نشاطاً للفنادق في أوروبا".

كما أشار مطر إلى أن النشاط التنموي في منطقة الشرق الأوسط سيكون في الغالب مدفوعاً بتمويل توفره صناديق التمويل العامة. كما أنه من المتوقع أن يتم افتتاح 150 فندقاً جديداً في عام 2013 في المنطقة، معظمها سيكون في السعودية ودولة الإمارات.

31.8 مليار دولار التعاملات الفندقية العالمية

وصلت التعاملات الفندقية العالمية خلال العام الماضي إلى 31.8 مليار دولار أميركي، بانخفاض قدره 5% عن عام 2011. في حين تشير التوقعات أن يشهد هذا القطاع تحسناً طفيفاً لتصل إلى 33 مليار دولار خلال عام 2013، هذا على الرغم من حالة عدم اليقين الاقتصادي المستمرة، مع النشاط المدعوم من أسواق الاستثمار الرئيسية في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، واليابان وأستراليا.

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية في أوروبا، فإنه من المتوقع أن تستقر قيم الاستثمار في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتصل إلى حوالي 11 مليار دولار، حيث شكلت رؤوس الأموال المتدفقة عبر الحدود 30٪ من الاستثمار الفندقي العالمي في عام 2012، يدعمها ارتفاع متوسط عدد الزوار ويقودها تدفقات رأس المال الخارجية القوية من آسيا والشرق الأوسط. كما سيركز مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي لهذا العام، على مواضيع أخرى ستتم إحاطتها بالنقاشات مثل، المحاور الساخنة لقطاع الفنادق في عام 2013، واستمرار النطاق الكبير للمشاريع التطويرية في خلق وجهة سياحية.

Email