أداؤها مدهش في عيد الأضحى وانتعاشها يستمر إلى نهاية 2012

100 % نسب الإشغال في فنادق الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعيش قطاع السياحة والفنادق في الدولة أداء مبهرا للحجوزات خلال الربع الأخير من عام 2012، حيث ان أعداد الزائرين للإمارات في تزايد مستمر بسبب العروض المنوعة والكبيرة التي تقدمها للسياح. ومع احتفالات العيد، استعدت الفنادق في الإمارات لموسم حجوزات مكتملة، يأتي معظمها من الدول المجاورة.

واستطلعت البيان آراء العاملين في السياحة حول الحجوزات في العيد وجنسيات الضيوف والعروض المقدمة من الفنادق، والتوقعات للفترة المتبقية من العام والتحديات أمام قطاع السياحة ليتطور أكثر وأكثر.

وجهة مثالية

يعتبر أيمن عاشور مدير عام- فندق تلال ليوا، أبوظبي أن فندقهم يشكل الوجهة المثالية لقضاء وقت استرخاء بين أحضان الطبيعة الصحراوية، وخاصة للعائلات في الإمارات، حيث وصلت نسبة الحجوزات إلى 100 % في فترة عيد الأضحى، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 15 % في إيرادات الأكل والشرب مقارنة بالعام الماضي. ولدينا حاليا حجوزات تصل إلى 86 %، ومعظمها من المواطنين والوافدين في الإمارات ودول الشرق الأوسط والمملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية وآسيا.

وأضاف: "كما ويقدم الفندق العديد من الأنشطة مثل ركوب الكثبان الرملية، وسباقات الدراجات النارية، ركوب الجمل، زيارة أهم المعالم في المدينة وزيارة مزارع تربية الإبل، زيارة حلبة سباق الإبل والتزلج على الرمال، التخييم في الصحراء وسهرات الشواء مع عزف موسيقي حي، بالإضافة لكثير من الأنشطة للأطفال".

وبين عاشور أن هذا العام يشهد نموا في الحجوزات الإلكترونية مقارنة بالعام الماضي.

إشغال كامل

يقول حبيب خان مدير عام أرابيان كورت يارد وسبا- دبي: "توقعاتنا للعيد وصلت 100 % وهذه نفس النتيجة التي حققناها العام الماضي، ولكن لدينا هذا العام نسبة أعلى من معدل متوسط الحركة اليومية (ADR) مقارنة بالعام الماضي. وحتى اليوم نعمل على وتيرة جيدة جدا.

وغالبية ضيوفنا خلال فترة العيد من دول مجلس التعاون الخليجي، 25 % من مواطني أبوظبي والعين و 20 % من مواطني الإمارات الشمالية- الإمارات العربية المتحدة، حوالي 20 % من أوروبا، 10 % من أستراليا، 10 % من شبه القارة الهندية و15 % من بقية أنحاء العالم. وقد لاحظنا أن معظم الزائرين من السعودية، وعدد جيد من المواطنين من مختلف الإمارات يأتون لقضاء إجازاتهم في دبي.

ويتابع حبيب خان القول: "بدأت ذروة الموسم والحجوزات تسير في شكلها الصحيح، حيث ان توقعاتنا للربع الأخير تفوق 92 %. كما نتوقع زيادة المنافسة مع افتتاح فندقين جديدين في المنطقة المحيطة.

24 ساعة

وعن نسب الحجوزات يقول وائل الباهــي مدير عام رامادا داون تاون- دبي: " تصل الحجوزات لعيد الأضحى في آخر أسبوع من شهر أكتوبر إلى أكثر من 90 %، وهذا يتماشى مع نتائج 2011. ومعظم ضيوف رامادا داون تاون في العيد من دول مجلس التعاون حيث يأتون إلى دبي لقضاء إجازاتهم الطويلة.

وخاصة في المناطق الرئيسية مثل مول دبي حيث يكون مفتوحا 24 ساعة خلال عطلة العيد، والذي يعتبر ميزة إضافية لبقاء ضيوفنا والاستمتاع بأجواء الموسم واحتفالاته. كما تسجل السعودية الجنسية الأولى بين الزوار، وسوف تسجل نفس الرقم لموسم العيد، لدينا نسبة تدفق للعملاء عالية جدا من هذه المنطقة.

وعن التحديات المستقبلية يقول: "التحدي الرئيسي الذي نتوقعه في المستقبل القريب، هو عدد الفنادق الجديدة حول وسط المدينة ومنطقة المعبر التجاري".

ذروة الموسم

يرى موسى الحايك رئيس العمليات التنفيذي في مركز ورزيدنس البستان- دبــي أن الموسم الحالي يشكل ذروة الموسم ويقول: " يعتبر موسم عيد الأضحى من أكثر المواسم ازدحاما بالنسبة لنا، ولكن نتائج هذا العام أفضل من الأعوام السابقة، وعليه فإن توقعاتنا إيجابية جدا وحققنا نسبة حجوزات عالية خلال هذه الفترة. وبكل تأكيد هذا العام سيكون أفضل من العام السابق من حيث الإيرادات، وحتى الآن الحجوزات جيدة جدا ومعظمها حجوزات مضمونة ولفترة طويلة، في الواقع نحن نتوقع أن تصل الحجوزات إلى أعلى مستوياتها خلال هذا الموسم".

وعن جنسيات النزلاء يقول: إن جنسيات النزلاء تعتمد على الحدث بحد ذاته، على سبيل المثال، خلال عيد الأضحى في أكتوبر حوالي 75-80% من ضيوفنا من دول مجلس التعاون الخليجي، بينما في فترة الإجازات المدرسية يأتون من رابطة الدول المستقلة والمتوقع أن يكون معظم ضيوفنا في الفترة بين 28 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2012 من روسيا، كازاخستان، وأوكرانيا.

بالإضافة لذلك نتوقع حجوزات من الصين وكذلك من الإمارات، وفي العادة لا نقوم بأي عروض في هذه الفترة على اعتبار أن الحجوزات مكتملة، وكما أشرنا نتوقع نسبة حجوزات بين 75-80 % آخذين بالاعتبار أن الفندق يملك 640 غرفة مجهزة.

Email