المركز الوطني للإحصاء: 0.04% انخفاضاً في يوليو

%0.62 ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في الدولة خلال 7 أشهر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المركز الوطني للإحصاء أن أسعار المستهلك سجلت انخفاضاً قدره 0.04 % في يوليو 2012 مقارنة بالشهر السابق، حيث انخفض الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 116.47 مقارنة بـ 116.51 خلال شهر يونيو السابق (وسنة الأساس 2007=100). في المقابل سجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 0.46 % في يوليو 2012 مقارنة مع يوليو 2011، وسجل ارتفاعاً بنسبة 0.62% للأشهر السبعة الأولى من العام 2012 مقارنة مع الفترة المناظرة من العام السابق.

وعلى مستوى الدولة، سجلت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية انخفاضاً في يوليو مقداره 0.14 % مقارنة بالشهر السابق، نتيجةً لانخفاض أسعار اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض والفواكه والسكر والمنتجات السكرية، مقابل ارتفاع في أسعار الأسماك والزيوت والدهون والخضروات والتوابل والملح والشاي والبن والكاكاو، بالإضافة إلى المياه المعدنية والمشروبات المرطبة. بينما استقرت أسعار كل من مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ ومجموعة الملابس والأحذية.

أما أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز، فسجلت انخفاضاً مقداره 0.02 % مقارنة بالشهر السابق. وبالنسبة لمجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية فقد سجلت أسعارها انخفاضاً مقداره 0.07 % خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأواني والأدوات المنزلية ومواد النظافة المنزلية، بينما ارتفعت أسعار الأثاث والسجاد والأدوات والتجهيزات الكهربائية.

وبالنسبة لمجموعة خدمات الصحة فقد سجلت أسعارها انخفاضاً مقداره 0.03 % ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأدوية والفيتامينات. وبالنسبة لمجموعة النقل، فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً مقداره 0.05 %. ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار قطع الغيار.

وسجلت أسعار مجموعة الاتصالات ارتفاعاً مقداره 0.03 % في يوليو مقارنة بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار شراء اجهزة الهواتف النقالة. بينما استقرت أسعار كل من مجموعة الترويح والثقافة والتعليم.

وبالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق، فقد سجلت أسعارها انخفاضاً مقداره 0.06 % مقارنة بالشهر السابق. وأخيراً سجلت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضا خلال الشهر الحالي مقداره 0.21 %.

تباين

ويلاحظ أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية، والسكن والمياه والكهرباء والغاز، والتجهيزات والمعدات المنزلية، وخدمات الصحة، وأسعار المطاعم والفنادق، والسلع المتنوعة قد انخفضت، بينما ارتفعت أسعار خدمات النقل، وأسعار الاتصالات، في حين استقرت أسعار كل من الملابس والأحذية، والتعليم، والترويح والثقافة، والمشروبات الكحولية والتبغ.

 

الأداء في إمارات الدولة

 

سجلت الأسعار في عجمان انخفاضاً مقداره 0.08 % خلال الشهر الجاري، نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية، وسجلت الأسعار في الفجيرة انخفاضاً مقداره 0.02 %، نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية، وسجلت الأسعار في رأس الخيمة انخفاضاً مقداره 0.20 %، نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية، في حين سجلت الأسعار في الشارقة ارتفاعاً مقداره 0.03 %، بسبب ارتفاع اسعار خدمات النقل والاتصالات ، وسجلت الأسعار في ام القيوين ارتفاعاً مقداره 0.40 %، نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

 وسجلت الأسعار في أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 0.29 % خلال شهر يوليو 2012 مقارنة مع شهر يونيو السابق، في حين سجلت الأسعار انخفاضاً بنسبة 0.15 % في دبي خلال نفس الفترة.

Email