70% من الميزانية السنوية للهيئة على إدارتها

60 مليار درهم أصولاً مادية لـ«الطرق والمواصلات» في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اكد عدي الديس مدير إدارة الاصول والممتلكات في هيئة الطرق والمواصلات بدبي أن أصول الهيئة المادية تتجاوز 60 مليار درهم . وتنفق الهيئة أكثر من 70% من ميزانيتها السنوية على الأصول وادارتها بشكل فاعل وفق خطة استراتيجية تقوم على التخطيط والمعايير العالمية الهادفة الى تعزيز كفاءتها وزيادة عائداتها وخفض النفقات.

وقال الديسي في تصريحات لـ"البيان" على هامش مؤتمر ادارة الاصول الحكومية الذي افتتح في دبي ويختتم اليوم انه من خلال امتلاكها لهذه الاصول تنتهج الهيئة استراتيجية متطورة تعتمد اعلى المواصفات العالمية للمحافظة عليها وادارتها بشكل فاعل موضحا ان اكثر من 16 مؤسسة ودائرة حكومية وخاصة زارت الهيئة خلال العام الماضي للاستفادة من تجربة وخبرة الهيئة في هذا المجال.

ويناقش المؤتمر قضايا تتعلق بإدارة الأصول الحكومية والبنية التحتية الحكومية ويوفر منصة مهمة لتبادل الممارسات الدولية والإقليمية المثلى لإدارة الأصول بما في ذلك قطاع المياه والطاقة والمياه العادمة والطرق والمطارات والموانئ والسكك الحديدية والبنى التحتية الحكومية.

وقال الديسي ان الهيئة بدأت منذ فترة طويلة تطبيق المفهوم الحديث لإدارة الاصول والممتلكات الذي يرتكز على المنهج العلمي والتخطيط والاستحواذ والتشغيل الفاعل للأصول المادية التي تتنوع في الهيئة مشيرا إلى ان بعض هذه الاصول يزيد عمرها عن 50 عاما وبالتالي فان ادارتها بشكل فاعل تؤدي إلى تحقيق المزيد من العائدات وخفض النفقات وتجنب الكثير من الاعطال المفاجئة اضافة الى اطالة عمرها الاقتصادي وتعزيز مساهمتها في عملية التنمية الاقتصادية بشكل عام.

واكد ان أي تأجيل لتطبيق مفاهيم ادارة الاصول سيؤدي الى خسائر كبيرة لهذه الشركات على المدى البعيد مع زيادة التكاليف موضحا ان المؤسسات الحكومية مطالب اكثر من غيرها في هذا الامر باعتبارها مؤسسات خدمية لا تحتمل الاعطال او الحوادث الكثيرة التي تترتب على الادارة غير الفاعلة للأصول والممتلكات.

استثمارات ضخمة

وتعتبر محفظة أصول هيئة الطرق والمواصلات من الأكبر و الأكثر تنوعاً في المنطقة وهي الرائدة اقليمياً على صعيد إدارة الأصول والأولى التي حصلت على الاعتماد الدولي (PAS 55) على نظامها لإدارة الأصول مما حفز مؤسسات ودوائر حكومية أخرى للاستثمار في رعاية بناها التحتية من خلال إدارة الأصول بشكل استراتيجي.

واستثمرت الهيئة خلال السنوات الماضية المليارات على مشاريع ضخمة في مترو دبي وشبكات الطرق ووسائل المواصلات البرية والبحرية وهذه المبالغ تنفق بصورة مثلى ومجدية وثبتت فاعليتها.

وقال الديسي في كلمة خلال المؤتمر إن أطر عمل الإدارة الإستراتيجية للأصول تساعدنا على إدارة دورة الحياة الكاملة للبنى التحتية بغية توفير المليارات على الحكومة على المدى الطويل وهذا يعني أنه ينبغي علينا أن نبدأ من مرحلة التخطيط مروراً بالتصميم والاستحواذ والتشغيل والصيانة وحتى إنهاء خدمة الأصول أو استبدالها موضحا ان هذا ينطبق على شبكات الطرق والسكك الحديدية وأنظمة المواصلات البرية والبحرية الخاصة بالهيئة بغية التأكد من استدامتها وتعزيز إمكانية الاعتماد عليها حتى نضمن اطالة عمرها لان المجتمع يحتاج إلى بنية تحتية آمنة وفعالة نظراً لتأثيرها المباشر عليه."

الادارة الاستراتيجية للأصول

واضاف الديسي إن هيئة الطرق والمواصلات قد جنت بعض ثمار تطبيق إدارة الأصول حيث كانت الهيئة الأولى في الشرق الأوسط من حيث تطبيق الإدارة الإستراتيجية للأصول وهي ما يعرف ب "إدارة دورة الحياة للأصول" مشيرا الى انها تؤدي إلى تقليل كلفة التشغيل وتزيد من رضا العملاء وتزيد الايرادات ايضاً مما يؤدي إلى تحقيق الاستدامة.

واكد ان هذا الامر يعد اليوم أحد أهم الغايات الإستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات وهي خطوة متطورة للانتقال من مرحلة التركيز على بناء أو الاستحواذ على أصول جديدة الى مرحلة الاستخدام الأمثل لمحفظة الأصول المتوفرة حالياً.

وقال الديسي: لمسنا فوائد إدارة الأصول على الحكومة والمجتمع. حيث نخصص حالياً ما يوازي 70% من ميزانيتنا السنوية على الأصول سواء في مجال الاستحواذ عليها أو تشغيلها أو صيانتها. وتشمل هذه الميزانية إدارة شبكات الطرق وأساطيل الحافلات وسيارات الأجرة ووسائل النقل البحرية وكذلك القطارات. ووضعنا نصب أعيننا تقديم أفضل الخدمات لعملائنا بحيث تصبح بنيتنا التحتية متينة وآمنة للذين يستخدمونها".

توفير

 

قال الدكتور نجيب دندشي، مدير إدارة الأصول في شركة أبو ظبي للنقل والتحكم في كلمته في المؤتمر إن هنالك فرصا كبيرة للبنى التحتية الحكومية في تحقيق "توفير مالي كبير ذلك ان النمو السنوي الكبير الذي تشهده الخدمات الحكومية، تبرز تحديات خطيرة يمكن التغلب عليها فقط من خلال اتباع منهجية منظمة مثل الإدارة الإستراتيجية للأصول والتي تسمح بتنظيم تكلفة الأصول في جميع مراحل دورة حياتها ومن المشجع رؤية الاهتمام المتزايد في مفهوم إدارة الأصول في الشرق الأوسط."

 

«أرابتك» تفوز ب 3 عقود اثنان منها لهيئة الطرق

 

أعلنت شركة أرابتك القابضة أن وحدتها للخدمات الهندسية فازت بثلاتة عقود في دبي، بقيمة إجمالية تبلغ 47.2 مليون درهم.

وأرسي العقد الأول من قبل بلدية دبي، ويتضمن أعمال المجاري والصرف، بحيث يتم توصيل شبكة المجاري بين مدينة دبي الأكاديمية ومناطق واحة دبي للسيليكون ومحطة الضخ الحالية في ند الشبا.

أما العقد الثاني فأرسي من قبل «ساليني كوستروتوري» في دبي لصالح هيئة الطرق والمواصلات، لتنفيذ تحسينات شاملة على الطرق الموازية، ويتضمن المشروع أعمال البنى التحتية والخدمات.

أما العقد الثالث فتم إرساؤه من قبل «توديني كوستروزيوني» في دبي، ولصالح هيئة الطرق أيضاً، لتنفيذ أعمال بنى تحتية وخدمات مجار، وأنظمة ري، وكوابل كهرباء، ومياه، وأنظمة إنارة. دبي ــ البيان

Email