40% نمو ترتيبات السفر الإلكترونية والإمارات تتقدم المنطقة

مليار هاتف ذكي تغير سلوك السيّاح في الحجوزات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خبراء السياحة المشاركين في معرض سوق السفر العربي 2012 أن تصل نسب النمو السنوية للحجوزات الالكترونية (بما فيها المباشرة عبر الموبايل) خلال السنوات القليلة المقبلة ما بين 30% و40% خلال المرحلة المقبلة في الإمارات والخليج، بدلا من 10% حاليا.

وقالوا إن الحجز الالكتروني أصبح مطلبا شعبيا للمسافرين في الدولة والمنطقة في ظل الانتشار الهائل للهواتف الذكية التي تجاوز عددها المليار هاتف عالميا. وأن المسافرين يبحثون عن الحلول التكنولوجية المتقدمة كالحجز أو تسجيل الحضور عند السفر عبر الموبايل ، مما يسهل إجراءاتهم ويجعل السفر ككل عملية أكثر سلاسة.

وتوقعوا أن تتصدر الإمارات والخليج هذا التحول الرقمي، لأنها تمتلك بنية تحتية رقمية متطورة في الاتصالات، إذ يتوقع أن تتجاوز نسب انتشار الهواتف النقالة والذكية في الإمارات نسبة 107% العام المقبل متفوقة على أميركا وكندا معا، وهو ما سيحدد خلال سنوات قليلة سلوك المستهلكين والمسافرين في طرق الحجز المباشر عبر الانترنت. ليصبح الحجز عبر الموبايل في 2014 أكثر طلبا منه عبر الأجهزة الأخرى.

 

تونس تروج الكترونيا

أكد حبيب عمار، مدير عام الديوان الوطني للسياحة التونسية أن الترويج الالكتروني للقطاع السياحي التونسي يحتل رأس هرم الإستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع 2016.

وقال في تصريحات للبيان على هامش معرض سوق السفر العربي 2012 أمس إن الإستراتيجية التي اعتمدها الديوان للسنوات الخمس المقبلة تقضي برفع عدد السياح القادمين إلى تونس إلى 10 ملايين سائح سنويا. وتعظيم مساهمة التقنيات الحديثة والانترنت في الترويج والاشهار للسياحة في تونس، بدلا من الاعتماد على وسائل الترويج التقليدية.

وقال إن الديوان الوطني للسياحة اعتمد ميزانية خاصة للاشهار والترويج على الانترنت لتونس من شأنها خفض نسبة الاعتماد على وكالات السفر للترويج لتونس، والتي تساهم في استقطاب 80% من إجمالي السياح حاليا، لتأخذ الوسائل الرقمية دورها المطلوب.

من جانب آخر أكد احمد يوسف المدير الإقليمي للعمليات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى "اماديوس" لمعاملات السفر والحلول التكنولوجية المتقدمة لقطاع السياحة والسفر العالمي أن المسافرين يبحثون عن الحلول التكنولوجية المتقدمة كالحجز أو تسجيل الحضور عند السفر عبر الموبايل ، مما يسهل إجراءاتهم ويجعل السفر ككل عملية أكثر سلاسة ويسرا. وتوقع يوسف أن يصبح الحجز عبر الموبايل في 2014 أكثر طلبا منه عبر الأجهزة الأخرى، إذ تشير الإحصائيات إلى وجود أكثر من 4 مليارات هاتف نقال، منها مليار هاتف ذكي على الأقل.

وأكد أن هذه الأرقام تعني أن الإمارات والخليج ستكون صاحبة السبق في هذا التحول الرقمي، لأنها تمتلك بنية تحتية رقمية متطورة في الاتصالات، إذ يتوقع أن تتجاوز نسب انتشار الهواتف النقالة والذكية في الإمارات نسبة 107% العام المقبل متفوقة على أميركا وكندا معا، وهو ما سيحدد خلال سنوات قليلة سلوك المستهلكين والمسافرين في طرق الحجز المباشر عبر الانترنت.

وتوقع احمد يوسف أن تصل نسب النمو السنوية للحجوزات الالكترونية خلال السنوات القليلة المقبلة ما بين 30% و40% خلال المرحلة المقبلة في الإمارات والخليج، بدلا من 10% حاليا. وأن تتضاعف هذه النسبة سنويا لتلحق بالمعدل القوي للولايات المتحدة الأميركية وهو 60% بفضل طفرة الهواتف الذكية المتصلة بالانترنت.

 

جيل الشباب

من جهته قالت منال كبه مدير عام منال فوايياج من تونس إن التقنيات الحديثة تحدث نقلة نوعية في عالم السفر وستكفل للمسافرين تجربة سفر سلسة وأكثر إنتاجية. لأن اهتمامات واحتياجات المسافرين في عصرنا الحالي خاصة المسافرين الشباب ذوي الخبرة الواسعة في استخدام الأجهزة المتقدمة للتحضير لرحلاتهم سواء كانت أجهزة أيباد أو هواتف ذكية.

Email