مزارع السمان ترفع طاقتها الإنتاجية 25% نهاية 2012

تعتزم مزارع السمان، أكبر منتج لطيور السمان في مدينة العين وعضو مجموعة ليبرتي الإماراتية رفع طاقاتها الإنتاجية من 200 ألف إلى 250 ألف طائر سمان شهرياً بنهاية العام 2012 أي بزيادة تقدر بـ25%. يأتي ذلك عقب حصول المزارع على جائزة أفضل مزرعة دواجن خلال النسخة الثانية من المعرض الزراعي الذي نظمه جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً.

وجاء اختيار المزرعة بسبب استخدامها للمعايير العالمية المعمول بها في تربية طيور السمان. وتعتبر مزارع السمان الوحيدة التي فازت بجائزة أفضل مزرعة دواجن في فئة مزارع الدواجن. وكانت مزارع السمان قد وضعت مجموعة من المقاييس للحصول على شهادة الدرجة الأولى في تربية أفراخ السمان وتجهيز المصانع في التقييم المقبل لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المستحق في ديسمبر 2012.

أول مزرعة

وقال الشيخ خالد بن عبد العزيز القاسمي، رئيس شركة ليبرتي للاستثمار، وهي الشركة القابضة لمجموعة ليبرتي: "تتشرف مزارع السمان بأن تكون أول مزرعة تحصل على جائزة أفضل مزرعة دواجن، الأمر الذي يتوج المجهود المبذول طيلة السنوات الماضية والتزامها التميز. وكانت مزارع السمان قد حصلت في يونيو من العام 2009 على شهادة "آتش آي سي سي بي" في تربية الدواجن وتجهيزات المزارع لتكون بذلك أول مزرعة في الإمارات تحصل على هذه الشهادة، وهي عبارة عن نظام للرقابة الغذائية يكفل الحفاظ على معايير السلامة الغذائية عن طريق المراقبة الدورية لتطبيق أنظمة السلامة الغذائية وتجنب أي أضرار قد تنجم عن مخالفة هذه الأنظمة. ويعزز حصول مزارع السمان على جائزة أفضل مزرعة دواجن من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من ريادتها في سوق تربية الدواجن".

تطبيق أنظمة السلامة

وقال "بيتر دي سوزا"، المدير العام لمزارع السمان: "راعت مزارع السمان منذ بداياتها الأولى تطبيق مختلف أنظمة السلامة الغذائية المعمول بها وبالخصوص النظافة وعمليات التعقيم الدائم للمصانع ولا تستعمل المزارع أي مضادات حيوية أو مواد كيميائية. ويتبع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية معايير صارمة للسلامة الغذائية. ويقوم بمراقبة منتظمة للمزارع، ويسرنا الحصول على جائزة أفضل مزرعة نموذجية من الجهاز الرقابي. ومن أهم أهدافنا بحلول العام 2013 رفع طاقتنا الإنتاجية القصوى إلى 300 ألف طائر سمان شهرياً. وسنقوم بإضافة الحاضنات الجديدة وبيوت تربية الأفراخ وتجهيزات إضافية للمصانع لتصل بذلك طاقتنا الإنتاجية إلى 50% إضافية خلال السنوات القادمة".

وتكمن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الطلب على لحوم طيور السمان وبيوضها خلال السنوات الماضية في ازدياد الوعي حول قيمتها الغذائية وبالخصوص في أوساط الناس المهتمين بالأمور المتعلقة بالصحة. وبسبب تزايد الطلب المحلي على منتجات مزارع السمان، قررت المزارع التركيز على تلبية طلبات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي قبل التوجه إلى الأسواق الخارجية. وتشكل تربية الدواجن تحدياً كبيراً في الإمارات بسبب طبيعة المناخ الحار ومرتفع الرطوبة. وتعد مزارع السمان الرائدة في تربية الدواجن في الإمارات باتباعها للمقاييس المعمول بها على نطاق تجاري واسع في تربية الدواجن.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • من الإمارات إلى العالم

    " عالمية دبي " ملف من " دبي إلى العالم " تخصصه البيان لرصد حركة شركات ومؤسسات إماراتية إنطلقت من دبي لتحلق في سماء العالم ، وتتصدر قوائمه للانجاز في مختلف المجالات .

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • لماذا يستقيل؟!

    لماذا يستقيل يوسف السركال من رئاسة اتحاد الكرة؟ طالما أن الرجل ناجح، ويقدم دوره بشكل إيجابي، لماذا نشوش على عمله؟

  • أميركا والاستراتيجية الصينية ضد «داعش»

    فيما تكافح الولايات المتحدة وحلفاؤها في تصور طريقة لوقف تنظيم «داعش» ومنعه من الانتشار، تبقى الصين غائبة بشكل واضح عن

  • الثوابت الدينية وأزمة الحوار

    قامت الدنيا ولم تقعد على خلفية الأزمة التي أثارها برنامج تلفزيوني، يُقدمه الباحث المصري إسلام البحيري، منقباً بملفات

  • أطفال فلسطين والقمع الصهيوني

    لم يكتفِ المحتل الصهيوني من الممارسات غير الأخلاقية تجاه الأرض والشعب الفلسطيني بل تمادى علناً ضد أطفال فلسطين، حيث

  • الفضول القاتل

    على الرغم من الحملات التوعوية التي تطلقها شرطة دبي لتحصين الجمهور ضد فكرة التوقف أو استطلاع ما يحدث في مواقع الحوادث

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • سوق القطارة .. مول التراث

    من الصعب أن ينسى الشاعر سيف خميس بن بدر الظاهري (62) عاماً، كيف كان سوق القطارة قبل عدة أعوام، نعم.. كان ملتقى ومركزاً

  • «أوتا بينغا» مأساة قزم حديقة الحيوان

    قصة أوتا بينغا، كانت بمثابة الفضيحة الكبرى للباحثين الأميركيين الذين ادعوا بأنهم عثروا على الحلقة المفقودة بين القرد والإنسان.

  • غسيل الثياب في أكثر الأنهار تلوثاً

    في أحد أجمل البلدان يتواجد أكثر الأنهار تلوثاً في العالم، هو نهر "يامونا" في دلهي بالهند، الذي يعتبر الوجهة المثالية لتنظيف الملابس حيث يتجمع فيه أكثر من 600 عامل لغسل الثياب ذات الألوان الزاهية محولين النهر إلى لوحة فنية تنبض بالحياة.

  • ميدان المرموم.. سياحة في التراث

    في وسط منطقة مرموم، بين الرمال الذهبية والكثبان المختلفة، يطل ميدان المرموم بأصالته التراثية وتاريخه الحافل بالإنجازات،

  • غانم علي أنشأ متحفاً للتراث الإماراتي في منزله

    قليلون هم من يعشقون التراث ويجعلونه مسيطراً على فكرهم ومخرجاتهم الثقافية بل وممارساتهم الحياتية ويجدون في ذلك متعة

تابعنا علي "فيس بوك"