مزارع السمان ترفع طاقتها الإنتاجية 25% نهاية 2012

تعتزم مزارع السمان، أكبر منتج لطيور السمان في مدينة العين وعضو مجموعة ليبرتي الإماراتية رفع طاقاتها الإنتاجية من 200 ألف إلى 250 ألف طائر سمان شهرياً بنهاية العام 2012 أي بزيادة تقدر بـ25%. يأتي ذلك عقب حصول المزارع على جائزة أفضل مزرعة دواجن خلال النسخة الثانية من المعرض الزراعي الذي نظمه جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً.

وجاء اختيار المزرعة بسبب استخدامها للمعايير العالمية المعمول بها في تربية طيور السمان. وتعتبر مزارع السمان الوحيدة التي فازت بجائزة أفضل مزرعة دواجن في فئة مزارع الدواجن. وكانت مزارع السمان قد وضعت مجموعة من المقاييس للحصول على شهادة الدرجة الأولى في تربية أفراخ السمان وتجهيز المصانع في التقييم المقبل لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المستحق في ديسمبر 2012.

أول مزرعة

وقال الشيخ خالد بن عبد العزيز القاسمي، رئيس شركة ليبرتي للاستثمار، وهي الشركة القابضة لمجموعة ليبرتي: "تتشرف مزارع السمان بأن تكون أول مزرعة تحصل على جائزة أفضل مزرعة دواجن، الأمر الذي يتوج المجهود المبذول طيلة السنوات الماضية والتزامها التميز. وكانت مزارع السمان قد حصلت في يونيو من العام 2009 على شهادة "آتش آي سي سي بي" في تربية الدواجن وتجهيزات المزارع لتكون بذلك أول مزرعة في الإمارات تحصل على هذه الشهادة، وهي عبارة عن نظام للرقابة الغذائية يكفل الحفاظ على معايير السلامة الغذائية عن طريق المراقبة الدورية لتطبيق أنظمة السلامة الغذائية وتجنب أي أضرار قد تنجم عن مخالفة هذه الأنظمة. ويعزز حصول مزارع السمان على جائزة أفضل مزرعة دواجن من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من ريادتها في سوق تربية الدواجن".

تطبيق أنظمة السلامة

وقال "بيتر دي سوزا"، المدير العام لمزارع السمان: "راعت مزارع السمان منذ بداياتها الأولى تطبيق مختلف أنظمة السلامة الغذائية المعمول بها وبالخصوص النظافة وعمليات التعقيم الدائم للمصانع ولا تستعمل المزارع أي مضادات حيوية أو مواد كيميائية. ويتبع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية معايير صارمة للسلامة الغذائية. ويقوم بمراقبة منتظمة للمزارع، ويسرنا الحصول على جائزة أفضل مزرعة نموذجية من الجهاز الرقابي. ومن أهم أهدافنا بحلول العام 2013 رفع طاقتنا الإنتاجية القصوى إلى 300 ألف طائر سمان شهرياً. وسنقوم بإضافة الحاضنات الجديدة وبيوت تربية الأفراخ وتجهيزات إضافية للمصانع لتصل بذلك طاقتنا الإنتاجية إلى 50% إضافية خلال السنوات القادمة".

وتكمن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الطلب على لحوم طيور السمان وبيوضها خلال السنوات الماضية في ازدياد الوعي حول قيمتها الغذائية وبالخصوص في أوساط الناس المهتمين بالأمور المتعلقة بالصحة. وبسبب تزايد الطلب المحلي على منتجات مزارع السمان، قررت المزارع التركيز على تلبية طلبات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي قبل التوجه إلى الأسواق الخارجية. وتشكل تربية الدواجن تحدياً كبيراً في الإمارات بسبب طبيعة المناخ الحار ومرتفع الرطوبة. وتعد مزارع السمان الرائدة في تربية الدواجن في الإمارات باتباعها للمقاييس المعمول بها على نطاق تجاري واسع في تربية الدواجن.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • المرأة والمشاركة السياسية المقبلة

    اعتباراً من مطلع أغسطس المقبل وعلى مدى شهرين ستشهد البلاد حركة ونشاطاً محموماً استعداداً لخوض انتخابات المجلس الوطني الاتحادي خلال أكتوبر المقبل، إجراءات وآليات ستتبع في الانتخابات المقبلة ..

  • ابتكار متعوب عليه

    نقش الأثر أصعب من أن يحدث بين يوم وليلة فهي رحلة طويلة مطرقتها الإصرار لبناء خطة استراتيجية واضحة، روحها المعرفة وسرها المثابرة.

  • سيناريو أميركي في أوكرانيا

    بات واضحاً للجميع أن واشنطن هي الجهة الوحيدة في العالم التي ترفض الحل السلمي للأزمة الأوكرانية، وهذا ليس غريباً على الدولة داعية وصانعة الحروب الحديثة كلها في العالم على مدى نصف قرن مضى.

  • أطياف أصيلة

    أن تعود ثانيةً إلى أمكنة وطأتها قدماك، ستنبعث لديك حاسة شغف الاكتشاف مجدداً، وتلك حالة نعاينها لنرصد ما الذي حدث بعد مدة الغياب.

  • اعترافات متأخرة

    تباينت التنظيرات وتشعبت الآراء حول نشأة تنظيم داعش وحول الجهات المسؤولة عن توسعه، بعد أن فرض نفسه بقوة وبوقت قياسي على الساحات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

  • تركيا القديمة وسوريا الجديدة !

    في المدارس علمونا أن لواء الاسكندرون عربي اقتطعته تركيا مع ما اقتطعت من الجسد العربي. وعلمونا أن الأهواز عربية اقتطعتها إيران الشاهنشاهية أيضاً من الجسد ذاته، بشحمه ولحمه ونفطه .

  • الضحايا يأتون في صيغة نسائم

    سأل والد أحد ضحايا التفجير الإرهابي الهمجي، الذي راح ضحيته العشرات من السياح، والأهالي في جزيرة بالي الإندونيسية عام 2002.

  • تجاهل القانون أكبر مهدد لأميركا

    لا يفلح البرابرة عند البوابات في إسقاط الحضارات التي توجت بالنجاح يوماً، ولا يفلح التغير المناخي في ذلك، وحتى الأوبئة الجماعية مثل الطاعون الذي أهلك بيزنطة في القرن السادس لا يدمر الثقافة بالضرورة..

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"