مزارع السمان ترفع طاقتها الإنتاجية 25% نهاية 2012

تعتزم مزارع السمان، أكبر منتج لطيور السمان في مدينة العين وعضو مجموعة ليبرتي الإماراتية رفع طاقاتها الإنتاجية من 200 ألف إلى 250 ألف طائر سمان شهرياً بنهاية العام 2012 أي بزيادة تقدر بـ25%. يأتي ذلك عقب حصول المزارع على جائزة أفضل مزرعة دواجن خلال النسخة الثانية من المعرض الزراعي الذي نظمه جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً.

وجاء اختيار المزرعة بسبب استخدامها للمعايير العالمية المعمول بها في تربية طيور السمان. وتعتبر مزارع السمان الوحيدة التي فازت بجائزة أفضل مزرعة دواجن في فئة مزارع الدواجن. وكانت مزارع السمان قد وضعت مجموعة من المقاييس للحصول على شهادة الدرجة الأولى في تربية أفراخ السمان وتجهيز المصانع في التقييم المقبل لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المستحق في ديسمبر 2012.

أول مزرعة

وقال الشيخ خالد بن عبد العزيز القاسمي، رئيس شركة ليبرتي للاستثمار، وهي الشركة القابضة لمجموعة ليبرتي: "تتشرف مزارع السمان بأن تكون أول مزرعة تحصل على جائزة أفضل مزرعة دواجن، الأمر الذي يتوج المجهود المبذول طيلة السنوات الماضية والتزامها التميز. وكانت مزارع السمان قد حصلت في يونيو من العام 2009 على شهادة "آتش آي سي سي بي" في تربية الدواجن وتجهيزات المزارع لتكون بذلك أول مزرعة في الإمارات تحصل على هذه الشهادة، وهي عبارة عن نظام للرقابة الغذائية يكفل الحفاظ على معايير السلامة الغذائية عن طريق المراقبة الدورية لتطبيق أنظمة السلامة الغذائية وتجنب أي أضرار قد تنجم عن مخالفة هذه الأنظمة. ويعزز حصول مزارع السمان على جائزة أفضل مزرعة دواجن من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من ريادتها في سوق تربية الدواجن".

تطبيق أنظمة السلامة

وقال "بيتر دي سوزا"، المدير العام لمزارع السمان: "راعت مزارع السمان منذ بداياتها الأولى تطبيق مختلف أنظمة السلامة الغذائية المعمول بها وبالخصوص النظافة وعمليات التعقيم الدائم للمصانع ولا تستعمل المزارع أي مضادات حيوية أو مواد كيميائية. ويتبع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية معايير صارمة للسلامة الغذائية. ويقوم بمراقبة منتظمة للمزارع، ويسرنا الحصول على جائزة أفضل مزرعة نموذجية من الجهاز الرقابي. ومن أهم أهدافنا بحلول العام 2013 رفع طاقتنا الإنتاجية القصوى إلى 300 ألف طائر سمان شهرياً. وسنقوم بإضافة الحاضنات الجديدة وبيوت تربية الأفراخ وتجهيزات إضافية للمصانع لتصل بذلك طاقتنا الإنتاجية إلى 50% إضافية خلال السنوات القادمة".

وتكمن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الطلب على لحوم طيور السمان وبيوضها خلال السنوات الماضية في ازدياد الوعي حول قيمتها الغذائية وبالخصوص في أوساط الناس المهتمين بالأمور المتعلقة بالصحة. وبسبب تزايد الطلب المحلي على منتجات مزارع السمان، قررت المزارع التركيز على تلبية طلبات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي قبل التوجه إلى الأسواق الخارجية. وتشكل تربية الدواجن تحدياً كبيراً في الإمارات بسبب طبيعة المناخ الحار ومرتفع الرطوبة. وتعد مزارع السمان الرائدة في تربية الدواجن في الإمارات باتباعها للمقاييس المعمول بها على نطاق تجاري واسع في تربية الدواجن.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play
منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • الأبيض (مبخوت)

    شكرا لمنتخبنا الوطني فقد واصل عروضه القوية والتي نالت استحسان الجميع بعد الأداء التكتيكي الناجح  الذي قاده المهندس مهدي

  • قول وفعل

    جميل أن يكون ردك في الملعب ، بعيداً عن المهاترات و»الشو« الإعلامي الذي »لا يودي ولا يجيب«، والأجمل عندما يؤكد هذا الرد

  • أزمة الكاتب الخليجي

    دخلتُ خان الخليلي في القاهرة وكان الوقتُ متأخراً. مشيتُ في الأزقة الضيقة مكاناً، الواسعة شأناً وأحداثاً. جلستُ في قهوة

  • أزرقنا تبهذل !!

     ماذا كانت تتوقع الجماهير الكويتية من اتحاد فاقد الاهلية ولا يعرف كيف يخطط لمستقبل جيل واعد يستطيع تحقيق البطولات التي

  • زلزال عماني!!

     * الفوز الذي حققه المنتخب العماني بخماسية على نظيره الكويتي في جولة الحسم، هو فوز يعيد الكرة العمانية إلى الواجهة

  • هذ ليس الفهد!!

    الشيخ أحمد الفهد في دفاعه عن الخطأ ليس أحمد الفهد، بل هو رجل آخر لا نعرفه!! ليس هناك اثنان يختلفان على أن المنسق

  • نهاية النظام الإقليمي العربي

    لم يعرف النظام الإقليمي العربي الذي سعى إلى توحيد الأمة العربية استقراراً منذ نشأته بعد الحرب العالمية الثانية، فقد

  • مشكلة تريد حلاً

    لا يزال الازدحام المروي المشكلة التي لا توجد حلول جذرية لها، وبات الجميع يستغرق ما يقارب 4 ساعات يومياً على الطرقات،

  • طلاب الجامعات وحملات التضييق

    يتعرض أعضاء الحملة الوطنية الأردنية لحقوق الطلبة «ذبحتونا» من الناشطين بالجامعات لمعاناة كبيرة، إثر التضييق بعد حملة «

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «أوسكار» القط الذي يشم رائحة الموت

    في موضوعنا اليوم نعرفكم على القط "أوسكار" الذي يعيش في دار لرعاية المسنين في ولاية رود آيلاند الأميركية، والذي يمكنه استشعار اقتراب الموت من المرضى. ففي أكثر من 50 حالة موثقة،

  • مسار «فان جوخ» للدراجات الهوائية يخلد ذكرى «ليلة النجوم»

    صمم فنان في هولندا مساراً خاصاً بالدراجات الهوائية يضيء تلقائيا عند حلول الظلام، وأطلق عليه اسم مسار "فان جوخ" تخليدا لذكرى الرسام الهولندي الذي اشتهر بلوحة "ليلة النجوم".

  • دبي مدينة المستقبل تزخر بتصاميم العمران العصرية

    يعود تاريخ مدينة دبي إلى القرن السابع، ولكن قليلون هم من يربط هذه المدينة الأكبر في دولة الإمارات بالعصور القديمة، فالتوصيف الأبرز لدبي هو أنها " مدينة المستقبل " وهذا التوصيف طبيعي جدا ففي الواقع لا يمكن مشاهدة هذا الكم من التصاميم المعمارية في أي مكان آخر بالعالم وهي في مجملها تصاميم عصرية حديثة بل وتسبق عصرها بأزمان بعيدة .

  • هجرة "السردين" في جنوب أفريقيا .. الوليمة الكبيرة

    في كل عام بين شهري مايو ويوليو، تهجر وفود هائلة من السردين شمالا من المحيطات الجنوبية الباردة قبالة كيب بوينت جنوب أفريقيا إلى المياه الدافئة في كوا زولو ناتال، وتمر عبر الشواطئ لتشق طريقها على طول السواحل، في ظاهرة تعرف عموما باسم الهجرة السنوية للسردين.

  • جزيرة ميكسكالتيتان».. فينيسيا المكسيكية

    ميكسكالتيتان (Mexcalitán ) هي قرية صغيرة تقع على جزيرة في إحدى البحيرات ومصبات الأنهار في شمال سان بلاس، في بلدية سانتياغو، بولاية ناياريت المكسيكية.

تابعنا علي "فيس بوك"