كشفت عنها موانئ دبي العالمية وتهدف لاستيعاب 5 سفن و20 ألف راكب في آن واحد

توسعة مرافق محطة الرحلات البحرية في ميناء راشد

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت موانئ دبي العالمية أمس توسعة مرافق محطة الرحلات البحرية في ميناء راشد بهدف تعزيز مكانته كأكبر مركز للرحلات البحرية في الشرق الأوسط، وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية إن من المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من 2012 لتستوعب المحطة 5 سفن ونحو 20 ألف راكب في آن واحد. وأضف: المحطة الجديدة تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وستعمل على رفع حركة السياحة البحرية في إمارة دبي ستضم مجموعة من المرافق الترفيهية والمطاعم التي تخدم المسافرين وكذلك عامة الشعب.

وقال خالد أحمد بن سليّم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: يدعم تطوير مرافق محطة الرحلات السياحية البحرية في ميناء راشد استراتيجية دبي طويلة المدى لتحفيز النمو والتنمية في القطاع السياحي المحلي القوي تقليدياً. وستساعدنا المرافق الجديدة على الاستفادة من النمو السريع لقطاع الرحلات البحرية وتعزيز جاذبية الميناء كمقصد رئيسي لأرقى سفن الرحلات البحرية في العالم.

وأشار حمد محمد بن مجرن المدير التنفيذي في قطاع سياحة الأعمال في دائرة السياحة بدبي إلى أن المشروع الجاري سيعمل على رفع عدد السفن القادمة إلى دبي لتبلغ 180 سفينة بإجمالي 625 ألف راكب وعائد يقدر بـ 840 مليون درهم بزيادة قدرها 140% في 5 أعوام. وأضاف بن مجرن: السياحة البحرية استقبلت نحو 390 ألف راكب في العام 2010 وما يشكل عائدا ربحيا بقيمة 338 مليون درهم في العام الماضي.

وقال محمد المعلم نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية بالإمارات: يستند نجاح موانئ دبي العالمية-الإمارات كمشغل للمحطات البحرية على التزامها بعدم التنازل عن الجودة تحت أي ظرف. ومخطط تطوير ميناء راشد سيجعل منه واحداً من أفضل محطات الرحلات البحرية على مستوى المنطقة كما سيعزز الاقتصاد المحلي لدبي ويزيد التدفق السياحي إلى الميناء التاريخي في قلب المدينة. وتتمثل رؤية موانئ دبي العالمية بتعزيز قدرة المحطة على استقبال 7 سفن رحلات بحرية في وقت واحد.

وقال خالد أحمد بن سليّم: باستطاعتنا أن نرى مستقبلاً مشرقاً جداً لسياحة الرحلات البحرية في دبي إذ من المتوقع أن تشهد صناعة الرحلات السياحية البحرية في الإمارة نمواً يفوق 58% بحلول عام 2015. وسوف تشكل المرافق الجديدة عامل جذب حقيقيا لمشغلي الرحلات البحرية والسياح ولصناعة السياحة عموماً. ويسعدنا العمل مع موانئ دبي العالمية من أجل استقطاب السياح إلى دبي والإمارات.

 

تدشين مركز التدريب في جمارك دبي

 

دشن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مركز التدريب الجمركي في المقر الرئيسي لجمارك دبي في ميناء راشد، بحضور أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي، حيث يأتي المركز الجديد ضمن استراتيجية جمارك دبي للوصول إلى العالمية، من خلال تحقيق رؤيتها لتكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم، الداعمة للتجارة المشروعة.

ودعا سلطان بن سليم، خلال حفل التدشين، المؤسسات والإدارات الجمركية المحلية والإقليمية للاستفادة من خدمات المركز والتقنيات المتوفرة في مجال التدريب الجمركي والاستفادة من جهود جمارك دبي في تأهيل المفتشين الجمركيين، إضافة إلى التنسيق المشترك بين الإدارات الجمركية على المستوى الإقليمي لعقد الدورات التدريبية وورش العمل ذات الاهتمام المشترك.

وأبدى سلطان بن سليم استحسانه للتجهيزات التي تم توفيرها لتدريب الموظفين على أعلى المستويات والوسائل التعليمية المتطورة المستخدمة في التدريب، خاصة في المجال الجمركي والمجالات الأخرى المساندة لتطوير العمل الجمركي بالدائرة، مشيداً بخطة جمارك دبي الاستراتيجية لإيجاد أرقى البرامج التدريبية لموظفيها، من خلال استقطاب أفضل المدربين والاستفادة من خبرات موظفي الدائرة في العمل الجمركي.

وقام مركز التدريب الجمركي الجديد بتنظيم 270 دورة منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف شهر أكتوبر، التحق فيها 3700 موظف من مختلف قطاعات وإدارات جمارك دبي، مقارنة مع 252 دورة تم تنظيمها خلال العام الماضي، التحق فيها 3677 متدربا. وبلغ إجمالي عدد الساعات التدريبية 66 ألف ساعة تدريبية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بمعدل 18 ساعة لكل مشارك، فيما كانت عدد الساعات التدريبية في العام الماضي 72.8 ألف ساعة تدريبية.

وأشاد رئيس سلطة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بفكرة إنشاء مركز التدريب الجمركي في الدائرة لتوفير بيئة العمل المناسبة لجميع الموظفين، من خلال إتاحة الاحتياجات التدريبية من الدورات المتخصصة للموظفين ليكون مركزاً تدريبياً معتمداً على المستوى الإقليمي.

وقام وفد من الدائرة في وقت سابق بزيارة عدد من مراكز التدريب الجمركية في عدة دول، منها فرنسا، كندا، وبلجيكا، بهدف الاستفادة من البرامج التدريبية المتطورة والاطلاع على أفضل التجارب في الدوائر الجمركية العالمية، حيث عمل وفد الدائرة على التنسيق والتعاون مع تلك الدول قبل إنشاء مركز التدريب الجمركي في جمارك دبي.

 

لقاء

والتقى سلطان بن سليم بقيادات الدائرة من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات، استعرض خلالها إنجازات جمارك دبي، واستمع إلى الخطط الاستراتيجية، واستمع إلى مقترحات ومرئيات قيادات الدائرة من الصف الأول والثاني.

المبنى

واطلع بن سليم على مبنى مركز التدريب الجمركي، الذي يتكون من دور أرضي وثلاثة أدوار علوي،ة إذ يشتمل الدور الأرضي على مكاتب موظفي المركز وغرفة للاجتماعات، ويحتوي الطابقان الأول والثاني على 12 قاعة تدريب بأشكال مختلفة بواقع 6 قاعات في كل طابق، إذ تستوعب كل قاعة أكثر من 25 متدرباً، فيما تصل الطاقة الاستيعابية في كلا الطابقين إلى 500 متدرب، ويضم الطابق الثالث من المبنى قاعة كبيرة تستوعب 300 شخص، تستخدم لعقد المؤتمرات الصحافية أو ورش العمل، بالإضافة إلى اجتماعات القيادات العليا بالدائرة.

 واطلع على مركز التأهيل الذاتي الذي يضم 5 آلاف كتاب في جميع المجالات الجمركية والإدارية وغيرها من المجالات، مع إمكانية زيادة عدد الكتب عن طريق التعرف على احتياجات الموظفين والتنسيق مع الجهات الأخرى لتزويد مركز التأهيل الذاتي بالكتب والمراجع المتخصصة في العمل الجمركي والمجالات الأخرى.

 

Email