المري: الدورة الحادية والثلاثون الأضخم والأكبر

3500 شركة تعرض في أسبوع جيتكس للتقنية 2011

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي أن الدورة الحادية والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية التي ستنطلق الأحد المقبل بدبي ستكون الأكبر والأضخم بمشاركة أكثر من 3500 شركة عالمية وإقليمية ومحلية منها 600 شركة تشارك للمرة الأولى. ويتوقع ان يجمع الحدث الذي يٌعد منصة التواصل الأهم في قطاع تقنية المعلومات بين أكثر من 130,000 متخصص في هذا المجال من جميع أنحاء العالم ما يؤكد مكانته كأهم ملتقى تقني إقليمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وأشار المري إلى أن ارتفاع معدلات الإنفاق على التقنية في المنطقة خلال سنوات الأزمة المالية العالمية مقارنة بنظيراتها في أوروبا وأميركا الشمالية شجع الشركات العالمية على توسيع نطاق عملياتها ووجودها من أجل رفع حصتها السوقية وهو ما انعكس إيجابا على معرض جيتكس للتقنية بشقيه الموجهين للأعمال وللأفراد.

وأوضح المري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مركز دبي التجاري العالمي أمس أن نسبة الشركات المحلية المشاركة في المعرض ارتفعت هذا العام إلى 33% من إجمالي الشركات العارضة.

 

ياهو مكتوب

وأكد أحمد ناصيف نائب الرئيس والمدير العام لياهو مكتوب الشرق الأوسط أن الإنفاق الاعلاني الرقمي عبر الانترنت في المنطقة العربية سيرتفع بنهاية هذا العام إلى 120 مليون دولار. مشيرا الى ان القطاع في المنطقة يسجل نسب نمو أعلى من تلك المسجلة عالميا بنسب تتراوح ما بين 10% إلى 15%.

 

سيمانتك

من جهته أكد جوني كرم المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة سيمانتك أن الأمن الرقمي يشهد طفرة في المنطقة من حيث حجم الإنفاق على حماية البيانات لاسيما من قبل المؤسسات المالية والحكومية في الإمارات إذ قدرت الإحصائيات الرسمية وغير الرسمية إنفاق حوالي 600 مليون درهم على حلول أمن المعلومات خلال العام الماضي. وأوضح أن دخول خدمات الجيل الرابع للاتصالات في الإمارات سيزيد من حجم التهديدات الأمنية بسبب توفيره لميزة البقاء على اتصال في كل مكان وزمان إلا أن القراصنة لن يستهدفون الأفراد بقدر ما سيستهدفون المؤسسات التي تمتلك بيانات مالية وحساسة عبر الانترنت. مؤكدا أن سعر البيانات الخاصة ببطاقة الائتمان المسروقة أصبح يتوفر على الانترنت عبر القراصنة بأقل من دولار.

 

المستقبل بعيون دبي

وتنطلق الأسبوع المقبل فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين من «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» أحد أكبر ثلاثة معارض متخصّصة في تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى العالم وذلك في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر في «مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض». وتترقّب صناعة تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمية والعالمية المعرض وفعالياته غير المسبوقة كل عام للتعرف على كل جديد في هذه الصناعة كما يقوم أهم روادها العالميين بطرح أحدث منتجاتهم وخدماتهم من وبعيون دبي.

 

حضور عالمي رفيع

يحرص مسؤولو كُبرى الشركات العالمية والخبراء وكبار العاملين في قطاع تقنية المعلومات في جميع أنحاء العالم على حضور المعرض للتحاور مع أقرانهم خلال منتدياته ومؤتمراته العديدة ومناقشة كافة المسائل والتحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة بالصناعة ودراسة أفضل سُبل علاجها بما يواكب التطورات والتحوّلات المتسارعة التي تتصدّر اهتمامات القائمين على صناعة تقنية المعلومات.

 

المستقبل برؤية جديدة

تُقام دورة هذا العام من «أسبوع جيتكس للتقنية » تحت شعار «المستقبل برؤية جديدة» حيث يواكب الحدث آخر التطورات والتحولات في تقنيات المعلومات والاتصالات فلا يقتصر دوره فقط على توفير الحلول العملية للتغلّب على التحديات والمصاعب الآنية بل يمتد إلى تعزيز الاستثمار والابتكار بما يحفز تنافسية سوق تقنية المعلومات بمنطقة الشرق الأوسط عامة. ويشهد «أسبوع جيتكس للتقنية» مشاركات عالمية متميزة من بينها عدد من الشركات المتخصصة التي تشارك للمرة الأولى من دول كازاخستان ولاتفيا ومالطا والمغرب كما يشهد مشاركة عشرة أجنحة وطنية جديدة لبلدان تشمل بنجلاديش وإيطاليا ولبنان وباكستان وفلسطين واسكتلندا وأسبانيا.

 

شركات عالمية عملاقة

واختارت شركات عالمية عملاقة عدّة «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» لإطلاق أحدث حلولها بمنطقة الشرق الأوسط حيث ستطلق عملاقة صناعة البرمجيات «مايكروسوفت» اوفيس 365وSystem Centre 2012 وأزور فيما ستطلق «نوكيا» هواتفها الذكية من طراز N.9 كما تستعد «باناسونيك» لإطلاق نظم المراقبة الأمنية المعتمدة على الطاقة الشمسية ونظام إدارة الطاقة المنزلية و«ريسيرتش إن موشن» لإطلاق بلاك بيري بولد 9900 و«سيمانتك» لإطلاق Endpoint Protection 12 لأمن الحوسبة السحابية و«تتش ميت» لإطلاق أحدث جيل من حواسيبها اللوحية. وستكون أوراكل حاضرة للمرة الـ 21 هذا العام مع عروض حية لأحدث منتجاتها ومجموعة قوية من شركاء تطوير البرمجيات.

 

استقطاب أهم الشركات

وقال هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لـمركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة لـ«أسبوع جيتكس للتقنية»: إن أسبوع جيتكس للتقنية يستهل عقده الرابع بمواصلة استقطاب أهم الشركات العالمية العملاقة في صناعة تقنيات المعلومات والاتصالات وحشد قادة الفكر والأعمال من جميع أنحاء العالم للمشاركة في أعماله. فصناعة التقنية آخذة في التغيّر والتطور ومنطقة الشرق الأوسط لها تأثيرها في هذه الصناعة الحيوية حيث تستأثر باهتمام كبرى شركات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية بوصفها أحد أهم الأسواق الأكثر ربحيّة في العالم.

وتابع المري قائلاً: لقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة تطوّرات وابتكارات وإنجازات كبيرة على نحو مذهل وقد أخذ جيتكس على عاتقه خلال تلك العقود رصد أهم التحديات التي واجهت هذه الصناعة وعمل على تقديم رؤية معمّقة لسبل التغلّب على ما يواجهها من مشكلات وتحديات عبر منصاته التي جمعت أصحاب القرار والخبراء مع أهم الشركات العالمية العارضة من دول العالم.

واستطرد: سيواصل جيتكس هذا العام دوره في رصد معالم صناعة تقنيات المعلومات والاتصالات العالمية الراهنة وتحديد مساراتها وتوجهاتها عبر تدشين فعاليات وأقسام جديدة لمواكبة التوجهات الراهنة وإتاحة فرص الأعمال المجزية حيث من المقرر أن تعرض أبرز الشركات العالمية المختصة في أمن الإنترنت والتسويق الرقمي وتقنيات البطاقات الذكية والاتصالات أحدث حلولها ومنتجاتها بينما يقدم أهم الخبراء رؤاهم وتوقعاتهم لمستقبل مختلف قطاعات تقنية المعلومات.

 

قمة القادة العالميين للتقنية المعلوماتية

يشارك في قمة القادة العالميين للتقنية المعلوماتية المنعقدة على هامش «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» حشد من قادة الفكر والأعمال المرموقين على مستوى العالم منهم: براناف ميستري مبتكر التقنية الافتراضية SixthSense ميستري واحد من أهم 15 عالماً آسيوياً كما أنه واحد من بين 35 مبدعاً الأوائل في العالم تحت سن الـ 35 سيتم إثبات مهاراته الفريدة في المفاهيم واجهة الإنسان واستحداث نماذج للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط. وسيكشف خلال الحدث وللمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط النقاب عن نماذج أولية لابتكاراته في مجال التقنية الافتراضية.

 

شخصيات عالمية شهيرة

كما يشارك في أعمال القمة المرتقبة: كريس ديديكوت رئيس «سيسكو» لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الذي عُيّن في عام 2006 عضواً ضمن فريق عمل تابع للمفوضية الأوروبية مهمته تعزيز قطاع التقنية المعلوماتية في القارة الأوروبية ويُعد ريادياً في استكشاف آفاق الأعمال وتحفيز وتيرتها وتحقيق نمو الأعمال المستدام بمنطقة الشرق الأوسط.

وكذلك يشارك: وليام إتش. سايتو المستثمر الذي يقدم خدماته الاستشارية لعدة حكومات حول العالم والذي نال جائزة القادة العالميين الشباب لعام 2011 حيث يُعد من قادة الأعمال الرياديين الذين يحتذي بهم قادة الأعمال في الشركات العالمية متعددة الجنسيات. وسيكشف سايتو في كلمته الجيل التالي من التقنيات المبتكرة وتطبيقاتها المحتملة. ومن أهم الشخصيات العالمية الأخرى المشاركة في القمة: رود بيكستروم الرئيس والرئيس التنفيذي لدى ICANN المؤسسة الدولية التي تدير عناوين بروتوكول الإنترنت وجورجيو دي باولو رئيس استراتيجية التقنية المعلوماتية في «أكسنتشر» وطارق حسن نائب الرئيس لشؤون التسويق في «هيولت باكرد».

 

رعاية عالمية للقمة

يُذكر أن قمة القادة العالميين للتقنية المعلوماتية ستنعقد برعاية الشركتين العالميتين «أكسنتشر» راعياً رئيسياً و«ميتاسونيك» راعياً شبكياً وتمثل فرصة مهمة لقيادات الشركات التقنية للتعرّف عن كثب على أهم قادة الأعمال الذين يمثلون مصدر إلهام لصناعة تقنيات المعلومات والاتصالات في العالم.

 

الأولمبياد العالمي للأمن الإلكتروني

ولتسليط الضوء على المخاطر الأمنية التي تحيق بتقنيات المعلومات والاتصالات والتي تزداد تعقيداً يوماً بعد آخر يستضيف «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» على هامش فعالية أمن الإنترنت في جيتكس التصفيات الإقليمية النهائية لمنطقة الشرق الأوسط والهند من «الأولمبياد العالمي للأمن الإلكتروني» الذي ينظمه «المجلس الدولي لاستشاريي التجارة الإلكترونية» وذلك للمرة الأولى بالمنطقة. ففي مسابقة حية سيتم بث وقائعها على شاشات في موقع المسابقة ستتنافس فرق القراصنة الإلكترونيين المحترفين على القيام بمحاولات القرصنة الإلكترونية وسيبذلون الجهود لرصدها وصدها وتشمل المسابقة محاور لتطبيقات الويب واختراق نظم التشغيل ورصد وصد أنشطة الاختراق وفك التشفير وغيرها.

 

قسم التسويق الرقمي

يشهد «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» انطلاق قسم التسويق الرقمي في دورته الأولى يتيح للمشاركين فرصة مهمة لتقييم وتحليل الآفاق الآنية والمستقبلية للتسويق الرقمي بعد أن أحدث نقلة نوعية في اجتذاب العملاء وابتكار طرق غير مسبوقة في زيادة إيرادات الشركات وتعزيز ربحيتها. فقد أكدت دراسة استطلاعية موسَّعة أجرتها «إيكونسلتنسي» المؤسسة الاستشارية العالمية المختصة بالتسويق الرقمي إن 58% من الشركات العاملة بالمنطقة قد زادت هذا العام الميزانية المخصصة للتسويق الرقمي فيما زادت 53 % منها ميزانية التسويق عبر الأجهزة النقالة وتشير الأرقام المنشورة إلى أن 56 % من الشركات الشرق أوسطية تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر لتحفيز أعمالها واستقطاب المزيد من العملاء.

وينعقد قسم التسويق الرقمي برعاية كل من «ياهو مكتوب» (راعياً لؤلؤياً) وايكو الشبكة الإعلانية الريادية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (راعياً زمردياً) والمؤسسة الدولية التي تدير عناوين بروتوكول الإنترنت (راعياً أوبالياً) ومن أبرز العارضين في هذا القسم «خلاّن للحلول الرقمية» وTkXel الشركة المطوِّرة للحلول البرمجية الخاصة بالأجهزة النقالة وسيشارك بقسم التسويق الرقمي حشدٌ من الخبراء الدوليين والإقليميين الذين يمثلون وكالات المحتوى الإبداعي الرقمي وشركات برمجيات الرسائل الإلكترونية وشركات تطوير الإعلانات المصمَّمة للهواتف النقالة وغيرها.

 

مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية

يواصل مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية لهذا العام بوصفه حدثاً متخصصاً سبّاقاً بالمنطقة مسيرته بعد أن حقق نجاحاً واسعاً في دورته الأولى عام 2010 حيث من المقرر أن يناقش المشاركون هذا العام أهم التوجهات والتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه الحوسبة السحابية والتقنية الافتراضية. ومن أبرز الشخصيات العالمية المشاركة في هذه الفعالية: ستيف ديتك نائب رئيس الحلول والبنية التحتية السحابية في «إتش بي إنتربرايز بزنس» وحدة الأعمال المؤسسية التابعة لمجموعة «إتش بي» العملاقة بصفتها راعياً ماسياً للفعالية حيث سيلقي كلمة رئيسية تحت عنوان: إقامة منظومة أعمال فورية بالاعتماد على الحوسبة السحابية.

 

أبرز المشاركين يطرحون رؤاهم وتوقعاتهم

ومن أبرز المشاركين أيضاً: تشيك هوليس نائب رئيس التسويق العالمي وكبير المديرين التقنيين في «إي إم سي» الراعي البلاتيني المشارك لهذه الفعالية وكذلك رونالد رافنسبيرغر مدير التقنية السحابية المحورية في «هواوي» الراعي البلاتيني المشارك للفعالية حيث سيقدم رافنسبيرغر الذي تمتد خبرته لأكثر من ثلاثين عاماً في إدارة وتسويق المنتجات في صناعة الاتصالات العالمية رؤيته عن التطبيقات الحالية والتطورات المستقبلية للحوسبة السحابية.

وينضم إليه جان ويلديبور مدير حلول المصادر المفتوحة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأوروبا لدى «ريد هات» وجين فايفر نائب رئيس البحوث في المؤسسة البحثية والاستشارية العالمية «جارتنر» وديفيد تيكلت نائب رئيس التقنية المعلوماتية في «مجموعة الجميرا».

ينعقد معرض ومؤتمر الحوسبة السحابية بدعم من «أيه إم دي» و«اتصالات» و«إف فايف» و«إنتل» (رعاية ذهبية)؛ و«سيتريكس» و«مايكروسوف» و«وايز تكنولوجي» (رعاية فضية). وسيقدّم كبار المسئولين التقنيين في «سوق أبوظبي للأوراق المالية» و«الفطيم» و«بنك الإمارات دبي الوطني» و«دوبال» و«مجموعة الجميرا» و«ريد هات» رؤاهم وتوقعاتهم للحوسبة السحابية وتحدياتها وآفاقها الحالية والمستقبلية بما يعزز أهمية الحدث لاسيما في خضم الزخم الذي شهدته الحوسبة السحابية مؤخراً.

 

عالم جيتكس للمحتوى والتطبيقات المتحركة

بعد النجاح الكبير الذي شهدته فعالية «عالم جيتكس للمحتوى والتطبيقات المتحركة» العام 2010 فإن هذا القطاع الواعد يتجه ليكون أحد المحركات الدافعة لأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تتحول فيها بيئة الدخول إلى الانترنت عبر الهواتف المحمولة بصورة كبيرة ومتزايدة مع أكثر من 195 مليون مشترك في الهاتف المحمول ووصول معدل الانتشار في المتوسط بمنطقة الشرق الأوسط لأكثر من 85٪ فإن المزيد من مقدمي خدمات الاتصالات يستخدمون التطبيقات لزيادة عائداتهم.

 

«إنفوكوم الشرق الأوسط وأفريقيا»

تنطلق الدورة الأولى من «معرض إنفوكوم الشرق الأوسط وأفريقيا 2011» في «مركز دبي التجاري العالمي» بالتزامن مع «أسبوع جيتكس للتقنية 2011» في مبادرة مشتركة تجمع بين «مركز دبي التجاري العالمي» و«أنفوكوم إنترناشيونال» عبر فرعها لمنطقة آسيا المطلة على المحيط الهادي بهدف تمكين المحترفين والمستخدمين النهائيين بمنطقة الشرق الأوسط من مواكبة أحدث التطورات والمستجدات في صناعة التقنيات الصوتية المرئية وإثراء معرفتهم وخبراتهم في هذا المضمار.

 

 

 

Email