«بيبر أرابيا 2011» ينطلق اليوم بمشاركة 150 شركة من 25 دولة

6.2 مليارات درهم سوق الورق في الإمارات و 6% النمو حتى 2012

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم فعاليات معرض الورق بيبر أرابيا 2011 في دورته الرابعة بمشاركة 150 يمثلون أكثر من 25 دولة بين 18 و20 سبتمبر الجاري في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

 جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة الفجر للمعلومات والخدمات أمس. وذكر سوريش كيلام نائب الرئيس في الحمعية الاندونيسية لصناعات الورق أن حجم سوق الورق في الدول يبلغ 6.2 مليارات درهم مشيرا إلى صناعة الورق في الدولة تشهد معدلات نمو تصل إلى 6% وهي النسبة المتوقعة للنمو في العام 2011 وأوضح أن معدل النمو عالميا يصل إلى 1.8% مما يؤكد استمرارية الدولة والمنطقة في النمو .

وأشار كيلام في تصريحاته على هامش المؤتمر أن الربع الثاني والثالث من العام الجاري شهد تراجعا في سعر خام الورق عالميا بنسبة 12% مما أدى إلى انخفاض قيمة المنتجات الورقية المستخدمة في الطباعة والتغليف بنسبة 10% وتوقع أن يحافظ سوق الورق عالميا ومحليا على استقراره بحلول 2012.

وذكر كيلام أن إنتاج الدولة من الأوراق الخاصة بالتغليف والمحارم يبلغ 2.8 طن في العام 2010. وذكرت شركة الفجر للمعلومات والخدمات المنظمة للحدث أن حجم المشاركة ارتفع بنسبة 30% في الدورة الجارية إذ بلغ عدد العارضين ما لا يقل عن 115 شركة خلال الدورة الماضية.

كما اعلن منظمو المعرض أن المشاركة الصينية زادت بنسبة 20% والهندية 15 % من حيث مساحة العرض في الحدث مقارنة بدورة العام 2010.

 

سوق المحارم

وقال هيلموت بيرجير المدير العام في مصنع أبوظبي الوطني للأوراق أن سوق المحارم شهد نموا من 5 إلى 8% في النصف الأول من العام الجاري مؤكدا أن التوقعات تشير إلى النتيجة ذاتها من النمو. وأوضح أن الشركة تستحوذ على 60 إلى 70% من حصة السوق المحلي حيث تعتبر واحدة من أبرز 3 شركات تزود المصانع المحلية بخام المحارم الورقية والذي يصنع من خلال كافة أنواع المحارم الورقية.

وقال ساتيش كانا المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات والتي تنظم المعرض خلال المؤتمر الصحافي الذي حضره ممثلون عن كل من الجمعية الصينية للأوراق وشركة «ايه.بي.بي.» الراعية للحدث ومصنع ابوظبي الوطني للأوراق المشارك في المعرض: هذه الزيادة التي حققها المعرض في دورته الرابعة مقارنة بالدورة السابقة في العام 2010 تنبع من النمو الذي يحققه قطاع الأوراق في الشرق الأوسط لناحية الإنتاج واستيراد المعدات الخاصة بالتصنيع وكميات التوريد وحجم الاستثمار الكلي بالقطاع.

الأسرع نمواً

وشدد على أن قطاع الأوراق في الشرق الأوسط هو من الأسرع نمواً في العالم. وقال بأن المعرض يستضيف مجموعة واسعة من الشركات التي ستعرض قائمة متنوعة من منتجات المحارم والأوراق اضافة الى الماكينات التصنيعية المعتمدة في مصانع الإنتاج. وأضاف أن قطاع المحارم والتدوير والمنتجات الصحية يشهد معدلات طلب كبيرة في الشرق الأوسط الأمر الذي يقابله نمواً كبيراً في اعداد مراكز انتاج الورق وازدهاراً في صناعة التحويل الورقي.

ويستقطب المعرض أبرز شركات انتاج الأوراق والمحارم والتحويلات الورقية في الشرق الأوسط والعالم اضافة الى الشركات التصنيعية المتخصصة في مجال الانتاج وتصنيع الماكينات الصناعية والتجهيزات الآلية والشركات الموفرة للخدمات الاخرى ذات الصلة بقطاع الأوراق. ويشارك في المعرض مصنع ابوظبي الوطني للأوراق الذي يتبع للمشاريع التصنيعية الوطنية في أبوظبي (أيه.دي.أن.اي.بي.). وينتشر المصنع على مساحة تصل الى 60 الف متر مربع وهو يتبنى احدث التقنيات العالمية لإنتاج الأوراق.

Email