75 % من الشركات تخطط للانتقال إلى السحابة رغم المخاطر الأمنية

تخطط 75% من الشركات لنقل مزيد من التطبيقات إلى السحابة في المستقبل. وفي المقابل، يتطلع نحو نصف الشركات الكبيرة (بنسبة 49%) و45% من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الاستعانة بمصادر خارجية للبنية التحتية وعمليات تقنية المعلومات عندما يتعلق الأمر بتقديم البنية التحتية كخدمة IaaS.

ويستخدم نحو 78% من الشركات منصة واحدة على الأقل قائمة على ما يُعرف بـ"تقديم البرمجيات كخدمة" من أطراف أخرى، أو بالاختصار SaaS، وذلك في ضوء قدرة الخدمات السحابية على تمكين الشركات من الاستفادة من التقنيات الرئيسية لدعم العمليات اليومية وخطط النمو، من دون القلق حيال الصيانة أو ارتفاع السعر.

وكشفت دراسة حديثة عن أن التسّرع في الاعتماد على الخدمات السحابية مع انعدام الاستراتيجيات الأمنية الواضحة لدى الشركات والمؤسسات يتركها تكافح كثيراً من أجل السيطرة على بياناتها الموزعة في خدمات وتطبيقات لدى أطراف عديدة.

ووفقاً للدراسة الاستطلاعية البحثية التي أجرتها كاسبرسكي لاب، فإن 35% من الشركات اعترفت بأنها غير متأكدة مما إذا تم تخزين بعض المعلومات الخاصة بها على خوادم تابعة لها أو على أخرى تابعة لمقدمي خدمات سحابية، ما يجعل حماية البيانات وتولي مسؤوليتها أمراً صعباً ومُربكاً، الأمر الذي من شأنه أن يعرّض سلامتها للخطر ويمهّد الطريق لاحتمال حدوث تداعيات أمنية خطرة.

وتوصل بحث كاسبرسكي لاب إلى أن 70% من كل من الشركات التي تستخدم البرمجيات كخدمة، ومقدمي الخدمات السحابية، ليست لديهم خطط واضحة للتعامل مع الحوادث الأمنية التي يمكن أن تؤثر سلباً في شركائهم. واعترف ربع المشاركين في الدراسة الاستطلاعية بأنهم لا يتأكدون من مدى امتثال صلاحيات المرور الخاصة بمقدمي الخدمة للقواعد الأمنية، ما يشير إلى وجود احتمال كبير لوقوع حوادث أمنية تسبب أضراراً جسيمة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon