صعوبة الفصل بين إعلانات ومحتوى «المواقع»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الخط الفاصل بين الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي والمحتوى ضبابياً بطرق قد لا تكون واضحة، وعلى سبيل المثال في حال قام الشخص بعمل إعجاب بإعلان ما فإن مشاركات من نفس الحساب سوف تظهر ضمن خلاصة تغذية أخبار الشخص بشكل تلقائي دون ظهور علامة على أنه محتوى ترويجي أو مدفوع الثمن.

ويمكن القول أيضاً، أن الإعلانات عبر الإنترنت لا تتناسب بالضرورة مع الفكرة التقليدية للإعلانات، وأن إعلانات فيسبوك ليست عادية بشكل خاص حيث يرتبط نظام إعلانات «فيسبوك» الأساسي بشكل مباشر بتغذية خلاصة الأخبار ضمن المنصة، إذ تعد تغذية الأخبار مركز المعلومات الأساسي ضمن فيسبوك وتعمل بمثابة الواجهة الأساسية للشبكة الاجتماعية.

وقد جرى إنشاء هذا النظام لتوفير الإعلانات التي يمكن أن تنتزع انتباه المستخدمين بشكل فعال، وهو ما تسميه شركات الإنترنت «المحتوى العضوي»، حيث تعرض خلاصة الأخبار المشاركات المنشورة من قبل الأصدقاء والعائلة وغيرهم من الأشخاص والصفحات والمجموعات المتصلة بالمستخدم.

وغالباً ما تكون الإعلانات هي نفسها المحتوى العضوي، لكن مع وجود أموال مدفوعة خلفها، وقال رون بيرمان أستاذ التسويق في كلية الأعمال وارتون في جامعة بنسلفانيا الذي يدرس مادة الإعلانات عبر الإنترنت: «هناك آلية لبيع الإعلانات، ولكن الإعلان نفسه ليس إعلاناً حقاً، بل إنه عبارة عن محتوى عادي».

واعتبرت منصة فيسبوك جزءاً من التغيير التدريجي الكبير في صناعة الإعلانات عبر الإنترنت على مدى العقد الماضي.

الدقة

تدير فيسبوك، بشكل يشابه غوغل وآخرين، مزاداً رقمياً فورياً لكل موضوع إعلاني، مع الأخذ بالاعتبار أسعار عروض الأسعار من العديد من المعلنين، بحيث قد يعرض المعلن مبلغ 2 دولار أو ما يعادله بالعملة المحلية لوضع إعلان في حالة معينة.

وتعمل المنصة بشكل معاكس لباقي الخدمات المماثلة، حيث إنها لا تنظر إلى مدى ملاءمة الإعلان بجوار الإعلانات الأخرى المتاحة فقط، بل تأخذ بعين الاعتبار مدى ملاءمة الإعلان وأهميته بجوار كافة المحتويات الأخرى، وتختار الإعلانات استناداً إلى مدى تنافسها على الاهتمام مع المشاركات العضوية.

انستغرام وتويتر

بدأ محرك إعلانات فيسبوك بحلول خريف عام 2015 بإدارة الإعلانات على منصة مشاركة الصور إنستغرام، والتي حصلت عليها الشركة قبل ثلاث سنوات، في حين تعمل منصة تويتر بشكل مختلف قليلاً عن هذه الخدمات، ولكن بديناميكية مماثلة، حيث أن إعلانات تويتر هي مجرد مشاركات يجري دفع الأموال عليها من قبل الشركات والعلامات التجارية والأشخاص لوضعها في خلاصات أخبار الأفراد الذين يتطابقون مع معايير معينة.

وتشير جميع هذه الشركات إلى أن الإعلانات المدفوعة هي إعلانات مصنفة أو محتوى ترويجي، ويضيف المسؤولون التنفيذيون في فيسبوك أن الإعلانات تتضمن عادة نوعاً من العبارات التي تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء مثل «إبداء الإعجاب» بصفحة.

Email